أسرة مسلمة جرى إنزالها من رحلة جوية أمريكية تحصل على اعتذار

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> حصلت أسرة مسلمة جرى إنزالها من رحلة جوية لشركة اير تران أول أيام العام الجديد على اعتذار من شركة الطيران التي قالت أمس الأول الجمعة إن منع المسافرين من ركوب الطائرة كان ضروريا وإنها ردت إليهم قيمة التذاكر.

وقال عاطف عرفان في مقابلة مع سي.ان.ان إن السلطات الاتحادية أنزلته وسبعة من أفراد أسرته وصديق من الطائرة بعدما سمعهم ركاب يتناقشون حول المقاعد الأكثر أمنا على متن الرحلة.

وقال إنهم كانوا حريصين على تجنب كلمات "مثيرة للقلق" مثل "قنبلة" والتي قد تثير استنفارا أمنيا.

وكانت المجموعة متجهة جوا من مطار ريجان الوطني خارج واشنطن إلى فلوريدا عندما سمع ركاب آخرون المحادثة فيما يبدو وأبلغوا السلطات.

وأصدرت اير تران إحدى شركات اير تران هولدنجز بيانا تعتذر فيه إلى الأشخاص التسعة وسائر المسافرين الذين أزعجهم الحادث,وقالت إنها ردت قيمة التذاكر وإن آخرين سيحصلون على تعويضات عن تكاليف تحملوها للسفر على متن رحلات أخرى.

وقالت شركة الرحلات منخفضة التكلفة "نعتذر إلى جميع المسافرين .. إلى التسعة الذين اضطروا إلى الخضوع لمقابلات مستفيضة مع السلطات وإلى الخمسة والتسعين الذين قاموا بالرحلة في نهاية المطاف."

وأضافت "في حين ثبت أخيرا أن المسألة كانت سوء تفاهم إلا أن الخطوات التي اتخذت كانت ضرورية."

وكانت اير تران قالت في بيان سابق إنها التزمت بكل توجيهات إدارة أمن النقل والأمن الداخلي ولم يكن بيدها سلطة تقدير الموقف.

وقالت اير تران إن كل ركاب الطائرة وعددهم 104 قد أنزلوا وأعيد تفتيشهم وتفتيش حقائبهم,وأضافت أن من بين تسعة مسافرين في المجموعة طلب ستة حجز رحلة جديدة إلى فلوريدا.

وقال البيان "أحد المسافرين ضمن المجموعة انتابه الغضب وأصدر تعليقات غير لائقة .. حضر مسؤولو إنفاذ القانون المحليون ورافقوا المسافرين إلى خارج البوابة."

وأبلغ كاشف عرفان أخو عاطف صحيفة واشنطن بوست أنه يظن أن المجموعة وجميعهم عدا واحدا مواطنون أمريكيون قد استبعدوا بسبب مظهرهم. وقال إن خمسة من البالغين الستة تعود أصولهم إلى جنوب آسيا وجميعهم مظهرهم إسلامي إذ كان الرجال ملتحين والنساء يضعن غطاء الرأس.

وأفادت الصحيفة أن كاشف عرفان (34 عاما) طبيب تخدير وأخاه عاطف (29 عاما) محام,وهما مقيمان في مدينة الاسكندرية بولاية فرجينيا.

وأبلغ عاطف عرفان سي.ان.ان أن مسؤولي الأمن الأمريكيين عاملوا المجموعة على نحو طيب لكن الأسرة غاضبة لأن شركة الطيران لم تسمح لها بركوب الطائرة أو حجز رحلة أخرى بعد تبرئة ساحتها من أي مخالفة.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست أن المجموعة حجزت رحلة أخرى على خطوط شركة يو.اس ايروايز بعد الحادث.

وعندما سئل في مقابلة سي.ان.ان عما قالته لهم شركة الطيران قال كاشف عرفان "اكتفوا بالقول إن المسألة الأمنية لم تحل وإنه ينبغي تسويتها قبل أن يسمحوا لنا بالحجز مجددا. لم يقدموا أي توضيح عدا ذلك."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى