لقاء يجمع رئيس لجنة الحقوق والحريات ودبلوماسية أميركية وممثلي الطائفة اليهودية بعمران

> عمران/صنعاء «الأيام» خاص:

>
الشيخ الشائف ومسئولة الشئون السياسية بالسفارة الأمريكية والعيلوم حاييم بن يعيش في منزل الشائف بصنعاء أمس
الشيخ الشائف ومسئولة الشئون السياسية بالسفارة الأمريكية والعيلوم حاييم بن يعيش في منزل الشائف بصنعاء أمس
التقى الشيخ كهلان مجاهد أبو شوارب محافظ عمران صباح أمس في منزله بمحافظة عمران أبناء الطائفة اليهودية من مديريتي ريدة وخارف، وناقش معهم التهديدات والمضايقات التي تعرضوا لها مؤخرا.

وتحدث الشيخ كهلان إلى اليهود قائلا: «جميع الأديان هي رسالات سماوية أنزلت من عند الله، وأنتم اليهود لكم حقوق وواجبات، وواجب الدولة حمايتكم كمواطنين يمنيين، والديانة جانب آخر، جميعكم يمنيون، وفخامة الرئيس مهتم بأمركم، وأبلغني أمس (الأول) هاتفيا بما تعرضتم له في ريدة، ونحن أصدرنا توجيهاتنا بضبط أولياء أمور الطلاب الذين أحدثوا الفوضى حتى يتم تأديبهم وإرضاؤكم بما ترونه أو تريدونه».

وحول طلب يعيش النهاري بنقل محاكمة قاتل ولده (ماشا) إلى العاصمة صنعاء أكد المحافظ أنه مستعد لتوفير الحماية الأمنية لليهود أثناء الجلسات، وقال: «أما بعد انتقالكم للسكن في صنعاء فمن حقكم نقل المحاكمة إلى صنعاء».

وأضاف: «هناك توجيهات من الأخ الرئيس بنقلكم إلى صنعاء والشيخ محمد الشائف في صنعاء بانتظاركم، أرسلوا من يمثلكم إلى صنعاء لمعاينة البيوت التي ستوفرها لكم الدولة في المدينة السكنية وبيوتكم وأملاككم في عمران لكم كامل الحرية في بيعها أو تركها، ونحن سنوفر لكم الحافلات ووسائل النقل لانتقالكم إلى صنعاء، وبيوتكم هنا تغلقونها وتسلمون مفاتيحها وأنا المسؤول عليها والمحافظة ستقوم بحمايتها».

وقام أبناء الطائفة اليهودية بتسليم المحافظ ورقة خطية كتبها الشيخ مجاهد أبو شوارب - رحمه الله - بتاريخ 1993/8/25 جاء فيها: «قد جعلنا هذا بيد اليهود الساكنين في ريدة والسوق الجديد ولاعط والمحم وعثار بأن المذكورين في حمانا، وأن بيوتهم وأموالهم وأعراضهم مصانة كسائر بيوت وأموال وأعراض المسلمين بموجب أحكام الشرع الإسلامي، وأي اعتداء عليهم هو اعتداء علينا وواجب علينا مواجهة المعتدي وزجره ومعاقبته، وأي حق لدى اليهود لآخرين فنلتزم بتقريبه إلى الحق والإنصاف، وهذا بأيديهم لعرضه على من يلزم».

فقام الأخ المحافظ بالتوجيه بإلقاء القبض على المدعو فارس حزام ظفران لتزعمه عصابات تعمل على إرهاب وتهديد اليهود في ريـدة وخـارف لأغـراض ومصـالح شخصيـة.

وعقب اللقاء توجه ممثلو الطائفة اليهودية إلى منزل الشيخ الشائف بالعاصمة صنعاء، وهناك رافقتهم «الأيام»، والتقوا بالشيخ محمد ناجي الشائف رئيس لجنة الحقوق والحريات بمجلس النواب، والسيدة فيث ميرس مسؤولة الشؤون السياسية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء، وبحثوا أمور التسكين والنقل من عمران إلى صنعاء ووضع الاحتياطات والتدابير الأمنية لعملية نقلهم التي اتفقوا على أن تبدأ من يوم غد الأربعاء، ورافق ممثلي الطائفة اليهودية إلى المدينة السكنية بسعوان مدير عام مديرية ريدة العقيد عبدالله عبدالوارث الشليف، ومسؤولة الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية، ونجل الشيخ الشائف، وبعد معاينتهم المساكن التي وفرتها الدولة أعلن ممثلو اليهود رفضهم السكن بحجة أنها لا تليق بسكن آدمي، بالإضافة إلى صغر حجمها وهم ذوو عائلات كبيرة ولن تتسع المساكن لهم وعائلاتهم.

محافظ عمران يتوسط أبناء الطائفة اليهودية أمس
محافظ عمران يتوسط أبناء الطائفة اليهودية أمس
حينها جاءت توجيهات عليا بسرعة البت في الأمر، وقامت المؤسسة الاقتصادية بعرض شقق أخرى بمنطقة (الجراف الشرقي)، حيث قام ممثلو الطائفة بمعاينتها ووافقوا على الانتقال إليها مؤقتا حتى يتسلموا الأراضي الـتي وجـه فخـامة الأخ الرئيس بصرفهـا لهم وبيـع ممـتلكاتهـم والبـناء علـى تلك الأراضي.

من جهته عبر العيلوم (حاييم بن يعيش) عن شكر وتقدير الطائفة اليهودية لفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح الذي أبدى لقضاياهم اهتماما بالغا، واتصالات مستمرة ومكثفة مع المسؤولين وتوجيهه لهم بسرعة معالجة مشاكل اليهود.

كما عبر عن بالغ شكر الطائفة اليهودية للشيخ محمد ناجي شائف والشيخ كهلان أبو شوارب اللذين يتبنيان قضاياهم ويبذلان الكثير في سبيل حلها ومتابعتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى