بمناسبة 8 يناير اليوم العربي لمحو الأمية.. دورة تدريبية لعدد من معلمات محو الأمية بلحج

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي

> بدأت أمس بقاعة اتحاد نساء اليمن بمحافظة لحج الدورة التدريبية في مجال الوسائل التعليمية الحديثة لمحو الأمية وتعليم الكبار، التي تنظمها الإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة احتفاء باليوم العربي لمحو الأمية الذي يصادف الثامن من هذا الشهر.

وتستمر أعمال الدورة على مدى يومين يشارك فيها 30 متدربة من مديريتي الحوطة وتبن.

وفي حفل الافتتاح ألقى الأخ محسن علي النقيب محافظ لحج كلمة أشار فيها إلى أهمية عقد مثل هذه الندوات بما يساعد على تطوير قدرات معلمي محو الأمية.

كما ألقت الأخت انتصار كرد مدير عام الإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبر بالمحافظة كلمة قالت فيها: «تأتي هذه الدورة بهدف بناء القدرات للمعلمات وإكسابهن مهارات جديدة في مجال التعليم غير النظامي وتزويد المشاركات بالمعارف والمفاهيم العلمية الحديثة في كيفية إعداد الوسائل التعليمية الواقعية البسيطة المستمدة من البيئة المحيطة، ونقل ذلك إلى الميدان لتطبيقه أثناء عملهن».

وأشارت الأخت انتصار في كلمتها إلى أن العام الدراسي 2008-2007 شهد تحرر 4000 دارس ودارسة من صفوف ومراكز محو الأمية وتعليم الكبار لمرحلة التعليم الأساسي والمتابعة، فيما بلغ عدد المتقدمين للدراسة للعام الدراسي (2009-2008) لمرحلة التعليم الأساسي والمتابعة 4800 دارس ودارسة.

بينما استفادت 350 امرأة من أنشطة التدريب على المهارات الحياتية المدرة للدخل بمراكز التدريب النسوي بمديريات الحوطة، الحبيلين، يهر، والمقاطرة.

وأشارت أيضا إلى أن أهم الصعوبات التي عطلت التوسع في زيادة عدد صفوف الدارسين بالمديريات هي قلة اعتماد وزارة المالية بعقود معلمي ومعلمات محو الأمية المقدمة إليها، حيث اعتمدت ما نسبته 104 عقود عمل، وهو اعتماد لا يتناسب مع حجم مشكلة الأمية في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى