أمريكا تسعى لشحن 3 آلاف طن من الأسلحة من اليونان إلى إسرائيل في أواخر الشهر الحالي.. وسيط ملاحي:هذا النوع من الطلبات نادر جدا ولم نر مثله في الأسواق على مر السنين

> لندن «الأيام» رويترز:

>
الدخان يتصاعد خلال القصف الإسرائيلي لغزة أمس
الدخان يتصاعد خلال القصف الإسرائيلي لغزة أمس
كشفت وثائق للبحرية الاميركية نشرتها وكالة «رويترز» ان «السفينة ستحمل 325 مستوعبا من (الذخائر والمواد المتفجرة) في رحلتين من اليونان الى ميناء اشدود الاسرائيلي، وان الشحنة جزء من صفقة اكبر تشمل نقل 989 مستوعب ذخائر من كارولينا الشمالية الى اشدود».

وقال احد الوسطاء :«إن نقل 3 آلاف طن من الذخائر مرة واحدة، هو رقم كبير».

وأضاف «هذا النوع من الطلبات نادر جدا ولم نر مثله في الاسواق على مر السنين».

وقدم الطلب لاستئجار السفينة في 31 ديسمبر ،2008 أي بعد مرور اقل من أسبوع على بدء العدوان الاسرائيلي على غزة، على الا تصل الشحنة الاولى قبل 25 يناير الحالي، وان تصل الشحنة الثانية أواخر الشهر.

واظهرت وثائق مناقصة ان الجيش الامريكي سعى لاستئجار سفينة تجارية لنقل ذخيرة لاسرائيل هذا الشهر ولكن وزارة الدفاع الامريكية(البنتاجون) قالت انه ليس لهذه الشحنة صلة بالحرب الدائرة في قطاع غزة.

وقال متحدث باسم البنتاجون ان هذه الذخيرة كانت من اجل مخزون امريكي من الذخيرة في اسرائيل.

فلسطيني أصيب بقذيفة إسرائيلية يسعف إلى مستشفى كمال عدوان شمال القطاع أمس
فلسطيني أصيب بقذيفة إسرائيلية يسعف إلى مستشفى كمال عدوان شمال القطاع أمس
ويضع الجيش الامريكي مسبقا مخزونات في بعض الدول في حالة احتياجها بشكل سريع.

وفي وثائق المناقصة قالت قيادة النقل البحري العسكري التابعة للبحرية الامريكية «من المقرر ان تحمل السفينة 325 حاوية بارتفاع 20 قدما لما ادرج على انها (ذخيرة) على رحلتين من ميناء استاكوس اليوناني الى ميناء اشدود الاسرائيلي في الفترة من منتصف الى اواخر يناير ».

وقال اللفتنانت كولونيل باتريك ريدر المتحدث باسم البنتاجون: «لن يعلق على الطرق الملاحية لاسباب امنية، ولكنه أكد أن من المزمع ارسال شحنة ذخيرة الى اسرائيل.

واضاف ان «توريد الذخيرة لمخزون الذخيرة الامريكية الموضوعة سلفا في اسرائيل يتمشى مع اتفاقية اجازها الكونجرس في عام 1990 بين الولايات المتحدة واسرائيل.

هذه الاتفاقية المقررة من قبل روتينية وليست دعما للوضع الحالي في غزة». وقال ريدر ان «منشأ الشحنة في الولايات المتحدة». ولم يذكر تفصيلات اخرى عن الحمولة المزمعة.

مدفع إسرائيلي ذاتي الحركة يطلق حممه باتجاه مدينة غزة من الشمال أمس
مدفع إسرائيلي ذاتي الحركة يطلق حممه باتجاه مدينة غزة من الشمال أمس
وادرجت الحمولة على بيان حمولة السفينة بتوصيفها على انها(مادة خطيرة) تضم مواد متفجرة ومفجرات ولكن دون ذكر تفصيلات.. وقدم طلب استئجار سفينة في 31 ديسمبر على ان تصل اول رحلة للسفينة في موعد لا يتجاوز 25 يناير والثانية في نهاية الشهر .

وتأتي مناقصة السفينة بعد استئجار سفينة تجارية لنقل شحنة اكبر بكثير من المعدات في ديسمبر .

واكدت شركة شحن المانية فازت بالمناقصة الطلبية عندما اتصلت بها «رويترز» ولكنها امتنعت عن الادلاء بتفصيلات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى