لدى مناقشة الخطة التكاملية لقطاع الرعاية الصحية الأولية لعام 2009.. وزير الصحة:مايقدم مركزيا يمثل جهدا تكميليا وليس بديلا عن دور السلطة المحلية في المحافظات

> عدن «الأيام» خاص

>
افتتح أمس د.عبدالكريم راصع وزير الصحة العامة والسكان فعاليات اللقاء التشاوري الخاص بمناقشة الخطة التكاملية لقطاع الرعاية الصحية الأولية للعام 2009 بمحافظة عدن، بمشاركة مديري عموم مكاتب الصحة وإدارات الرعاية الصحية الأولية بمختلف محافظات الجمهورية، ومديري عموم البرامج والمشاريع الصحية بوزارة الصحة والسكان.

وفي افتتاح اللقاء أكد د.عبدالكريم راصع «ضرورة الاستفادة من الفرص التكاملية في تقديم الخدمات الصحية بكفاءة عالية»..مشيرا إلى أهمية الاستفادة من الموارد المحلية بالمحافظات، على اعتبار أن ما يقدم مركزيا يمثل جهدا تكميليا وليس بديلا عن الدور المناط بالسلطة المحلية في المحافظات، لتعزيز دور الرعاية الصحية الأولية في تحسين الأداء الصحي، وخفض نسبة الوفيات، وإعطاء برامجها الأولية في التخطيط والتنفيذ والإشراف على مستوى المديريات.

وأكد راصع أيضا حرص اليمن على تحقيق الأهداف التنموية للألفية الثالثة، وخفض وفيات الطفولة والأمهات ومكافحة الأمراض المعدية.

وأشاد بالجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية في مجال الرعاية الصحية الأولية، والتي أدت إلى السيطرة على الأوبئة، ورفع معدلات تغطية التحصين وخدمات الرعاية التكاملية لصحة الطفل، وتطبيق بعض البروتوكولات الأساسية في مجال التغذية ومكافحة الأمراض.

من جانبه استعرض وكيل وزارة الصحة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الأولية د.ماجد الجنيد أهداف الخطة التكميلية المتمثل في بناء شراكة لتأييد رؤية القطاع الخاص في مجال الرعاية الصحية الأولية، والتركيز على الخدمات الوقائية والتدخلات العلاجية بالشراكة مع المجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدني والمانحين والقطاع الخاص.

كما استعرض الجنيد أيضا أهداف الخطة في تعزيز التخطيط لأنشطة الرعاية في المحافظات، وتضمين المنهجية التكاملية في التخطيط والتنفيذ والإشراف، ومراجعة الأنشطة المشتركة بين القطاعات، واعتماد خطة الإشراف، وتوقيت تنفيذ الأنشطة والأنشطة الإضافية وآليات المتابعة.

ويناقش اللقاء الذي يستمر يومين أسس وأهداف النشاط التكاملي والتنسيق القطاعي وفقا لتجربة العام المنصرم، والوقوف على المسودة النهائية لخطة العام 2009، للسير نحو تكامل شامل للخدمات الصحية.

حضر افتتاح اللقاء الأخوة د.عدنان الجفري محافظ عدن، وعبدالكريم شائف أمين عام المجلس المحلي لمحافظة عدن، ود.جمال ثابت ناشر وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط والتنمية، ود. جميلة الراعي وكيل الوزارة لقطاع السكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى