محسن النقيب: اتفاقية شق الطريق الممتدة بين المنطقتين الصناعيتين بلحج وعدن أول عمل مشترك بين المحافظتين

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
تم صباح أمس التوقيع على اتفاقية شق الطريق الممتدة بين المنطقتين الصناعيتين عدن ولحج، بين كل من برنامج تطوير مدن الموانئ ومؤسسة عبدالله مقبل الأخرم للمقاولات، وذلك بقاعة المستثمر بديوان محافظة عدن.

وفي مراسيم توقيع الاتفاقية قال الأخ محسن علي النقيب محافظ محافظة لحج: «إن توقيع اتفاقية شق الطريق الممتدة بين المنطقتين الصناعيتين بلحج وعدن يعد أول عمل مشترك بين المحافظتين عدن ولحج، وستتبعها أعمال قادمة من ضمنها منطقة الخزن التي نتهيأ لها حاليا، و نأمل من مقاول المشروع الالتزام بالوقت والمواصفات الخاصة بالمشروع».

وأشاد الأخ محافظ لحج بدور المستثمر مطلوب عاطف الذي يعمل في محافظة لحج، ويمتلك السمعة الطيبة لمشاريعه السابقة التي أنجزت في محافظة لحج في تلك المنطقة التي كانت عبارة عن صحراء منها مصنع الحديد الذي يعتبر من أكبر المصانع في اليمن.

وأضاف: «نأمل أن نوفق في تهيئة مناخات الاستثمار في محافظتي لحج وعدن».

من جانبه قال الأخ عبدالكريم شائف نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة: «المشروع هو بداية لبنية تحتية جيدة تربط المنطقة الحرة وميناء الحاويات بمحافظة لحج، من أجل تخفيف حركة المواصلات لتكون بصورة انسيابية تخدم القطاع الخاص والتجارة والاستثمار، وتنقل البضائع بصورة جيدة، وهذا ضمن البنية التحتية الأساسية التي ننشدها سواء في عدن أم في باقي المحافظات».

وطالب بضرورة المتابعة الجيدة للمشروع وأن يكون العمل بالمواصفات العالمية التي وردت في الاتفاقية.. مشيرا إلى أن تكلفة المشروع بلغت 338 مليون ريال، وأن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع مقدمة من المستثمر مطلوب عاطف.

وقال م.أحمد هادي سالم مدير مشروع برنامج تطوير مدن الموانئ: «مشروع الطريق الرابطة مابين المنطقة الحرة بعدن والصناعية بلحج هو مشروع استراتيجي مهم، يساعد ويشجع المستثمرين على البدء بالاستثمار في تلك المناطق، لكون البنية التحتية من سابق لم تكن موجودة، وهذه الطريق ستكون أولى المقومات الأساسية للبنية التحتية الأولية، إضافة إلى أنه سيخفف من حركة الشاحنات والسيارات الثقيلة والنقل عن مدينة عدن، حيث سيخرج مباشرة من المنطقة الحرة عدن إلى المنطقة الصناعية بالوهط، ليلتقي بالخط الرئيس للمناطق الشمالية».

وأشار إلى أن «حركة الشحن الكبيرة بفعل الطرقات أصبحت الآن مشكلة وعائقا في انسيابية حركة السلع، ومثل هذه الطرق مسألة مهمة جدا، والقيادة السياسية تهتم بفتح طرقات عديدة التي من شأنها أن تساعد وتشجع المستثمرين على إنشاء وشق وبناء المصانع ومستودعات التخزين.

وهذا اليوم (أمس) أعلن محافظ لحج أنه بعد هذه الطريق ستبدأ المحافظة في التسويق في المنطقة الخاصة بالتخزين بجوار المنطقة الصناعية بلحج، وتعتبر خطوة مهمة لأن المستثمرين يعانون من مشكلة التخزين والأرض التي يتمنون أن يحصلوا عليها لمشاريعهم».

وأضاف: «يبلغ طول المشروع (15 كيلو متر) بتمويل محلي، وتنفيذ برنامج تطوير مدن الموانئ، ومدة المشروع (12شهرا )».

حضر توقيع الاتفاقية مدير عام الاستثمار بعدن ورئيس الغرفة التجارية ومديرو المكاتب التنفيذية المعنية وعدد من رجال الأعمال، والمستثمرين ومن الغرفة التجارة في المحافظتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى