خبيرة بريطانية: تلاميذ اليمن الأسرع تعلما للغة الإنجليزية رغم التأخر

> تعز «الأيام» خاص:

> قالت د. بربرا ثورنتون إن اليمن متأخر في تعليم اللغة الإنجليزية لكن أبناءه الأسرع تعلما للغة.

جاء ذلك في تصريح خاص لـ«الأيام» عقب لقاء عقدته أمس مع الأخ د. مهدي عبدالسلام مدير عام التربية والتعليم بمحافظة تعز، والقائمين على برنامج تعليم اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي في 14 مدرسة بمدينة تعز.

وأوضحت د. بربرا، وهي مقيمة خارجية للمجلس البريطاني، أن الهدف من البرنامج هو مساعدة وزارة التربية والتعليم في تعزيز عملية تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية وهو يستمر لمدة خمس سنوات وسينتهي في العام 2010م، مشيرة إلى أن دور المجلس البريطاني يتركز في تقديم خدمات فنية ودورات تدريبية حيث يتم تدريب المدرسين في المدارس المستهدفة لمدة ثمانية أسابيع وبعد ذلك دورة تدريبية سنويا، مؤكدة أن الموجهين المشرفين على البرنامج سيحضرون دورة لمدة أسبوعين في بريطانيا كما أن هناك ثلاثة يمنيين يحضرون الماجستير ضمن هذا الغرض.

وأكدت في سياق تصريحها أن «المدرسين تم متابعتهم في المدارس المستهدفة بشكل منتظم والمجلس البريطاني يعكف حاليا مع ناشرين لإعداد منهج خاص باللغة الإنجليزية يتم تعميمه بعد ذلك».

واعتبرت أن إقدام اليمن على تنفيذ البرنامج في عدد من المحافظات ومنها تعز يشكل فرصة لأطفال اليمن ليتعلموا اللغة الإنجليزية بطريقة علمية وسطية تمكنهم من التحدث بسلاسة، مبينة أن تعليم اللغة الإنجليزية ليس فقط أكاديميا ولكنها لغة يمكن استخدامها في حياتهم. وعبرت د. بربرا عن اندهاشها لما قدمه الموجهون والتلاميذ والحماسة للاندمجاح في البرنامج أثناء زيارتها بعض المدارس أمس. وقالت: «إن العديد من التلاميذ تمكنوا من التحدث معها بطلاقة مما يؤكد الفهم السريع لدى اليمنيين الذين بلاشك سيستفيدون من هذا البرنامج الذي يختلف عن الكثير من البرامج التي رأيتها في مختلف دول العالم كونه يعطي اهتماما كبيرا حتى للأمور التفصيلية، والمدرسون الذين يدخلون في نطاق البرنامج هم ذوو مستويات عالية ويتم اختيارهم من خلال التدريب». واختتمت تصريحها بالإشارة إلى أن طرق التدريس التي يتم بها تنفيذ البرنامج تحفز التلاميد أكثر للغة.

وكان د. مهدي عبدالسلام مدير عام مكتب التربية والتعليم بتعز ومعه الأخ فؤاد حسان مدير التوجيه قد استعرضا مع ممثلة البرنامج الكثير من عوامل النجاح والتسهيلات ومدى الرغبة في إنجاح البرنامج وهو ما ولد ارتياحا كبيرا لديها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى