لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> أهلاً د. هاني..أُرحب بابني الدكتور هاني الذي جاءنا من السويد ليقضي عطلة قصيرة بين أهله وأصدقائه وزملائه، وأعبر عن فرحتي برؤية ابنته ذات الربيعين التي ضوَّأت دارنا وحياتنا بابتسامتها العذبة البريئة.

عبارتان لا تعجبانني

العبارة الأولى : من علمني حرفاً صرت له عبداً؛ وأفضل أن نقول : من علمني حرفاً صرت له صديقاً، فقد انتهى عهد العبودية .

العبارة الثانية: أطفأ فلان الشمعة الخمسين من عمره.

وأفضل أن نقول: أوقد فلان الشمعة الحادية والخمسين من عمره .

القناع

سألني سائل عن معنى (القناع)

الإجابة :

جاء في كتاب : بنية القصيدة العربية للدكتور خليل الموسى ص 209 : «القناع لغة بالعربية ماتتقنع به المرأة من ثوب يغطى رأسها ومحاسنها. وهو في اصطلاح المسرحيين وجه مستعار من ورق مقوّى أو نسيج أو جلد أو غيره، يثبت على وجه الممثل ليخفي ملامحه الأساسية فيتخذ نمطاً محدداً وصفات ثابتة .

أو هو الشخصية التي تظهر غير ما تضمر، وهو تاريخياً وسيلة درامية استخدمت في رقص القبائل البدائية، ثم انتقلت إلى الاحتفلات الدينية فالمسرح الإغريقي وسواه، ولاتزال تستخدم حتى يومنا هذا .

والقناع في الشعر المعاصر وسيلة درامية للتخفيف من حدة الغنائية والمباشرة، وهو تقانة جديدة في الشعر الغنائي لخلق موقف درامي أو رمز فني يضفي على صوت الشاعر نبرة موضوعية من خلال شخصية من الشخصيات يستعيرها الشاعر من التراث أو من الواقع ..». والحديث يطول عن القناع، والحيز المتاح ضيق.

الجد والكد

مديحة محسن علي مقبل، الطالبة بكلية التربية -عدن تسأل عن معنى : الجد والكد .

الجد : بكسر الجيم (1) الاجتهاد وهو ضد الهزل (2) الُمحقّق المبالغ فيه. يقال: عذاب جد. وفلان عالم جد أي متناهٍ في العلم و(عظيم جداً) أي بالغ العناية في العِظم.

الجد : بفتح الجيم .. الحظ.

(2) الكد : (1) الاشتداد في العمل (2) طلب الرزق (3) الإلحاح في الطلب .

ابني العزيز عبدالقادر عبدالله المحضار

أشكرك على رسالتك التي تشع مودة ووفاء، وأشكرك على التهنئات التي أتيت بها تباعاً في مناسبات مختلفة، وعلى تهنئتك ابني الدكتور ماجد بمناسبة نجاحه في امتحان التخصص - جراحة، كما أشكرك أن أهديتني كتاب «نزهة الأسماع والأبصار في ذكر ترجمة الشيخ محمد عبد الرحمن باشيخ ونخبة من العماء الأخيار».

لك الشكر مرة ثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى