ضبط مخطوطة أثرية بميناء مصري قبل أن تهربها راكبة استرالية

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> ضبطت السلطات المصرية صفحة فنية ملونة من مخطوطة أثرية ترجع للقرن الخامس عشر الميلادي قبل أن تتمكن راكبة استرالية من تهريبها عبر ميناء دمياط على البحر المتوسط.

وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر أمس الثلاثاء في بيان إن لجنة أثرية "أكدت أن هذه المخطوطة الملونة منزوعة من أحد الكتب المخطوطة وهي أثرية وترجع لعصر المدرسة المغولية الهندية ولا تقدر بثمن وينطبق عليها قانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983."

والصفحة الملونة التي تزينها زخارف من أركانها الأربعة تتضمن رسوما لرجال ونساء في مشاهد مختلفة وحصان ذي سرج بألوان زاهية وكتب في أسفلها سطران بحروف عربية بلغة يبدو أنها فارسية.

وقال الأثري حسن رسمي المدير العام لإدارة المنافذ الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار في البيان إن هذه المخطوطة "نادرة وتمثل إضافة فنية وأثرية في علم المخطوطات الإسلامية" مضيفا أنه سيتم التنسيق مع الجهات القضائية المختصة بعد إتمام التحقيقات لاستلام المخطوطة وإيداعها متحف الفن الإسلامي بالقاهرة.

وأنشأ المجلس الأعلى للآثار 28 وحدة أثرية بمختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية المصرية بهدف فحص ما يتم ضبطه من قطع يرجح أنها أثرية لمنع تهريب الآثار للخارج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى