د. راصع : اليمن تستعد خلال فبراير القادم للتخلص من شلل الأطفال وإعلان خلوها منه

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
دشن د. عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة والسكان صباح أمس بمحافظة عدن الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الكزاز في المركز الصحي الخيري التابع لجمعية الإصلاح الخيرية في منطقة البساتين وبالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وفي تصريح لـ«الأيام» أكد د. عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة والسكان أن «اليمن تستعد خلال شهر فبراير القادم للتخلص من شلل الأطفال، وإعلان خلوها منه، ويأتي ذلك نتيجة ثمار (12 سنة) من الجهد والمثابرة من قبل العاملين في قطاع الصحة وبدعم القيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهورية الذي دشن أكثر من حملة تحصين ضد شلل الأطفال والتي كللت بإعلان خلو اليمن من هذا المرض».

وأضاف راصع: «نحن حاليا في طريق للتخلص من مرض الحصبة، حيث تؤكد تقارير منظمة الصحة العالمية أنه لم تسجل في عام 2008 سوى ثلاث حالات مقارنة بعام 2007 الذي سجلت فيه 23 حالة، وفي عام 2005 قبل بدء الحملة سجلت أكثر من 30ألف حالة، و5000 حالة وفاة، ولم تسجل حالة وفاة في عامي 2006 - 2007، حيث إن في عام 2006 طعم 9 مليون و5 آلاف طفل من سن 6 أشهر إلى 15 سنة، وهناك حملة أخرى للحصبة، ونتوقع في عام 2009 خلو اليمن من الحصبة»، مشيرا إلى أن «حملة التحصين للتطعيم ضد الكزاز تستهدف النساء من سن 15 - 45 سنة والبالغ عددهن 2164154 امرأة، إلى جانب هناك حملة قادمة للتحصين ضد الحصبة تستهدف الأطفال من سن 9 أشهر إلى 59 شهرا، وتستهدف 667630 طفلا، وبذلك يكون إجمالي عدد المستهدفين على مستوى الجمهورية 2816660 طفلا وامرأة».

وأوضح أن «تدشين حملة التحصين ضد مرض الكزاز الوليدي والحصبة تأتي ضمن البرنامج الخاص بالحكومة وتنفيذا للبرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية».

ومن جانبه عبرت السيدة كليربارجوى ممثلة منظمة اليونيسيف عن سعادتها للمشاركة في هذا الحملة التي تضم الوزير والمحافظين، متمنية أن يشمل جميع الجهات ذات العلاقة من المواطنين واللاجئين.

وأكد د. غلام رباني ممثل منظمة الصحة العالمية أن «اليمن في طريقها للتخلص من مرض الحصبة، حيث وصلت الحالات إلى 4000 ألف حالة»، ومشيرا إلى أن «الحملات المتتالية لتحصين ضد الكزاز تحمي النساء والأطفال», وتحدث د. الخضر لصور مدير مكتب الصحة العامة بعدن قائلا: «تعتبر هذه الحملة الوطنية المصغرة ضد مرض الحصبة والكزاز (حملة احترازية)، ونستهدف فيها منطقة البساتين فقط، حيث تعتبر محافظة عدن من المحافظات المتقدمة، لأن التطعيم الروتين وصل إلى 93 % نتيجة لحملات التطعيم المتتالية».

مشيرا إلى أن «عدد المستهدفين في هذا الحملة بلغ 6654 ألف امرأة من سن 15 - 45 سنة، بينما بلغ عدد الأطفال المستهدفين 11900 طفل من سن 9 أشهر إلى 15 سنة، وتشارك في الحملة 9 فرق بواقع 18 كادرا يشرف عليهم 7 مشرفين فرقتين ثابتة وسبع متحركة، وتستمر الحملة خمس أيام، وهذه الحملة تستهدف منطقة البساتين، لكونه منطقة لها خصوصية لهذا تم عمل هذه الحملة الاحترازية»، داعيا الأهالي في منطقة البساتين للتجاوب لإنجاح الحملة التي تصب في مصلحة الطفل والام والوطن.

حضر الحملة محافظ لحج ومدير عام المديرية دار سعد وعدد من الجهات ذات العلاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى