شاعرة مغربية:إتاحة الفرصة يجب ألا تكون على حساب النص الإبداعي

> الرباط «الأيام» زكية عبدالنبي:

> دعت شاعرة مغربية إلى تخلي بعض النقاد عن تشجيعهم لأقلام لمجرد أنها نسائية، على حساب قيمة النص الإبداعي وجماليته.

وقالت الشاعرة المغربية عائشة البصري في مقابلة مع رويترز: «هناك نقد يرفع بعض الأسماء إلى مستوى لاتستحقه لمجرد تشجيع العمل الإبداعي النسائي».

وأضافت «هذا دمر التجارب النسائية، فالأدب ليس كما في السياسة يجب تطبيق الكوطا(نظام الحصص) بين الرجال والنساء».

وقالت عائشة بمناسبة صدور عملها (صديقي الخريف) الذي شاركت به برفقة الفنان التشكيلي المغربي محمد بناني في تجربة تشكيلية شعرية مشتركة مؤخرا «بعض النقاد للأسف يشجعون كتابة المرأة ولو كانت رديئة، يجب الاحتكام إلى النص وليس إلى الجنس».

وأضافت الشاعرة عائشة(49 عاما) «لا أؤمن بتصنيف العمل الإبداعي، الذي هو في الأصل عمل إنساني وليس بالضرورة نص أدبي رجالي أو نسائي رغم بعض الخصوصيات التي تطبع هذا النص النسائي».

واعتبرت التصنيف «تنقيص من القيمة الإبداعية للنص الأدبي فلماذا لايصح هذا التصنيف في الكتابات الفكرية والعلمية». وأضافت «إن العمل الإبداعي الحقيقي لا يصح تصنيفه لا من ناحية الجنس ولا من ناحية اللون أو الوطن ..النص الأدبي يجب قراءته في بعده وقيمته الإنسانية».

وعائشة البصري هي شاعرة مغربية حاصلة على الإجازة في الأدب العربي عضوة بيت الشعر بالمغرب واتحاد الكتاب بالمغرب، ونشرت مقالات في الشعر والتشكيل بمنابر مغربية وعربية وترجم شعرها إلى الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والإيطالية والتركية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى