وكيل محافظة عدن: يجب ألا نقبل الاستثمارات المرفوضة من الدول الأخرى على حساب صحتنا وصحة بيئتنا

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

> عقد صباح أمس اجتماع موسع في مبنى الشؤون البحرية ضم الشؤون البحرية وهيئة حماية البيئة برئاسة الأخ أحمد سالم ربيع علي وكيل المحافظة وحضور الأخ م.محمود شديو رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة, حيث تم مناقشة القضايا المشتركة ذات العلاقة بالحفاظ على البيئة وآلية تفعيل القوانين والاتفاقيات في هذا الخصوص.

خصوصاَ فيما يتعلق بالتلوث البحري والحد منه. وأكد اللقاء على ضرورة التخلص من الأنبوب الذي يزود خزانات الوقود في الميناء بمنطقة التواهي والممتد من مصافي عدن وذلك بصورة آمنة حفاظا على البيئة البحرية. وفي نهاية اللقاء قاموا بزيارة بحرية لتفقد موقع الأنبوب البحري ومعرفة الآثار البيئية الناتجة عنه.

حضر اللقاء الأخ فيصل الثعلبي مدير الهيئة العامة لحماية البيئة عدن و القبطان محمد سيف جبران مفتش بحري.

ومن جانب آخر ترأس الأخ أحمد سالم ربيع علي وكيل المحافظة اجتماع ضم هيئتي المنطقة الحرة عدن وحماية البيئة في مبنى المنطقة الحرة, ويأتي هذا اللقاء في إطار التنسيق لتنفيذ دراسات تقيم الأثر البيئي للمشاريع الاستثمارية المنفذة, وخلال اللقاء تم مناقشة وضع محميات الأراضي الرطبة في محافظة عدن والواقعة في إطار أراضي المنطقة الحرة, وتم الاتفاق على وجود ممثل للهيئة العامة لحماية البيئة في المنطقة الحرة بلجنة البث والتأكيد على ضرورة الحفاظ على المحميات الطبيعية وعدم المساس بها ودعمها.

وفي تصريح لـــ«الأيام» أكد الأخ أحمد سالم ربيع علي وكيل المحافظة أن «الاستثمار في عدن استثمار حساس وحيوي, لكون منطقة عدن منطقة حساسة بيئياَ»، مشيرا إلى أن «المحمية جزء منها ووقعت بلادنا اتفاقيات دولية، بالإضافة إلى منطقة المملاح الواقعة في قلب عدن فنحن نرمي إلى إيجاد استثمار بصورة صحيحة يعود بالفائدة على الوطن والمواطن، وليست الاستثمارات المرفوضة من الدول الأخرى نقبلها نحن على حساب صحتنا وصحة بيئتنا، كما نحاول أن نوجد آليات تنسيق بين مكاتب الوزارات ذات العلاقة هذا العام الجديد», مؤكدا أن أي مشاريع استثمارية جديدة لعام 2009م لابد أن تكون لها دراسات تقيم الأثر البيئي للحفاظ على البيئة.

ومن جانب آخر أيضا عقد اجتماع موسع ضم الهيئتين العامة لحماية البيئة وعلوم البحار والأحياء المائية بحضور رئيسي الهيئتين م. محمود شديو ود. أسامة الماس رئيس هيئة علوم البحار, وذلك لمناقشة عدد من القضايا الهامة ذات العلاقة بالحفاظ على البيئة البحرية. وخلال اللقاء تم تجديد مذكرة التفاهم بين الهيئتين والخاصة بالتنسيق والحفاظ على البيئة البحرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى