اعتصام لأولياء دم د.القدسي أمام ديوان محافظة تعز وآخر للأطباء بالحديدة

> تعز/الحديدة «الأيام» خاص

>
اعتصام تعز
اعتصام تعز
قال محافظ تعز حمود خالد الصوفي: «نحن نريد أن نتصدى لقاعدة الافتراض القائل بأن أي مسئول يتصرف بناء على دوافع أو معايير مناطقية»، معربا عن اعتقاده بأن ذلك مستبعدا «ولا يستحق أن يكون مسئولا من لديه مثل هذه المعتقدات المريضة».

وكان المحافظ الصوفي تحدث أمس للمعتصمين الذين توافدوا على ديوان المحافظة مطالبين بالقبض على الجناة المتهمين في قتل د.درهم القدسي.

وواصل الصوفي مخاطبا الحاضرين بقوله: «يجب اللا نتحدث من هذه الزاوية، بل ينبغي أن نتحدث عن تقصير موجود في أداء الواجبات وأن نعترف ونوجه النقد أن هناك تقصير في قضية مقتل د. درهم القدسي، وفي كثير من القضايا وهذا ليس عيبا، لكن العيب أن لا نعترف بوجود تقصير لأنه إذا لم نعترف ستكون إجراءاتنا ناقصة».وأضاف قائلا: «إذا حددنا أن هناك نقص فيالإجراءات التي ينبغي أن تتخذ المعالجة أو مواجهة أي خطر أو لاستعادة أي حق سنستطيع أن نتخذ الإجراءات التي تغطي جوانب القصور بدون ذلك سنكون علىأقل ما يقال عنا بأننا أناس غير متواضعين، وهذا أعتقد أنه عيب في أداء المسئولية».

وقال : «بالنسبة للأخ وزير الداخلية فقد أكد لنا أن هناك جهودا وإجراءات تمت في هذا الموضوع ولكننا على بشاعة هذه الجريمة مازالنا نصر، ونقول بأنه لابد من القبض على الجناة، لأن هذا هو الذي ينبغي أن نستنهض الآية القرآنية ولو في غير محلها (بأي ذنب قتلت)». وأشار إلى أن د.القدسي قتل وهو يؤدي واجبا مهنيا، متسائلا في ذات الوقت بقوله: «لماذا تم الاعتداء عليه؟ ومن هو المسئول الآن؟ ومن يستطيع أن يدعي أنه في أمان سواء كان في مكتبه العام أو الخاص لايستطيع أحد أن يقول أنه في أمان».وطالب المحافظ الصوفي وزير الداخلية أن يستنهض كل إمكانيات الأمن لإيجاد حالة عدل في هذه القضية، مضيفا أن «هؤلاء الاخوة المعتصمين لا أستطيع أن أوجه إليهم نقدا، لماذا لأن وسيلة الاعتراض هي وسيلة حضارية طبقا للقانون ولا يوجد فيها اي اختراق، ومن جانب آخر لأنهم يطالبون بتحقيق العدالة وأول جانب في تحقيق العدالة أن يمثل الجناة أمام العدالة، لكن بدون ذلك أي العدالة لن نستطيع أن نتحدث، مع من نتحدث؟ مع الهواء؟ أولا أتوا بالجناة طالما والجناة الآن محملين حقا خاصا وهو إزهاق روح عمدا وعدوانا، وينبغي أن نستجيب لمثل هذه الدعوات بكل تواضع».

نساء وأطفال من أولياء دم د. درهم القدسي أمام ديوان محافظة تعز أمس
نساء وأطفال من أولياء دم د. درهم القدسي أمام ديوان محافظة تعز أمس
كما تحدث في الاعتصام الاخوة عبدلله نعمان القدسي من أسرة القتيل وعبدالعزيز سلطان، عن مجلس تنسيق الفعاليات ومنظمات المجتمع المدني (متين) واسماعيل الخلي عن نقابة الصيادلة وخلص جميع المتحدثين الى مطالبة وزارة الداخلية «بترك اساليب البلطجة والتعسف»، وان تبحث عن الجاني الحقيقي، مشككين في أن يكون وزير الداخلية قد قبض حتى على صورة شخصية 4×6 لمتهمين، ولو فعل ذلك لنشرها في الصحف وعدم قيامه بذلك هو تسهيل للمتهمين للهروب، محملين إياه مسئولية هروب المتهمين وعدم القبض عليهم.

وأكد المتحدثون أنه «لا خيار لهم سوى الاعتصامات السلمية»، معتبرين مرور 15 يوما من هذا الوقت دون القبض على الجناة إعلانا من الدولة بفشلها وانهيارها وحينها ستكون كل الوسائل مشروعه أمام أولياء الدم. وفي هذا الصدد صدرت بلاغات صحيفة وبيانات عن أولياء الدم وأبناء منطقته طالبت بالقبض على الجناة وتسليمهم إلى القضاء ليقول فيهم حكمه، وناشدت فخامة رئيس الجمهورية التدخل وحسم القضية حتى لا تتحول عن مسارها، مهيبة بمشايخ الرياشية التعاون مع الجهات الأمنية تسليم الجاني للعدالة.وقد نصبت نقابة الأطباء مساء أمس خيمة للمعتصمين أمام ديوان المحافظة.

كما اعتصم صباح أمس بديوان محافظة الحديدة مجاميع من منتسبي القطاع الصحي بالحديدة ونقابة هيئة التدريس بجامعة الحديدة ونقابة المعلمين ونقابة هيئة المدرسين،، الاعتصام والتضامن للمطالبة بتسليم الجناة الذين أقدموا على قتل درهم القدسي.

وقد ألقى جميع مندوبي النقابات الكلمات المعبرة عن أسفهم واستنكارهم لما وصلت إليه هذه المأساة، وأعلنوا استعدادهم بالحضور كل ثلاثاء للاعتصام بالمحافظة واستمر الاعتصام حتى انتهاء الدوام الرسمي.

اعتصام الحديدة
اعتصام الحديدة
وقد صرح لـ«الأيام» د. نجيب ملهي رئيس نقابة الأطباء بالحديدة عن أسفه الشديد لما تناقلته جميع وسائل الإعلام من تصريحات وزير الداخلية حول قضية قتل الدكتور درهم القدسي، مما أدى إلى استشهاده داخل حرم المستشفى وهو يؤدي واجبه الإنساني، وقال:«نحن ندين ونستنكر هذه التصريحات، وفي هذا الوقت الذي تتقطع فيه قلوبنا على زميلنا فإننا نطالب الأخ وزير الداخلية لممارسة مهامه في صميم عمله، وذلك بضبط المجرمين الحقيقيين وتسليمهم إلى العدالة لتقول كلمتها، حفاظا على أهمية المؤسسة الأمنية الوطنية.

ونحن سنواصل الاجتماعات والاعتصامات التي كفلها القانون والدستور وصولا إلى تحقيق العدالة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى