لكى لا نخطـئ

> «الأيام» أ.د.مبارك حسن الخليفة

> معذرة أيها القارئ الكريم.. لقد وقعت في خطأ الأسبوع الماضي حين نسبتُ البيتين اللذين يبدآن (نقل فؤادك..) إلى ابن الرومي، والصواب أن قائلهما هو أبو تمام.

والشكر الجزيل لكل الأصدقاء والقراء الذين اتصلوا بي مصححين هذا الخطأ، أما ابني وصديقي العزيز د. هشام السقاف فقد أراد أن يخفف عني، فقال لي: «لكل جواد كبوة»، أشكرك ولكن كبوتي تسبب لي ألماً وأسفاً وحزناً.

الدكتور أنور العزاني

التهنئة الصادقة لابني وصديقي العزيز الدكتور أنور محسن العزاني، على نيله شهادة الدكتوراه بتقدير عام ممتاز على رسالته الموسومة بـ:«الأصول في النحو العربي» التي تقدم بها إلى قسم اللغة العربية والترجمة بجامعة صنعاء، ومزيداً من الإنجازات العلمية.

إعراب كلمة تنزيل

سألتني سائلة عن إعراب كلمة «تنزيل» في قوله تعالى:(يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم تنزيلَ العزيز الرحيم) سورة يس الآيات 5-1

الإجابة: جاء في «إعراب القرآن الكريم وبيانه» لمحي الدين الدرويش: تنزيل: مفعول مطلق لفعل محذوف، أي نزَّل القرآن تنزيلاً، وأضيف إلى فاعله، أو منصوب بفعل محذوف تقديره أعني، أو أمدح، وقرئ بالرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف، وبالجر على البدلية من القرآن.

خطأ وصواب

سمعت مراسل إحدى القنوات الفضائية يقول:

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها

فرجت وما كنت أظنها تفرج

فأخطأ في قراءة الشطر الثاني، لأن القراءة الصحيحة هي:

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها

فرجت، وكنت أظنها لاتفرج

تغيير حرف في كلمة

العلاقة (بفتح العين) ما تعلق بالإنسان من مال وزوجة وولد. ويقال: ما بينهما علاقة. أي شيء يتعلّق به أحدهما على الآخر. الجمع علائق. العلاقة (بكسر العين) ما تُعلّق به القدر ونحوها ويقال: علاقة السيف والسوط والقوس. وكذلك ما تعلق بالاشجار من ثمار. الجمع علائق.

مرحباً وشكراً آل السقلدي

وصلتني، في هاتفي السيار، بواسطة الصديق العزيز الأستاذ المساعد بجامعة عدن، الدكتور فريد رسالة من آل السقلدي تفيض إنسانية ومودة، وقد أسعدتني كثيراً.

فالشكر الجزيل لآل السقلدي كافة في مواقعهم المختلفة، وأسال الله العلي القدير أن يديم المودة والتواصل بيننا.

أسف وألم وحزن

لقد أسفت وتألمت وحزنت كثيراً عند سماع الخبر الذي مفاده أن معلماً سودانياً في مدينة رفاعة، جنوب شرق الخرطوم، ضرب تلميذاً عمره 15 سنة حتى الموت. ماحدث يتنافى مع طباعنا، نحن السودانيين، وطرائق التربية عندنا. إنه أمر شاذ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى