بطولة انجلترا.. العودة للدوري وهيدينك يواجه الاختبار الأول مع تشيلسي

> لندن «الأيام الرياضي» وكالات :

>
تعود عجلة الدوري الانجليزي إلى الدوران بإقامة المرحلة السادسة والعشرين بعد توقفها الاسبوع الماضي لفسح المجال أمام إجراء مباريات الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس انجلترا.

ويبدو مانشستر يونايتد المتصدر وحامل اللقب في العامين الأخيرين مرشحا بقوة إلى كسب النقاط الثلاث في مباراته أمام ضيفه بلاكبيرن روفرز الذي يعاني الأمرين في المركز الثامن عشر.

ويدخل الشياطين الحمر المباراة بمعنويات عالية بعدما وسعوا الفارق إلى 5 نقاط عن مطاردهم المباشر ليفربول اثر الفوز على فولهام بثلاثية نظيفة الاربعاء الماضي في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة.

ويملك مانشستر يونايتد فرصة ذهبية لتوسيع الفارق إلى 8 نقاط في حال فوزه على بلاكبيرن روفرز اليوم السبت لأن ليفربول سيلعب مع ضيفه مانشستر سيتي غدا الاحد ما سيجعل الضغوط كبيرة عليه لأنه لن يكون أمامه من خيار سوى الفوز ولو أن النقاط الثلاث ستكون الهدف الاساسي للمدرب الاسباني رافائيل بينيتيز بغض النظر عن نتيجة مباراة الشياطين الحمر.

ويعول مانشستر يونايتد على قوته الضاربة في خط الهجوم الذي يعتبر الأفضل حتى الآن في الدوري الممتاز بعدما سجل 44 هدفا بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو والبلغاري ديميتار برباتوف والارجنتيني كارلوس تيفيز والنجم واين روني العائد من الإصابة.

ويسعى مانشستر يونايتد إلى كسب النقاط الثلاث لرفع معنويات لاعبيه قبل مواجهتهم الساخنة مع مضيفهم إنتر ميلان الإيطالي في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويقدم مانشستر يونايتد أفضل العروض في الآونة الاخيرة وتحديدا منذ عودته متوجا باللقب العالمي في الاول من ديسمبر الماضي من اليابان، وهو يملك أيضا أفضل خط دفاع في الدوري حيث دخل مرماه 10 أهداف فقط علما بأن حارس مرماه إدوين فان در سار حافظ على نظافة شباكه في 1302 دقيقة وأصبح على بعد 89 دقيقة من تحطيم الرقم القياسي الأوروبي المسجل بإسم الحارس داني فيرليندن الذي حافظ على نظافة شباك فريقه (كلوب بروج) البلجيكي ل1390 دقيقة من 3 مارس إلى 26 سبتمبر 1990.

ويعود آخر هدف سجل في مرمى مانشستر يونايتد في الدوري المحلي إلى 8 نوفمبر وكان بتوقيع لاعب وسط آرسنال الفرنسي سمير نصري.

وإذا كان مدرب آرسنال الفرنسي أرسين فينغر أكد أن لا أحد بإمكانه تجريد مانشستر يونايتد من اللقب وتحديدا ليفربول ، فإن مهاجم الأخير الدولي الهولندي ديرك كاوت شدد على أن أمر اللقب لم يحسم حتى الآن وأن فريقه الساعي إلى لقبه الاول منذ عام 1990 والتاسع عشر في تاريخه لا يزال طرفا في الصراع على التتويج في نهاية الموسم.

وصرح مدافع ليفربول كاراجر إلى موقع النادي على الانترنت قائلا:«أنهينا الموسم الماضي في المركز الرابع ولكننا تفوقنا على تشيلسي وآرسنال ورغم أن الجميع في النادي يتفهمون حاليا أن الوضع لم يحسم نهائيا ، فإن المنافسة على لقب الدوري تبدو محصورة الآن بيننا ومانشستر يونايتد».

وأضاف:«مجرد التفوق على تشيلسي وآرسنال يمثل إنجازا في حد ذاته ولذلك يجب أن يفتخر به الجميع».

وقال كاوت:«لدينا طموح كبير في مواصلة المنافسة على اللقب ، فجميع اللاعبين حريصون على إسعاد أنصار النادي والظفر باللقب الاول منذ عام 1990.

لدينا لاعبين من المستوى الرفيع خصوصا ستيفن جيرارد الذي يتحسن أداؤه من موسم إلى آخر ولا يزال لديه الكثير هذا الموسم ليقدمه».

وتابع:«سجل جيرارد أهدافا كثيرة والجميع يعرف جيدا مدى أهميته داخل صفوف الفريق والأمر ذاته بالنسبة إلى فرناندو توريس وبعض اللاعبين الآخرين».

وأضاف:«أعتقد بأن الفريق الحالي هو الأفضل في تاريخ النادي..سنستمر في مشوارنا ولن نضيع النقاط الثلاث على أرضنا خصوصا ونحن مقبلين على مواجهة ريال مدريد الاسباني في ذهاب ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا».

ويعود جيرارد إلى صفوف ليفربول بعدما غاب عن صفوفه في المرحلة الماضية اثر إصابته في المباراة المعادة أمام إيفرتون في مسابقة الكأس.

بيد أن مدرب مانشستر يونايتد السير أليكس فيرجسون لا يرجح الترشيحات التي تؤكد تتويج فريقه باللقب في نهاية الموسم، وقال:

«كل شىء ممكن..في عام 1998 كنا نبتعد بفارق 12 نقطة عن آرسنال لكن صفوفنا تعرضت إلى إصابات عدة وفي الأخير فقدنا اللقب».

وتابع السير قائلا:«في الفترة الحالية بإمكاننا الحفاظ على تقدمنا بالنظر إلى العروض الرائعة التي نقدمها في الآونة الاخيرة..إنه التغيير الوحيد في فريقنا الحالي لأننا نملك فريقا قويا ومجموعة من اللاعبين البدلاء من طينة الأساسيين وبالتالي بإمكاننا القيام بتغييرات عدة».

ويحل فريق نادي تشلسي وصيف بطل الموسم الماضي ضيفا على فريق نادي أستون فيلا في أول مباراة له بقيادة مدربه الجديد الهولندي جوس هيدينك الذي خلف البرازيلي لويز فيليبي سكولاري المقال من منصبه عقب النتائج المخيبة التي حصدها الفريق في الآونة الاخيرة وآخرها السقوط في فخ التعادل أمام ضيفه هال سيتي.

ولن تكون مهمة هيدينك سهلة في أول اختبار له على رأس الادارة الفنية لفريق الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش لأن أستون فيلا صاعد بقوة وفي صمت هذا الموسم والدليل احتلاله المركز الثالث.

وفي أحد التصريحات المستفزة للسير أليكس فيرجسون المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الانجليزي في وقت سابق الاسبوع الجاري والذي أوضح فيه أن قرار نادي تشيلسي بإقالة البرازيلي لويز فيليبي سكولاري من تدريب الفريق خلال الأيام الماضية بدد آمال تشيلسي في المنافسة على لقب الدوري الانجليزي ، إذ لم يعد أمام الأخير سوى تحقيق الفوز على أستون فيلا اليوم السبت ليؤكد خطأ وجهة نظر فيرجسون..وإذا مني تشيلسي بالهزيمة في هذه المباراة ، سيكون ذلك أكبر تأكيد على صحة رأي فيرجسون.

وقال فيرجسون:«أعتقد أنهم تصرفوا لصالحنا وأن الصراع على اللقب سينحصر الآن بيننا وبين ليفربول..

وبرغم ذلك ، يجب أن أراقب ما سيفعله أستون فيلا الذي يبدو أنه انتزع عصا المقدمة من آرسنال».

ورغم ذلك أكد جون تيري قائد فريق تشيلسي أن هيدينك ترك أثرا سريعا ومباشرا في رفع معنويات الفريق.

وقال تيري:«هناك أساليب لعب جديدة وطرق مختلفة..التدريب بدا أكثر قوة.. الجميع يجتهدون مجددا من أجل أن يجدوا لهم موقعا في التشكيل الأساسي للفريق.. حقق هيدينك بعض الأشياء ، ويريدنا أن نضغط بشكل أكبر في الملعب».

ومع وصول الفارق الذي يفصل تشيلسي عن مانشستر يونايتد حامل اللقب ومتصدر جدول الدوري الانجليزي إلى عشر نقاط ، ربما يصبح التركيز الأساسي لتشيلسي حاليا هو إنهاء الموسم في أحد المراكز الأربعة الأولى ليضمن المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وإذا نجح الفريق في تحقيق الفوز على أستون فيلا اليوم السبت ، فسيستعيد تشيلسي المركز الثالث من أستون فيلا الذي يحتله الآن برصيد 51 نقطة بفارق ثلاث نقاط خلف ليفربول وبفارق نقطتين أمام تشيلسي..ويحتاج أستون فيلا إلى الفوز أيضا بشدة نظرا لهزيمة الفريق أمام إيفرتون 1/3 في مسابقة كأس انجلترا الأحد الماضي وتعادله 1/1 أمام سيسكا موسكو في ذهاب دور الـ32 لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي.

وسيحاول هيدينك توظيف نخبة النجوم التي يضمها الفريق بدءا من الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك مرورا بالقائد جون تيري وفرانك لامبارد والألماني ميكايل بالاك وصولا إلى الفرنسي نيكولا أنيلكا هداف النادي اللندني حتى الآن هذا الموسم.

ويأمل آرسنال الخامس في استغلال عاملي الارض والجمهور للتغلب على ضيفه سندرلاند في سعيه إلى كسب المزيد من النقاط للمنافسة على إحدى البطاقات المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وفي باقي المباريات، يلعب بولتون مع وست هام، وميدلزبره مع ويجان، وستوك سيتي مع بورتسموث، وفولهام مع وست بروميتش ألبيون، ونيوكاسل مع إيفرتون، وهال سيتي مع توتنهام

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى