كرة القدم..عائلة كبيرة واحدة

> عواصم «الأيام الرياضي» عن A.R.T :

>
لن نخطئ إذا وصفنا كرة القدم بالعائلة الكبيرة الواحدة التي يتفرّع منها العديد من الأفراد والذين يرتبطون بدورهم معاً بروابط قرابة أسرية جزء منها قد يكون معروفاً ومألوفاً لدى البعض وكثير منها سيعتبر جديداً ومفاجئاً للبعض الآخر.

سيكون من المشوّق حتماً لدى شريحة كبيرة من متتبعي كرة القدم معرفة مثل هذه الروابط العائلية الكثيرة والمجهولة تماماً لدى البعض، لذلك سنضع بين أيديكم مجموعة من أبرز هذه العلاقات الأسرية وروابط القرابة التي تزخر بها هذه الرياضة.

- الحفيد الأول لأسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا سيكون إبن النجم الأرجنتيني الشاب سيرخيو أجويرو لاعب نادي أتليتيكو مدريد الإسباني والذي يرتبط بعلاقة عاطفية مع إبنة مارادونا الصغرى جيانيا.

- شقيق تيم كاهل لاعب وسط المنتخب الاسترالي ونادي إيفرتون الانجليزي كريس كاهل يلعب رسمياً في صفوف منتخب ساموا.

- والد مهاجم المنتخب المكسيكي ونادي توتنهام الانجليزي جيوفاني دوس سانتوس البرازيلي الأصل كان لاعباً محترفاً في أندية أميركا ومونتيري في المكسيك، كما أن شقيقه جوناثان يلعب في فرق الناشئين لنادي برشلونة الإسباني، كما يلعب شقيقه الأصغر إيدر حالياً في صفوف نادي أميركا المكسيكي.

تشيزاري وابنه باولو مالديني
تشيزاري وابنه باولو مالديني
- الشقيقان الكنديان المولد جوليان وجوناثان دي جوزمان اتخذ كل منهما طريقه الخاص حيث يلعب جوليان مع المنتخب الكندي لكرة القدم، في حين فضّل جوناثان اللعب مع المنتخب الهولندي، من الجدير بالذكر أن جوناثان يلعب في صفوف نادي فينورد الهولندي في الوقت الذي يلعب شقيقه جوليان مع نادي ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني.

- مهاجم المنتخب الكاميروني ونادي برشلونة الإسباني صامويل إيتو لديه شقيقان يلعبان كرة القدم على مستوى احترافي لكنهما لا يحظيان بالشهرة التي حصل عليها صامويل، يذكر أن الشقيق الأكبر ديفيد يلعب في صفوف نادي ريوس ديبورتيو الإسباني (أحد أندية إقليم كاتالونيا) في حين يلعب الشقيق الأصغر إيتيان في صفوف نادي ريال مايوركا الإسباني.

-لاعب وسط نادي توتنهام الانجليزي والمنتخب الكرواتي لوكا مودريتش هو أحد أبناء عمومة مهاجم نادي نيوكاسل الانجليزي والمنتخب الاسترالي مارك فيدوكا.

-اللاعب الآيسلندي أيدور غوديونسون الذي يلعب حالياً في صفوف نادي برشلونة الإسباني هو إبن اللاعب الآيسلندي السابق أرنور غوديونسون ويعتبران الأب والإبن الوحيدان في عالم كرة القدم اللذان يخوضان المباراة نفسها لمنتخب بلادهما حيث كان أرنور يبلغ 34 من عمره في حين كان عمر أيدور آنذاك 17 عاماً.

- إبنة شقيق اللاعب الهولندي السابق يوهان كرويف استيل هي زوجة اللاعب الهولندي السابق الآخر رود خوليت.

-مثال آخر لشقيقين اختار كل منهما طريقه الخاص هما كريستيان فييري مهاجم نادي أتالانتا الذي فضّل اللعب مع بلاده إيطاليا في حين اختار شقيقه ماكس اللعب مع المنتخب الأسترالي.

هاري ريدناب خال لاعب تشيلسي لامبارد
هاري ريدناب خال لاعب تشيلسي لامبارد
-مدافع نادي برشلونة الإسباني جيرار بيكي هو حفيد نائب رئيس نادي برشلونة السابق أمادور بيرنابيو، ويجدر التنبيه هنا بأنه لا يرتبط بأي صلة برئيس نادي ريال مدريد السابق سانتياجو بيرنابيو.

-لاعب نادي تورنتو الكندي أوليفير تيبيلي هو من أبناء عمومة نجم نادي تشيلسي والمنتخب العاجي ديدييه دروجبا.

-تشكّل عائلة لاودروب سلالة كروية كبيرة في الدنمارك فبعد أن مثّل فين لاودروب منتخب بلاده 20 مرة في مسيرته حمل أبناؤه مايكل وبرايان لاودروب اللواء من بعده في التسعينيات من القرن الماضي، في الوقت الذي انضم فيه إثنان من أحفاده (أبناء مايكل) إلى المنتخب الدنماركي للشباب.

-جوزف كلوزه والد هدّاف نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني ميروسلاف كلوزه كان لاعباً في صفوف المنتخب البولندي لكرة القدم.

-فياتشيسلاف هليب الذي يلعب في صفوف نادي ميتز ريبو البيلاروسي ونادي هامبورغ سابقاً هو شقيق لاعب وسط نادي برشلونة الإسباني أليكساندرهليب واللذان يلعبان سوية في صفوف المنتخب البيلاروسي.

سيرجيو راموس وابن عم خوسيه ماري لاعب بيتيس
سيرجيو راموس وابن عم خوسيه ماري لاعب بيتيس
-فاسيلي فرولوف حارس مرمى نادي دينامو موسكو الروسي هو حفيد الحارس الأسطوري ليف ياشين.

-تمكّن الشقيقان العاجيان توريه من الانضمام إلى إثنين من كبرى الأندية الأوروبية حيث يلعب يايا في صفوف نادي برشلونة الإسباني وكولو في صفوف نادي آرسنال الانجليزي، إلا أن شقيقهما الثالث إبراهيم لم يحظ بعد بمثل هذه الفرصة حيث يلعب في صفوف نادي ميموساس العاجي.

-كريستوفر كانو هو شقيق مهاجم نادي بورتسموث الإنجليزي نوانكو كانو الحاصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي مرتين، من الجدير بالذكر أن كريستوفر كان لاعباً في صفوف نادي أياكس أمستردام الهولندي في الفترة من 1996م ولغاية عام 2001م ويلعب حالياً في صفوف نادي إيجل سيمين النيجيري.

-هاري ريدناب المدير الفني لنادي توتنهام الإنجليزي هو لاعب نادي ليفربول والمنتخب الانجليزي السابق جيمي ريدناب، وخال نجم تشيلسي والمنتخب الانجليزي فرانك لامبارد.

يحيى واخيه كولوتوريه
يحيى واخيه كولوتوريه
-خوسيه ماري لاعب نادي ميلان الإيطالي السابق وريال بيتيس حالياً هو أحد أبناء عمومة مدافع نادي ريال مدريد والمنتخب الإسباني سيرخيو راموس.

-تكاد تكون عائلة مالديني رمزاً مهماً لكرة القدم الإيطالية ونادي ميلان على وجه الخصوص الذي تعاقبت عليه أجيالٌ من هذه العائلة بدءاً من تشيزاري مالديني منذ عام 1954م مروراً بإبنه باولو مالديني الذي بدأ مسيرته الكروية مع فريق الروسونيري منذ عام 1984م، وحتى حفيده كريستيان إبن باولو فقد التحق عام 2005م بفرق الناشئين في النادي ليواصل مسيرة عائلة مالديني في الكرة الإيطالية.

معرفة مثل هذه العلاقات والروابط العائلية التي قد تكون مجهولة نوعاً ما من شأنها حتماً أن تزيد من المتعة والإثارة والتحدي الذي تتميز به رياضة كرة القدم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى