دورة دبي .. الغريب يحرج سيمون دون أن يخرجه وسافين «الانفعالي» يودع باكرا

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أحرج الكويتي محمد الغريب المشارك ببطاقة دعوة الفرنسي جيل سيمون المصنف ثالثا دون أن يخرجه من دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 223ر2 مليون دولار، وذلك بعدما عانى الثاني الأمرين ليفوز بالمباراة -7 و4-6 و4-6 أمس الثلاثاء في الدور الاول.

واحتاج سيمون المصنف ثامنا عالميا والساعي إلى لقبه الاول في 2009 والسادس في مسيرته، إلى ساعتين و7 دقائق ليتخطى الغريب المصنف 469 عالميا ويتأهل إلى الدور الثاني حيث سيواجه الروسي تيموراز جاباشفيلي الذي كان تغلب أمس الأول الاثنين وبصعوبة على الفرنسي الآخر لوران ريكوديرك الصاعد من التصفيات 5-7 و6-7 (4-7) و3-6.

يذكر أن الغريب المصنف 469 عالميا خرج الموسم الماضي من الدور الاول أيضا على يد الروسي نيكولاي دافيدنكو الغائب عن نسخة 2009 بسبب الاصابة.

وكان الغريب بلغ الدور الثاني عام 2006 بعد فوزه على الإماراتي عمر بهروزيان الذي يغيب عن دورة 2009 كما هي حال مواطنه محمود نادر.

وفرض الغريب نفسه بقوة في المجموعة الاولى بعدما نجح في كسر إرسال منافسه الفرنسي في الشوط الخامس، ثم حصل على فرصتين لتكرار هذا الأمر في الشوط السابع إلا أن سيمون تدارك الموقف وفاز على إرساله ثم على إرسال الكويتي لتصبح النتيجة 5-5، إلا أن اللاعب الكويتي ضرب مجددا وكسر إرسال خصمه للمرة الثانية ثم فاز على إرساله لينهي المجموعة 5-7 في 45 دقيقة.

واستعاد سيمون توازنه في الثانية فكسب إرسال الكويتي في الشوط الثاني ليتقدم 3/صفر ثم 1-4 إلا أن الاخير عاد إلى أجواء المجموعة وقلص الفارق إلى 5-4 بعدما كسر إرسال سيمون الذي نجح في الرد بالمثل في الشوط العاشر لينهي المجموعة لمصلحته 4-6، كما كانت الحال في المجموعة الرابعة التي كانت قوية جدا لأن أيا منهما لم ينجح في فرض نفسه على إرسال منافسه حتى الشوط العاشر عندما نجح سيمون في ذلك ليحسم المواجهة لصالحه ويحرم الغريب من تحقيق فوزه الاول على لاعب من عيار الفرنسي.

وقال الغريب بعد المباراة أنه فاجأ حتى نفسه بالأداء الذي قدمه أمس، مضيفا:«أنا سعيد جدا بالطريقة التي لعبت بها إنها خبرة مميزة أن ألعب في مواجهة هؤلاء اللاعبين الأوائل (في العالم)، هذا الأمر يسمح لي باكتساب المزيد وتحسين طريقة لعبي».

وكان الغريب قدم أداء مميزا قبل عامين أمام السويسري روجيه فيدرر وأجبر الاخير على تقديم أفضل ما عنده ليخرج فائزا من المواجهة ، وعلق الكويتي على المقارنة بين المباراتين مع السويسري والفرنسي معتبرا أن الاول يختلف بطريقة لعبه عن الثاني لأنه أكثر هجوما ويصعد كثيرا إلى الشبكة.

ويأمل سيمون (25 عاما) أن لا يواجه الصعوبة ذاتها في الدور الثاني وأن يؤكد تفوقه على جاباشفيلي بعد أن كان تغلب على الاخير في المواجهات الثلاث السابقة بينهما آخرها العام الماضي في الدور ربع النهائي لدورة روتردام الهولندية بنتيجة 3-6 و2-6.

وتوقف مشوار الروسي مارات سافين الثامن نحو لقبه الاول منذ 2005 باكرا على يد الفرنسي ريشار غاسكيه بعدما خسر أمامه 6-3 و7-5 و6-3 في مباراة استغرقت ساعة و54 دقيقة وبدا فيها بطل استراليا المفتوحة عام 2005 عصبيا جدا خصوصا في المجموعة الاولى حيث رمى مضربه على الارض في مناسبتين وتواجه مع حكم اللقاء أكثر من مرة.

ولا يزال الروسي الذي كان سابقا الرقم واحد في العالم، يبحث عن عودته إلى ساحة التألق بعدما ذاق طعم التتويج للمرة الاخيرة في 2005 في بطولة استراليا عندما رفع حينها رصيده إلى 15 لقبا، لكن مستواه بدأ يتراجع منذ حينها ليصبح في المركز الخامس والعشرين عالميا، علما بأن الروسي يشارك في دورة دبي بدعوة خاصة.

ويلتقي غاسكيه الذي حقق أمس فوزه الثاني على سافين في 5 مواجهات، في الدور المقبل مع الايطالي سيموني بوليلي الفائز على الصربي فيكتور ترويسكي 3-6 و4-6.

وجدد الفرنسي الآخر جوليان بينيتو، المصنف 45 عالميا، تفوقه على النمسوي يورجن ميلتسر، الثاني والثلاثين عالميا، بالفوز عليه 1-6 و3-6 و3-6، ليضرب موعدا في الدور الثاني مع الكرواتي مارين سيليتش الخامس الذي كان فاز أمس الأول وبصعوبة بالغة على الكرواتي يانكو تيبساريفيتش.

وكان بينيتو (28 عاما) الذي يبحث عن لقبه الاول، تغلب على ميلتسر في المواجهتين السابقتين بينهما في دورة انديان ويلز الاميركية للماسترز عام 2007 ودورة ستوكهولم السويدية عام 2003.

ولم يلق السويسري ميكايل لأمر الصاعد من التصفيات النجاح ذاته الذي حصده مواطنه ماركو كيودينيلي أمس الأول عندما أطاح بالكرواتي إيفو كارلوفيتش السابع، فودع الدور الاول على يد الألماني فيليب كولشرايبر بخسارته أمامه 6-1 و6-1 في ساعة ودقيقة.

ويواجه كولشرابير في الدور المقبل اختبارا صعبا أمام الاسباني دافيد فيرر الرابع الذي كان تخلص أمس الأول من الكرواتي إيفان ليوبيسيتش.

ويأمل كولشرايبر أن يكون أكثر توفيقا هذه المرة أمام فيرر لأنه اضطر في المواجهة السابقة بينهما هذا العام في ربع نهائي دورة أوكلاند النيوزيلندية إلى الانسحاب قبل انطلاق المباراة بسبب الإصابة.

ويتسيد التعادل المواجهات بين اللاعبين بثلاثة انتصارات لكل منهما، علما بأن الالماني البالغ من العمر 26 عاما، كان يدافع عن لقبه بطلا لدورة أوكلاند عندما انسحب من مباراته أمام الاسباني وهو يملك لقبا آخر حصل عليه عام 2007 في دورة ميونيخ الالمانية.

وودع الروسي ميخائيل يوجني وصيف 2007 من الدور الاول على يد التشيكي يان هنريتش بعدما خسر أمامه 6-4 و6-1 و6-4 في ساعة و52 دقيقة.

ويلتقي هنريتش في الدور الثاني الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول أو الايطالي فلافيو شيبولا الصاعد من التصفيات.

ويلعب لاحقا الالماني راينر شوتلر مع الفرنسي أرنو كليمان، والروسي إيغور أندرييف صاحب المركز السادس مع الجنوب افريقي ريك دي فويست، والروسي دميتري تورسونوف مع الايطالي اندرياس سيبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى