8 أشخاص على الأقل قتلوا في الهجوم الذي استمر قرابة نصف الساعة وبينهم 6 من رجال الشرطة .. إصابة لاعبين بمنتخب الكريكيت السريلانكي في هجوم بباكستان

> لاهور «الأيام الرياضي» رويترز:

>
لاعبو الفريق السيريلانكي ومدربهم الانجليزي المصابون في الهجوم
لاعبو الفريق السيريلانكي ومدربهم الانجليزي المصابون في الهجوم
قال مسؤولون أن 12 مسلحا هاجموا منتخب الكريكيت السريلانكي أمس الثلاثاء ببنادق وقذائف وصواريخ مما أسفر عن إصابة ستة لاعبين ومساعد مدرب المنتخب وهو بريطاني ومقتل ثمانية باكستانيين على الأقل في لاهور.

وأطلق المهاجمون نيران بنادق من طراز إيه كيه 47 وألقوا قذائف على حافلة المنتخب السريلانكي أثناء توجهها إلى ستاد القذافي لخوض المباراة الثالثة لهم لليوم الثالث أمام منتخب باكستان.

وقال ماهيلا جاياوارديني كابتن الفريق أن مسلحين أطلقوا النيران أولا على إطارات الحافلة ثم على الحافلة ذاتها.

وتابع لرويترز في حديث هاتفي من الاستاد قبل نقله بعيدا مع بقية أعضاء الفريق بمن فيهم المصابين على متن طائرة هليكوبتر:«كلنا قفزنا إلى أرضية الحافلة للاحتماء».

جثث رجال الشرطة الباكستانية ملقاة على الارض عقب الهجوم المسلح أمس
جثث رجال الشرطة الباكستانية ملقاة على الارض عقب الهجوم المسلح أمس
وأفاد بيان من مكتب رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني بأن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا في الهجوم الذي استمر قرابة نصف الساعة وبينهم ستة من رجال الشرطة..وأشيد بالسائق الذي وصف بالبطل لأنه قاد الحافلة إلى مكان آمن عندما فتح المسلحون النيران من جميع الجهات على العربة ووسط صراخ اللاعبين الذين طالبوه بالابتعاد عن المكان.

وأبلغ السائق مهار محمد خليل رويترز وهو يقف بجوار حافلته “كنت أتحرك بالحافلة صوب الاستاد عند المنعطف الرئيسي عندما رأيت صاروخا يطلق علينا... لم يصل إلينا ولكن سقط على عامود كهرباء وبعد ذلك فتحت أبواب جهنم.” وقتل سائق حافلة كانت تسير وراء حافلة منتخب الكريكيت السريلانكي وكانت تقل الحكام الاستراليين.

وكثيرا ما ينفذ إسلاميون متشددون على صلة بتنظيم القاعدة أو حركة طالبان الأفغانية هجمات بقنابل وأسلحة وأصبحت مثل هذه الهجمات شائعة في باكستان خلال السنوات القليلة المنصرمة بسبب دعم الحكومة للحرب التي تشنها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.

ويشابه هذا الحادث الهجوم الذي وقع في مدينة مومباي الهندية في نوفمبر وأسفر عن سقوط نحو 170 قتيلا والذي دفع منتخب الكريكيت الهندي إلى إلغاء رحلته المزمعة إلى باكستان..وقبل المنتخب السريلانكي دعوة للحل محل الفريق الهندي.

أحد الاسلحة المستخدم في الهجوم أمس
أحد الاسلحة المستخدم في الهجوم أمس
وكانت الهند ألقت باللوم في هجمات مومباي على متشددين تدربوا في باكستان وأثار الحادث توترات بين البلدين المجاورين اللذين يتمتعان بقدرات نووية..وجماعة عسكر طيبة التي ألقت الهند باللوم عليها في هجمات مومباي من إقليم البنجاب الباكستاني وعاصمته لاهور.

وقال سلمان تيسير حاكم البنجاب:

«أود أن أوضح أنهم نفس المهاجمين وهذا هو نفس الأسلوب لهجمات مومباي».

وتابع:«إنهم مجرمون مدربون وليسوا أفرادا عاديين..نوع الأسلحة التي استخدموها والطريقة التي شنوا بها الهجوم تشير إلى أنهم ليسوا مواطنين عاديين وانما جرى تدريبهم».

وقد اتهم ساردار نبيل أحمد جابول وزير الدولة الباكستاني لشؤون الشحن الهند بأنها وراء الهجوم الذي تعرض له منتخب الكريكيت السريلانكي في مدينة لاهور الباكستانية أمس قائلا إن المهاجمين عبروا الحدود إلى باكستان من الهند..وتابع لقناة جيو التلفزيونية الخاصة: «الأدلة المتوفرة لدينا تشير إلى أن هؤلاء الإرهابيين دخلوا البلاد عبر الحدود من الهند.. هذه مؤامرة لتشويه صورة باكستان دوليا».

عمال الإنقاذ الباكستانيين في مكان الحادث أمس
عمال الإنقاذ الباكستانيين في مكان الحادث أمس
وتابع وزير الدولة وهو ليس أحد المتحدثين الرسميين بإسم الحكومة الباكستانية ولكنه ينتمي لحزب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري:«وقع هذا الحادث ردا على 26 -11»..في إشارة إلى هجمات مومباي التي وقعت في نوفمبر من العام ا لماضي وأسفرت عن سقوط 170 قتيلا على الأقل..وأضاف:«هذا إعلان من جانب الهند لحرب مفتوحة على باكستان».

وهذا هو أول هجوم كبير يتعرض له فريق رياضي دولي منذ أن هاجم مسلحون فلسطينيون رياضيين إسرائيليين خلال دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972 .

وأدان الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الهجوم بينما قال رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسي إنه سيقطع زيارته لنيبال ويعود للوطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى