دراسة تحذر من تزايد تعرض الأمريكيين للأشعة التشخيصية

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> ذكر تقرير أن الأمريكيين يتعرضون حاليا للاشعاع الناتج عن الاشعة التشخيصية بمقدار يزيد سبعة أمثال ما كانوا يتعرضون له في الثمانينيات فيما يقول خبراء ان الاطباء يفرطون في استخدام الفحوص من أجل الحصول على أرباح ويخاطرون بصحة المرضي.

واضافت النتائج التي أصدرها المجلس القومي لقياس الاشعاع والحماية منه أمس الأول الثلاثاء الى الادلة المتزايدة بالفعل على أن الاطباء يطلبون كثيرا جدا من الفحوص التشخيصية مما يرفع تكاليف الرعاية الصحية في الولايات المتحدة ويزيد احتمالات الاضرار بصحة المرضى.

وبينما تمد الاشعة التشخيصية الاطباء بمعلومات قيمة كما انها ضرورية في كثير من الحالات يخشى الاطباء من ان التعرض بصورة كبيرة للاشعاع يمكن ان يسبب الاصابة بالسرطان خاصة بين المرضى الاصغر سنا.

وقال الدكتور جيمس ثرال رئيس مجلس مستشاري الكلية الامريكية للطب الاشعاعي والذي لم يشارك في الدراسة "الاشعة اصبحت بالمعني الحرفي وسيلة ارشاد في الممارسة الطبية."

وأضاف في مقابلة عبر الهاتف "للاسف ...بعض الاطباء يعتبرون الاشعة حلا لمشاكلهم المالية."

ووجدت دراسة أجراها مكتب المحاسبة الحكومية في يوليو تموز ان ما تنفقه ادارة الرعاية الصحية على الفحص بالاشعة تضاعف الى نحو 14 مليار دولار بين عامي 2000 و 2006.

وفي نوفمبر تشرين الثاني وجدت دراسة استغرقت عشر سنوات واجراها فريق من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ان استخدام الاشعة المقطعية والنموذج المتطور من الفحص باشعة اكس تضاعف بين المرضى في الفترة بين 1997 و2006.

وقال ثرال ان الاشعة التشخيصية المتقدمة احدثت ثورة في اساليب العلاج وحدت من الحاجة لاجراء جراحات استكشافية غير ضرورية.

ولكن مئات ان لم يكن الافا من غير اطباء الاشعة اشتروا معدات تشخيص لعياداتهم وتشير كثير من الدراسات ان ذلك أدى الى ارتفاع التكاليف الطبية.

وقال ثرال ان الكلية الامريكية للطب للاشعاعي تعمل مع مؤسسات اخرى لوضع معايير للاستخدام الملائم للتصوير بالاشعة يمكن في حال استخدامه على النحو المناسب تحسين رعاية المرضى والمساعدة في خفض النفقات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى