دراسة فرنسية: دهون البطن تجعل التنفس اكثر صعوبة

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> قال باحثون فرنسيون أمس الأول ان حمل وزن مفرط حول الخصر قد يضعف من وظيفة الرئة ليزيد من قائمة طويلة من المشاكل الصحية المرتبطة بالدهون في منطقة البطن.

وترتبط البدانة في منطقة البطن بالفعل بالبول السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض القلب ضمن مجموعة من المشاكل الصحية المعروفة اجمالا باسم متلازمة التمثيل الغذائي.

واظهر الباحثون الان ان اي قياس كبير للخصر يرتبط الى حد كبير بتراجع في وظيفة الرئة بصرف النظر عن العوامل المعقدة الاخرى التي تؤثر على الرئة مثل البدانة بشكل عام والتدخين.

وحلل الباحثون معلومات صحية عن 120 ألف شخص في فرنسا وقيموا خلفية تتعلق باحصاءات السكان وتاريخ التدخين وتناول المشروبات الكحولية وكذلك وظيفة الرئة وعلاقتها بمقياس البدانة المعروف باسم مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وقياسات اخرى مثل الصحة المتعلقة بالتمثيل الغذائي.

وكتبت الدكتورة ناتالي ليون من المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية في "الدورية الامريكية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة": "وجدنا علاقة ايجابية مستقلة بين ضعف وظيفة الرئة ومتلازمة التمثيل الغذائي وبشكل رئيسي بدانة منطقة البطن."

وحدد الباحثون بدانة منطقة البطن عند محيط خصر اكبر من 89 سنتيمترا للنساء و 101 سنتيمتر للرجال.

وقال الباحثون ان دراسات عديدة ربطت بين ضعف وظيفة الرئة وبين معدلات وفيات اعلى ودخول المستشفيات بسبب امراض القلب.

ويعتقد الباحثون ان دهون البطن ربما تضعف من طريقة اداء الحجاب الحاجز والصدر لكن الدراسة لم توضح ذلك. ومن المعروف ان الانسجة الدهنية تزيد من الالتهابات في الجسم لكن الاسباب مازالت غير معروفة بعد. قال الدكتور بول انرايت من جامعة اريزونا في تعليق ان هناك الان دليلا كافيا لكي يجري تضمين مقاييس الخصر في التقييمات المعتادة لوظيفة الرئة.

وكتب انرايت "يمكن التركيز على بدانة منطقة البطن بعد ذلك في التقرير المطبوع وبذلك يتسنى للطبيب الذي يفسر التقرير ان يأخذ في الاعتبار اثر البدانة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى