دوري أبطال آسيا.. نسخة جديدة وجوائز قيمة ومواجهة مفتوحة بين الشرق والغرب

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
بعد ستة أعوام على إطلاق نظام جديد لدوري أبطال آسيا في كرة القدم وتحديدا عام 2003 اثر دمج مسابقتي كأس الأبطال وكأس الكؤوس، يطل دوري أبطال آسيا للمحترفين في نسخة جديدة ابتداء من يوم غد الثلاثاء بلوائح محدثة وجوائز مالية قيمة ومنافسة مفتوحة بين فرق الشرق والغرب.

وإذا كانت الفرق التي تستهدف إحراز اللقب معروفة تقريبا في كل مقلب من القارة لأن إطلاق تسمية جديدة على البطولة لا يغير في الموازين كثيرا، فإن الفارق هذه المرة هو اتساع دائرة المنافسة بعد اعتماد معايير جديدة لاختيار الدول التي يحق لأنديتها المشاركة.

وارتفع عدد الفرق من 28 إلى 32 وزعت على ثماني مجموعات مناصفة بين شرق القارة وغربها، على أن يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني.

كما ارتفعت الجوائز المالية للبطولة حيث سينال الفائز باللقب 5ر1 مليون دولار، مقابل 750 ألفا للوصيف.

اعتمد الاتحاد الآسيوي معاييرا خاصة للمشاركة في هذه المسابقة بحلتها الجديدة وحدد من خلالها الاتحادات الوطنية والأندية القادرة على المشاركة، حيث يتوجب على الأندية مثلا أن تطبق الاحتراف إلى جانب حصولها على الهوية التجارية.

وحصلت 10 اتحادات وطنية فقط على حق المشاركة بشكل مباشر في الدور الأول، وخاضت أندية أخرى التصفيات على المقعدين المتبقيين حجزهما الشارقة الإماراتي والجيش السنغافوري.

وتشارك كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية والسعودية وإيران بأربعة فرق في البطولة بعد حصول الاتحادات الوطنية فيها على أعلى تصنيف في معايير الاحتراف. في المقابل تشارك الإمارات بثلاث فرق بشكل مباشر.

وارتفعت حصتها إلى أربعة فرق بعد تأهل الشارقة اثر فوزه على ديمبو الهندي في التصفيات 3/صفر، مقابل فريقين لكل من قطر واستراليا وأوزبكستان، وفريق واحد لإندونيسيا، وآخر حجزته سنغافورة عبر التصفيات.

وستخوض الفرق في كل منطقة المنافسات في ما بينها حسب لوائح البطولة حيث يشهد الدور الاول إقامة 96 مباراة ويستمر حتى 20 مايو المقبل ، لكن المواجهات بين الشرق والغرب ستبدأ في الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب.

وحدد الاتحاد الآسيوي المباراة النهائية في نوفمبر في طوكيو لمدة سنتين، خلافا للبطولات السابقة التي كان يقام فيها الدور النهائي من مباراتين ذهابا وإيابا.

ومن بين الفرق التي توجت في البطولة الماضية يشارك إثنان فقط في النسخة الجديدة هما الاتحاد السعودي وجامبا أوساكا الياباني.

وتوج الاتحاد السعودي بطلا مرتين عامي 2004 و2005، في حين أحرز جامبا أوساكا اللقب في العام الماضي..ودونت فرق أخرى أسماءها في سجلات البطولة، بدءا بالعين الإماراتي عام 2003، وشونبوك الكوري الجنوبي 2006، وأوراوا رد دايموندز الياباني 2007.

مواجهات عربية-عربية

في غرب آسيا، يشهد الدور الاول أكثر من مواجهة عربية-عربية، لكن توزيع الفرق على المجموعات كان متوازنا لتجنيب وجود فريقين من دولة واحدة في نفس المجموعة. وسيكون الهلال والاتحاد السعوديان أبرز المرشحين للقب من دون شك خصوصا بعد المستويات المرتفعة التي يقدمانها في الدوري المحلي الذي يشهد منافسة شديدة بينهما أدت إلى استعادة الاتحاد الصدارة من الهلال في المرحلة الاخيرة بفارق نقطتين وذلك قبل ثلاث مراحل من النهاية.

الفرق العربية الأخرى ستكون حاضرة بقوة أيضا رغم اختلاف طموحاتها بين تقديم مستوى مشرف أو الوصول إلى مراحل متقدمة أو حتى المنافسة على اللقب، وتبقى فرق سابا باتري وبيروزي والاستقلال وفولاذ إصفهان منافسة دائما على بطاقات التأهل إلى الادوار النهائية فضلا عن أنها تسعى إلى تدوين إسمها للمرة الاولى في البطولة.

وتحولت الفرق الأوزبكستانية إلى قوة كروية مهمة في غرب آسيا بوجود باختاكور وكوروفتشي بونيودكور، والاخير كان وصل إلى نصف النهائي في النسخة الماضية قبل أن يخسر أمام أديلاييد يونايتد الاسترالي.

أما في شرق القارة، فتبقى فرق اليابان وكوريا الجنوبية الأوفر حظا للذهاب بعيدا والمنافسة على اللقب، وهي حملت لواء وقف سيطرة أندية غرب آسيا على اللقب في البطولة الماضية بفوزها بنصف الألقاب (3)، ويمثلها في البطولة الجديدة جامبا أوساكا حامل اللقب وكاشيما انتلرز وكاواساكي فرونتال وناجويا جرامبوس (اليابان) وأولسان وسيول وسوون سامسونج وبوهانج ستيلرز (كوريا الجنوبية).

وتسعى الفرق الاسترالية التي تشارك للمرة الثالثة في المسابقات الآسيوية بعد انتقال الاتحاد الاسترالي إلى كنف نظيره الآسيوي أواخر عام 2006 إلى التقدم خطوة أخرى أيضا لكي تتوج باللقب بعد أن توقف مشوار أديلاييد يونايتد في الدور النهائي في النسخة الماضية بخسارته أمام جامبا أوساكا.

بطل دوري أبطال آسيا للمحترفين سيشارك حتما في بطولة العالم للأندية التي تقام في النسختين المقبلتين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ما سيعطي دافعا قويا للفرق العربية لتقديم أفضل ما لديها للظفر باللقب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى