دوري ابطال اوروبا .. مانشستر وبرشلونة و آرسنال وبورتو إلى ربع النهائي

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

> بلغ مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب وبرشلونة الاسباني وبورتو البرتغالي وآرسنال الانجليزي الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اثر فوز الاول على ضيفه انتر ميلان الايطالي 2-صفر، والثاني على ضيفه ليون الفرنسي 5-2، وتعادل الثالث مع أتلتيكو مدريد الاسباني صفر-صفر.

وفوز الرابع على روما بضربات الترجيح 7/6 على إثر انتهاء المباراة بفوز روما بهدف للاشيء وهي نفس نتتيجة الذهاب التي فاز بها الآرسنال وذلك أمس الاربعاء في إياب الدور ثمن النهائي.

ولحق مانشستر وبرشلونة وبورتو وآرسنال بليفربول الانجليزي (على حساب ريال مدريد الاسباني 4-صفر إيابا و1-صفر ذهابا) وتشلسي الانجليزي (على حساب يوفنتوس الايطالي 2-2 إيابا و1-صفر ذهابا) وبايرن ميونيخ الالماني (على حساب سبورتينج لشبونة البرتغالي 7-1 إيابا و5-صفر ذهابا) وفياريال الاسباني (على حساب باناثينايكوس اليوناني 2-1 إيابا و1-1 ذهابا).

على ملعب «أولد ترافورد»، تخطى مانشستر يونايتد ضيفه انتر ميلان عن جدارة بعد أن كان تعادل معه ذهابا صفر-صفر، وبقي في مساره نحو تحقيق خماسية نادرة في موسم واحد، إذ أنه توج بطلا لأندية العالم في ديسمبر الماضي بفوزه على ليجا دي كيتو الاكوادوري 1-صفر، ثم أحرز كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة بفوزه على توتنهام الاسبوع الماضي بضربات الترجيح وجرده من اللقب.

كما تأهل فريق «الشياطين الحمر» الى نصف نهائي مسابقة كأس انجلترا وهو يتجه بثبات نحو المحافظة على لقبه بطلا للدوري المحلي لأنه يتصدر بفارق 7 نقاط عن كل من تشلسي وليفربول ويملك مباراة مؤجلة أيضا.

وعزز مانشستر أمس رقم المسابقة القياسي من حيث عدد المباريات دون هزيمة ورفعه إلى 21 مباراة بعد أن كان حطمه في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل السلبي.

وكان مانشستر الفائز باللقب في مناسبتين تحت التسمية الجديدة (1999 و2008) ومرة واحدة في الصيغة القديمة (1968)، تقاسم الرقم القياسي (19 مباراة دون هزيمة) مع بايرن ميونيخ (من الجولة الاخيرة للدور الثاني من موسم 2000-2001 حتى إياب الدور نصف النهائي لموسم 2001-2002) واياكس امستردام الهولندي (موسم 1994-1995 حتى ذهاب نصف نهائي موسم 1996-1997) في الجولة الاخيرة من منافسات الدور الاول اثر تعادله مع البورج الدنماركي (2-2).

وتعود آخر هزيمة لفريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرجسون في المسابقة إلى مايو 2007 في نصف النهائي أمام ميلان الايطالي (صفر-3)، كما حافظ على سجله المميز على ملعبه في هذه المسابقة إذ رفع عدد المباريات التي خاضها في «أولد ترافورد» دون هزيمة إلى 20 (16 فوزا و4 تعادلات)، علما بأن خسارته الاخيرة في قواعده كانت على يد ميلان أيضا (صفر-1) في 23 فبراير 2005.

ونجح فيرجسون أمس نسبيا في فك عقدته أمام مدرب انتر ميلان البرتغالي جوزيه مورينيو وحقق فوزه الثاني فقط على الاخير في 14 مواجهة بينهما، منها 12 مباراة عندما كان البرتغالي يشرف على تدريب تشلسي.

في المقابل، فشل مورينيو في تكرار سيناريو 2004 عندما زار «أولد ترافورد» لآخر مرة في مسابقة دوري الابطال حيث قاد بورتو حينها للتعادل مع مانشستر 1-1 وكان ذلك كافيا لتأهل فريقه الى ربع النهائي في طريقه للفوز باللقب.

وعانى انتر ميلان دفاعيا في ظل غياب الثلاثي ماركو ماتيراتزي والروماني كريستيان تشيفو والارجنتيني نيكولاس بورديسو للإصابة، ما اضطر مورينيو للاستعانة بالارجنتيني الآخر والتر صامويل العائد مؤخرا من الإصابة والكولومبي إيفان كوردوبا، فيما اعتمد في المقدمة على السويدي زلاتان ابراهيموفيتش كرأس حربة ومن خلفه الشاب ماريو بالوتيلي، في الوقت الذي شارك فيه الفرنسي باتريك فييرا أساسيا بعد تعافيه من الإصابة مؤخرا.

في المقابل، خاض مانشستر يونايتد اللقاء بصفوف مكتملة وبدأ فيرجسون باعتماده على ثنائي الوسط المكون من المخضرمين الويلزي راين جيجز الذي أصبح ثالث أكثر اللاعبين مشاركة في هذه المسابقة (110 مباريات) خلف الاسباني راؤول جونزاليز (123) والبرازيلي روبرتو كارلوس (120) وأمام الايطالي باولو مالديني (109)، ومن بول سكولز الذي يحتل المركز الخامس على اللائحة ذاتها (105)..واعتمد فيرجسون على البرتغالي كريستيانو رونالدو ومايكل كاريك في الوسط أيضا وفي المقدمة على واين روني والبلغاري ديميتار برباتوف، فيما جلس الارجنتيني كارلوس تيفيز على مقاعد الاحتياط.

وضغط مانشستر منذ البداية سعيا لتسجيل هدف يريح أعصاب جماهيره ونجح في مبتغاه وافتتح التسجيل منذ الدقيقة 4 عندما لعب جيجز ركلة ركنية من الجهة اليسرى ارتقى لها المدافع الصربي نيمانيا فيديتش وأودعها برأسه على يمين الحارس جوليو سيزار.

ثم غابت الفرص الحقيقية على المرميين وسط تسيد مانشستر للمباراة مع انطلاقات محدودة لابراهيموفيتش حتى الدقيقة 29 عندما سنحت للسويدي الفرصة الاولى في اللقاء اثر ركلة حرة نفذها البرازيلي مايكون لكن رأسية لاعب اياكس ويوفنتوس سابقا ارتدت من العارضة.

ثم شهدت المباراة مسلسلا من الفرص للطرفين بدأها فريق مورينيو عندما أطلق الصربي ديان ستانكوفيتش كرة صاروخية رائعة من خارج المنطقة وتدخل الحارس الهولندي إدوين فان در سار ببراعة وحولها إلى خارج الملعب دون أن يحتسب الحكم ركلة ركنية (37).

ورد مانشستر بفرصة أخطر بعد دقيقة واحدة فقط عبر الإيرلندي جون أوشي اثر لعبة جماعية مميزة أنهاها برباتوف بتمريرة بينية متقنة للمدافع الإيرلندي لكن الاخير اصطدم ببراعة جوليو سيزار (38)، ثم تحول الخطر إلى الجهة المقابلة في مناسبتين الاولى عندما توغل إبراهيموفيتش في الجهة اليمنى قبل أن يسدد كرة أرضية قوية مرت قريبة جدا من القائم الايمن (41)، والثانية حين أطلق مايكون كرة صاروخية من خارج المنطقة صدها فان در سار ببراعة (45).

وبدا انتر عازما على إدراك التعادل في بداية الشوط الثاني بعدما حصل على فرصة خطيرة بعد تسديدة قوية من بالوتيلي مرت بجوار القائم الايسر (46) لكن سيناريو الشوط الاول تكرر في الثاني إذ نجح مانشستر في تسجيل هدف ثان في الدقيقة 49 بعد لعبة جماعية بدأها كاريك بتمريرة الى واين روني على الجهة اليمنى فلعبها الاخير عرضية ارتقى لها رونالدو وأودعها برأسه شباك جوليو سيزار (49).

وحاول مورينينو أن يتدارك الموقف فزج بالبرازيلي أدريانو بدلا من ستانكوفيتش، وكاد البرازيلي يهز شباك فان در سار في أول كرة له عندما لعب الارجنتيني إيستيبان كامبياسو كرة عرضية من الجهة اليمنى الى القائم البعيد فقابلها أدريانو بتسديدة مقصية ارتدت من القائم الايمن (59)..ثم رد مانشستر بفرصتين متتاليتين لإطلاق رصاصة الرحمة على الضيف لكن جوليو سيزار وقف في وجه روني أولا ثم برباتوف (64).

< وعلى ملعب «نوكامب»، اكتسح برشلونة ضيفه ليون 5-2 بعد أن كان عانى أمامه الامرين ذهابا عندما تعادل معه 1-1.

وفرض برشلونة الذي افتقد القائد كارليس بويول وزميله في الدفاع الفرنسي ايريك أبيدال بسبب الاصابة، أفضليته منذ البداية وحاصر ضيفه في منطقته حتى نجح الفرنسي تييري هنري الذي سجل هدف التعادل في لقاء الذهاب، في افتتاح التسجيل للفريق الكاتالوني في الدقيقة 25 بتسديدة بيمناه أطلقها من وسط المنطقة بعد تمريرة من المكسيكي رافايل ماركيز.

ثم أضاف هنري نفسه الهدف الثاني بعد دقيقتين فقط وهذه المرة اثر تمريرة بينية مميزة من تشافي هرنانديز (27)، قبل أن يضيف الارجنتيني ليونيل ميسي الثالث في الدقيقة 40 بعد مجهود فردي رائع إذ تلاعب بالايطالي فابيو غروسو والفرنسي ألن بومسونج والارجنتيني سيزار دلجادو قبل أن يتبادل الكرة مع الكاميروني صامويل إيتو ومن ثم يسددها بيسراه في شباك الحارس هوجو لوريس..ولم يكد ليون يستفيق من صدمة الهدف الثالث حتى دك إيتو شباكه برابع اثر تمريرة عكسية من هنري فشل المدافع البرازيلي كريس في اعتراضها بالشكل المناسب (42)..ونجح الكاميروني الآخر جون ماكون في تقليص الفارق لليون في الدقيقة 44 بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها البرازيلي جونينيو..ومع بداية الشوط الثاني عاد ليون إلى أجواء اللقاء وقلص الفارق إلى هدفين مستفيدا من مجهود فردي مميز لدلجادو الذي تلاعب بالبرازيلي سيلفينيو وتشافي على الجهة اليمنى قبل أن يلعب كرة عرضية تركها كريم بنزيمة بحنكة فوصلت إلى جونينيو الذي وضعها داخل شباك فيكتور فالديز (48).

وفي الدقيقة الاخيرة طرد جونينيو لحصوله على إنذار ثان، ما سهل من مهمة البديل المالي سيدو كيتا في تسجيل هدف خامس للفريق الكاتالوني في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة بينية مميزة من تشافي.

< وعلى ملعب أولومبيكو في روما التحق آرسنال بركب الفرق المتأهلة بعد حسمه لقائه مع روما بضربات الترجيح 7/6 على إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنفس نتيجة الذهاب 1/صفر لكن لصالح روما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى