الفرق الإيطالية تريد نسيان الخروج من دوري أبطال أوروبا

> روما «الأيام الرياضي» وكالات:

>
يسعى انتر ميلان إلى تناسي خروجه من الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا على يد مانشستر يونايتد حامل اللقب عندما يخوض غدا الأحد مباراة قوية جدا مع ضيفه فيورنتينا الرابع في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الايطالي.

وكان انتر ميلان خسر الاربعاء أمام مانشستر يونايتد صفر/2 في إياب ثمن النهائي فودع المسابقة الأوروبية لتعادله ذهابا صفر-صفر في ميلانو، ليفشل بالتالي مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو في الارتقاء إلى مستوى طموحات رئيس النادي ماسيمو موراتي الذي تعاقد معه على أمل أن يمنح «نيراتزوري» لقبه الاول في المسابقة الأوروبية الأم منذ 44 عاما.

«الآن علينا التركيز على الدوري وكأس إيطاليا رغم أن مهمتنا في الوصول إلى نهائي الكأس لن تكون سهلة بسبب خسارتنا في ذهاب نصف النهائي (أمام سمبدوريا) صفر/3».

هذا ما قاله مورينيو الذي تهجم على الصحافيين الإيطاليين بعد مباراة «أولد ترافورد» عندما طرح عليه سؤال حول مصيره في الفريق خصوصا أن موراتي استقدمه للفوز بلقب مسابقة دوري الأبطال.

وقال مورينيو للصحافيين بأن «لا شأن لهم بهذا الموضوع» وبأن البرتغالي لا يستجيب لأي شخص سوى لرئيس النادي موراتي، مضيفا:«لا يمكنك الفوز بمسابقة دوري الأبطال في أول موسم لك..هناك حلان لتحقيق ذلك هما إما دفع أموال طائلة للتعاقد مع لاعبين كبار وهذا لن يتحقق بسبب الأزمة الاقتصادية ، أو التحلي بالصبر وبناء فريق جيد بإمكانه أن يحقق هذا الأمر بعد عدة مواسم».

ويمر مورينيو بفترة حرجة خارج الملعب أيضا إذ أنه من المحتمل أن تفتح شرطة مدينة مانشستر تحقيقا بحق البرتغالي بعد أن ادعى أحد مشجعي مانشستر يونايتد بأن مدرب انتر ميلان وجه له لكمة بعد مباراة الاربعاء. ونفى انتر ميلان أن يكون مورينيو قد تواجه مع أحد بعد خروجه من الملعب ونقلت شبكة «سكاي سبورت ايطاليا» عن عدد من اللاعبين والإداريين الذين كانوا متواجدين في الحافلة، تأكيدهم بأن البرتغالي لم يعتد على أحد بالضرب.

وإذا صدق المشجع في ادعاءاته فلن تكون هذه المرة الاولى التي يكون فيها مورينيو عرضة للتحقيق من قبل الشرطة البريطانية إذ أنه احتجز ووجهت له الاخيرة إنذارا عام 2007 عندما كان يشرف حينها على تشلسي، وذلك بعدما رفض تسليم كلبه «جوليت» إلى السلطات التي اعتبرت أن مورينيو أدخل الكلب إلى انجلترا من البرتغال دون أن يخضعه للقاح المطلوب.

ولن تكون مهمة رجال مورينيو سهلة على الاطلاق في مواجهة فيورنتينا لأن الاخير يسعى إلى المحافظة على مركزه الرابع الاخير المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم..ويتصدر انتر ميلان الترتيب بفارق 7 نقاط عن يوفنتوس الذي يسعى أيضا إلى تضميد جراحه بعدما ودع أيضا مسابقة دوري الأبطال على يد الفريق الانجليزي الآخر تشلسي.

ويفتتح يوفنتوس المرحلة اليوم السبت بلقاء سهل نسبيا على أرض مضيفه بولونيا، وهو يأمل أن يخرج منه فائزا ليزيد الضغط على انتر ميلان، أما في حال تعثره فسيكون مدربه كلاوديو رانييري في وضع حرج للغاية رغم تأكيد المدير التنفيذي لفريق «السيدة العجوز» الفرنسي جان كلود بلان المدير أن يوفنتوس لن يتخلى عن خدمات مدربه رغم الخروج من مسابقة دوري أبطال أوروبا واضمحلال حظوظه في منافسة انتر ميلان على لقب الدوري المحلي.

وكانت بعض التقارير ذكرت أن مجلس إدارة يوفنتوس يفكر جديا بالتخلي عن رانييري بعدما فشل مجددا في منح «السيدة العجوز» أي لقب، إلا أن بلان نفى هذه الاخبار مؤكدا:«رانييري باق دون شك..المدرب سيبقى لأن عقده ينتهي في 2010 ونحن سنحترم هذا الارتباط».

وستكون مباراة اليوم مميزة بالنسبة لهداف بولونيا والدوري ماركو دي فايو لأنه سيواجه فريقه السابق، وهو يمر حاليا بفترة مميزة تكرست في المرحلة السابقة بتسجيله ثلاثية في مرمى سمبدوريا (3/صفر)، ليرفع رصيده إلى 19 هدفا..وسيكون ميلان ممتنا لدي فايو إذا زاد غلته من الاهداف على حساب يوفنتوس لأن فريق المدرب كارلو انشيلوتي يتخلف بفارق 5 نقاط عن «السيدة العجوز» ويريد أن يخطف المركز الثاني من الاخير لأن صاحبه يتأهل مباشرة إلى مسابقة دوري الأبطال التي غاب عنها الفريق اللومباردي هذا الموسم واكتفى بالمشاركة في مسابقة كأس الاتحاد التي خرج منها أيضا على يد فيردر بريمن الالماني.

وسيحل ميلان ضيفا على سيينا وهو يأمل أن يواصل صحوته بعد أن فاز في المرحلة السابقة على أتالانتا 3/صفر بفضل ثلاثية من المخضرم فيليبو إينزاجي في مباراة لعب خلالها الانجليزي ديفيد بيكهام في دور غير اعتيادي بالنسبة له وهو خلف المهاجمين بسبب غياب البرازيلي كاكا.

ومن المرجح أن يشغل بيكهام هذا المركز في مباراة غد الأحد أيضا في ظل استمرار غياب كاكا، خصوصا بعد أن برز في دور صانع الألعاب خلال المرحلة السابقة..وسيكون روما مطالبا بالفوز على مضيفه سمبدوريا إذا ما أراد فريق المدرب لوتشيانو سباليتي المحافظة على آماله بالمشاركة في مسابقة دوري الأبطال الموسم المقبل.

ويأمل سباليتي أن يضع فريق العاصمة خلفه خروجه «المرير» من المسابقة الأوروبية الأم على يد آرسنال الانجليزي بركلات الترجيح 6-7 بعد تقدمه 1/صفر في الوقتين الاصلي والاضافي وهي نفس النتيجة التي انتهى عليها لقاء الذهاب لمصلحة الفريق اللندني.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم السبت كالياري مع جنوى، وغدا الاحد ريجينا مع نابولي في أول مباراة للاخير مع مدربه الجديد روبرتو دونادوني، وأتالانتا مع تورينو، ولاتسيو مع كييفو، وباليرمو مع ليتشي، وأودينيزي الذي لا يزال ممثل ايطاليا الوحيد في المسابقتين الأوروبيتين (كأس الاتحاد)، مع كاتانيا.

مهمة صعبة لهرتا برلين وفرصة سانحة لبايرن ميونيخ للاقتراب من الصدارة

< تنتظر هرتا برلين المتصدر مهمة صعبة حين يستضيف اليوم السبت باير ليفركوزن في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم، وتبدو فرصة بايرن ميونيخ حامل اللقب كبيرة في الاقتراب من الصدارة.

ويدخل هرتا برلين الذي استعاد المركز الاول في الترتيب قبل مرحلتين واحتفظ به في المرحلة السابقة، اللقاء وفي جعبته 46 نقطة بفارق 4 نقاط أمام بايرن ميونيخ والوافد الجديد هوفنهايم مفاجأة البطولة حتى الآن، وبفارق 9 نقاط أمام باير ليفركوزن.

وكان هرتا برلين فاز في مبارياته التسع الاخيرة التي خاضها على أرضه، في حين لم يحقق باير ليفركوزن إلا فوزا وحيدا في مبارياته السبع الاخيرة في البطولة سواء على ملعبه أو خارج قواعده فتراجع بعد أن كان في المقدمة ينافس على اللقب إلى المركز السابع الذي لا يعكس حقيقة قوته إذا ما انتفض مجددا.

في المقابل، يحل بايرن ميونيخ اليوم السبت ضيفا على بوخوم الرابع عشر (22 نقطة) بروح الانتصار الكاسح على سبورتينج لشبونة وصيف بطل البرتغال 1-7 الثلاثاء في إياب ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا وتأهله إلى ربع النهائي بعد أن كان سحقه ذهابا في عقر داره 5/صفر، وبمعنويات فوزه على هانوفر 1-5 الاسبوع الماضي في المرحلة السابقة.

ويعول مدرب بايرن ميونيخ الذي سيفتقد جهود المهاجم الايطالي لوكا طوني ولاعب الوسط التركي حميد التينتوب المصابين ، على عودة محتملة للمهاجم الفرنسي هداف الفريق فرانك ريبيري.

ولم يوفر القيصر فرانتس بكنباور الرئيس الفخري للنادي البافاري لا فريقه ولا البطولة بشكل عام من انتقاداته فطالب في تصريحات صحافية الاول ب«بحصد النقاط والتوقف عن تقديم الهدايا المجانية للآخرين»، ورأى أن الثانية «باتت غير مستقرة».

وأقام بكنباور مقارنة بين فريق هامبورج، المتصدر قبل أسبوعين والخامس حاليا والذي لا يملك أي فارق من الاهداف (له 35 وعليه 35) وبين بايرن ميونيخ الثاني (له 49 وعليه 31) وكلاهما يملكان نفس الرصيد من النقاط (42 نقطة لكل منهما)، معتبرا في الوقت ذاته أن بايرن ميونيخ ليس الفريق الأوفر حظا لإحراز اللقب.

وتابع النجم الألماني السابق في السياق ذاته واستنادا إلى هذه المقارنة قائلا «البطولة باتت فوضى مكرسة..لم يسبق أن رأينا في الماضي ما يحصل الآن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى