السودان يرفض عقد مؤتمر دولي حول دارفور

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

> رفض السودان مجددا أمس السبت عقد مؤتمر دولي حول دارفور بمشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وذلك اثر مقترح بهذا المعنى تقدم به وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الذي يزور الخرطوم.

وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي خلال مؤتمر صحافي "اننا لا نوافق على مؤتمر دولي لمناقشة دارفور، بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا".

واثر مباحثات الدوحة مع حركة العدل والمساواة اهم حركات التمرد في دارفور، اقترحت مصر عقد مؤتمر دولي حول دارفور الامر الذي رفضه السودان.

وعاد ابو الغيط لطرح الامر أمس السبت اثناء مباحثات في الخرطوم مع الرئيس السوداني عمر البشير مؤكدا ان "فكرة المؤتمر الدولي ليس مقترحا مصريا ولكنه مقترح وزاري للجامعة العربية في (اجتماع تموز/يوليو 2008) بدعم مصري" اي قبل مباحثات الدوحة.

واضاف في تصريحات اثر هذه المباحثات "نريد حلا لكافة ازمات السودان" ومنها دارفور وتطبيق اتفاق السلام بين الشمال والجنوب ومذكرة التوقيف الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية في حق الرئيس البشير.

واكد كرتي من جهته ان "ما قمنا به من مقترح الجامعة العربية بشان المؤتمر الدولي هو ما جرى في الدوحة ولكن قيام منبر جديد تشارك فيه هذه الدول لا نوافق عليه".

ويشهد اقليم دارفور غرب السودان منذ 2003 حربا اهلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى