البرتغال تكافح استخدام الملح للحد من الموت بالسكتة

> لشبونة «الأيام» رويترز:

> تقدم النواب عن الحزب الاشتراكي الحاكم في البرتغال- يدفعهم القلق من معدلات الموت المرتفعة بسبب السكتة- بمشروع قانوني إلى البرلمان لخفض استخدام الملح في الخبز، الذي يلقى عليه باللوم في العديد من مشكلات ضغط الدم.

والوجبة الغذائية الأساسية للبلاد (سمك القد المجفف المملح الذي يطهى بعدة طرق) جعلت البرتغاليين يعتادون استخدام كميات من الملح فى الطعام أكثر من الدول الأخرى، ويضيف الخبازون كميات سخية منه إلى عجينهم.

ويمثل الخبز أحد المصادر الرئيسة للملح في الطعام.. والكثير من البرتغاليين يأكلونه في كل وجبة. وتقول مسودة القانون «البرتغال الآن لديها أحد أعلى معدلات الوفاة بسبب السكتة في أوروبا، الذي يبلغ حوالي مثلي المعدل في أسبانيا وثلاثة أمثال المعدل في فرنسا». وتقول الجمعية البرتغالية لضغط الدم المرتفع إن خفض جرام واحد من الملح في الطعام يوميا في المتوسط سينقذ حياة 2650 شخصا سنويا.. ويموت قرابة 20 ألف شخص سنويا بسبب السكتة، وهو ما يمثل نحو 20 بالمائة من الوفيات في البرتغال.

واستشهدت الوثيقة أيضا بدراسة حديثة أجرتها كلية العلوم والصحة في جامعة فرناندو بيسوا تقول إن معدل تناول الملح يوميا في البرتغال يبلغ تقريبا مثلي الحد الموصى به من منظمة الصحة العالمية، وهو 5.8 جرامات.

وتربط الوثيقة بين الاستهلاك الزائد للملح وارتفاع ضغط الدم، الذي بدوره يسبب السكتة، وبشكل عام يخفض متوسط الاعمار، ويعني تكلفة أكبر للرعاية الطبية بالنسبة للدولة.

ويشمل النوع الأكثر شيوعا من الخبز في البرتغال ما بين 18 و21 جراما من الملح لكل كيلوجرام. وحتى الخبز المصنع من الطحين الأسمر الذي يعد صحيا بدرجة أكبر به 15 جراما في المتوسط.

ودعا مشروع القانون إلى خفض المحتوى من الملح ليصل الحد الأقصى إلى 14 جراما لكل كيلوجرام، أي بنحو 25 بالمائة مع فرض غرامات تصل إلى 5 آلاف يورو (6435 دولارا) عند تجاوز هذا الحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى