دوري أبطال أوروبا .. ليفربول وتشلسي وجها لوجه للمرة الخامسة..وقمة بين برشلونة وبايرن ميونيخ

> نيقوسيا «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
رومينيجيه رئيس نادي بايرن ميونيخ ولابورتا رئيس نادي برشلونة يتصافحان بعد القرعة التي وضعتهما وجها لوجه
رومينيجيه رئيس نادي بايرن ميونيخ ولابورتا رئيس نادي برشلونة يتصافحان بعد القرعة التي وضعتهما وجها لوجه
أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت أمس الجمعة في نيون (سويسرا) عن مواجهة انجليزية-انجليزية تتكرر للمرة الخامسة على التوالي بين ليفربول وتشلسي.

في حين يشهد هذا الدور موقعة قوية بين برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني،في حين تبدو مهمة مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب سهلة نسبيا بعد أن أوقعته القرعة مع بورتو البرتغالي.

أما المباراة الاخيرة في هذا الدور فتجمع بين فياريال الإسباني وآرسنال الانجليزي.

وشاء القدر أن يلتقي ليفربول وتشلسي للمرة الخامسة على التوالي، لكن هذه المرة في ربع النهائي بعد أن كانت الموجهات الاخرى في نصف النهائي ثلاث مرات، فكانت الغلبة لليفربول مرتين مقابل واحدة لتشلسي في العام الماضي، بالإضافة إلى مرة واحدة في دوري المجموعات وتأهلا سويا إلى الدور التالي.

ففي موسم 2005-2004 تعادل الفريقان من دون أهداف ذهابا وفاز ليفربول بهدف في الإياب قبل أن يتوج بطلا على حساب ميلان الايطالي بركلات الترجيح في مباراة تاريخية مشهودة.

وفي موسم 2006-2005 تعادلا ذهابا وإيابا، وفي موسم 2007-2006 فاز تشلسي ذهابا بهدف وردها ليفربول إيابا بنفس النتيجة قبل أن يفوز بركلات الترجيح (1-4)..وفي الموسم الماضي تعادلا بهدف لكل منهما ذهابا وفاز تشلسي إيابا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ويتقاسم الفريقان المركز الثاني في الدوري المحلي وراء مانشستر يونايتد بفارق 4 نقاط عن الاخير الذي يملك أيضا مباراة مؤجلة..ويواجه برشلونة الاسباني المرشح بقوة لإحراز اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1992 و2006 امتحانا صعبا أمام بايرن ميونيخ بطل المسابقة أربع مرات (أعوام 1972 و73 و74 و2001) في مباراة تجمع بين أفضل فريقين من الناحية الهجومية في الدور الاول، إذ سجل كل منهما 24 هدفا حتى الآن في المسابقة.

ويقود الفريق الكاتالوني ثلاثي هجوم ناري مكون من الكاميروني صامويل إيتو والفرنسي تييري هنري والارجنتيني ليونيل ميسي، في المقابل يضم هجوم بايرن ميونيخ أيضا الإيطالي العملاق لوكا توني ولوكاس بودولسكي والفرنسي فرانك ريبيري وميروسلاف كلوزه، بيد أن الاخير سيغيب عن المباراتين بداعي خضوعه لعملية جراحية في الكاحل.

والتقى الفريقان للمرة الاخيرة في دوري المجموعات عام 1999، ففاز بايرن ميونيخ ذهابا 1/صفر، وإيابا 1-2..وسبق للاعب وسط بايرن ميونيخ الحالي الهولندي مارك فان بومل أن دافع عن ألوان برشلونة لموسم واحد وقاده إلى اللقب الاوروبي عام 2006.

وستكون مباراة مانشستر يونايتد وبورتو ثأرية لأن الاخير تفوق على منافسه موسم 2004-2003 في طريقه إلى إحراز اللقب بقيادة مدربه القدير جوزيه مورينيو (مدرب إنترميلان الإيطالي حاليا) عندما تقدم عليه1/صفر ذهابا ، ثم خسر أمامه 2-1 إيابا وسجل له هدف الترجيح كوستينيا في الدقيقة الاخيرة..ويبدو مانشستر يونايتد مرشحا على الورق لبلوغ نصف النهائي لكن عليه أن يحذر هداف بورتو الارجنتيني ليساندرو لوبيز برصيد 6 أهداف.

ويسعى ليفربول إلى أن يصبح أول فريق يحتفظ بلقبه منذ أن نجح في ذلك ميلان الإيطالي عامي 1989 و1990.

ويفوح الثأر أيضا من المواجهة بين فياريال الاسباني وآرسنال الانجليزي لأن الاخير أخرج الاول في نصف نهائي المسابقة عام 2006 بصعوبة.

ويضم فياريال في صفوفه مهاجم آرسنال السابق الفرنسي روبير بيريس..بالإضافة الى هداف مانشستر يونايتد السابق الإيطالي جوسيبي روسي والتركي الدولي نهاد قهوجي والاسباني الدولي ماركوس سينا.

< قرعة ربع النهائي:

1- فياريال (اسبانيا) - آرسنال (انجلترا) 2- مانشستر يونايتد (انجلترا) - بورتو (البرتغال) 3- ليفربول (انجلترا) - تشلسي (انجلترا) 4- برشلونة (إسبانيا) - بايرن ميونيخ (ألمانيا).

< قرعة نصف النهائي:

الفائز في مباراة رقم 2- الفائز في مباراة رقم 1 الفائز في مباراة رقم 4 - الفائز في مباراة رقم 3.

وتقام مباريات الذهاب من ربع النهائي في 7 و8 أبريل، والإياب في 14 و15 منه، ومباريات الذهاب من نصف النهائي في 28 و29 منه والإياب في 5 و6 مايو..وسيحتضن الملعب الأولمبي في روما المباراة النهائية في 27 مايو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى