جامعة الدول العربية تدين منع إسرائيل أي أنشطة فلسطينية في القدس

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> أدانت جامعة الدول العربية قيام السلطات الإسرائيلية بمنع أي أنشطة فلسطينية في القدس بمناسبة انطلاق فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية 2009.

وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لشئون فلسطين بالجامعة العربية " قيام سلطات الاحتلال بمنع الأنشطة الفلسطينية سواء في القدس الشرقية المحتلة أو في مدينة الناصرة داخل أراض عام 1948هو جريمة جديدة تضاف إلى مجموعة الجرائم المتواصلة التي تقوم بها لتهويد القدس".

وأضاف صبيح ، في تصريحات صحفية أمس السبت ، أن "إسرائيل مسئولة مسئولية مباشرة عن هذه الجريمة ولا يقبل بذلك أي عربي أو مسلم أو مسيحي وهذا وهم كبير للاسرائيليين لان القدس عاصمة عربية فلسطينية أبدية
وبالتالي فاسرائيل ستدفع ثمن ذلك".

وكان الأب مناويل مسلم راعي كنيسة دير اللاتين في العائلة المقدسة بقطاع غزة أكد أمس السبت أن الحكومة المقالة منعت مدرسة اللاتين من إقامة احتفاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام2009.

وأوضح الأب مسلم في تصريحات نقلتها "وكالة معا" الإخبارية أن "الحكومة المقالة هاتفته أمس الأول وأخبرته أن الاحتفاليات بالقدس ممنوعة بغزة بقرار سياسي ويحظر عليه تنظيم الاحتفال الذي كان مقررا في مدرسة ديراللاتين بغزة اليوم، وانه يمكنه إقامة الاحتفال بأي يوم أخر، ما عدا اليوم".

واعتبر الأب مسلم منع الاحتفال تدخلا في الشئون الخاصة للمدرسة ، حيث انه احتفال داخلي للمدرسة لمدة ساعة يتضمن سبع دقائق بث على الهواء ضمن برنامج الاحتفاليات العامة بالقدس، وهو جزء لا يتجزأ من منهاج التربية الوطنية" التي تدرس في المدارس الفلسطينية.

وردا على تصريحات الحكومة المقالة للأب مسلم انه يقيم الاحتفال بالقدس بالتعاون مع حركة فتح ، قال مسلم :" القدس أعلى من فتح وحماس وكل الفصائل، والقدس ليس ملكا لأحد، والقدس أعظم من كل القضايا".

وأضاف مسلم أن الحكومة المقالة أخبرته أن المشاركة في الاحتفالات "فتنة".

بدوره، نفى الناطق باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة إيهاب الغصين منع تنظيم احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 في غزة.

وقال الغصين إن فعاليات القدس بدأت في غزة منذ أسبوعين وتخللها المهرجان الذي أقيم بالقرب من المجلس التشريعي، وإقامة أمسية ومسرحية الأسبوع الماضي.

وكانت مصادر فلسطينية قد قالت إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت حاتم عبد القادر مستشار رئيس الحكومة الفلسطينية لشئون القدس ضمن إجراءاتها الرامية إلى منع الفعاليات الفلسطينية لإحياء فعالية القدس عاصمة الثقافة العربية.

وذكرت المصادر أن "الشرطة الإسرائيلية اعتقلت كذلك عددا من المسئولين في الرئاسة الفلسطينية ولجان إحياء الفعالية كما داهمت عددا من المؤسسات بالقدس".

وكانت قوات الشرطة الإسرائيلية عززت أمس السبت من انتشارها في الأحياء الشرقية من القدس للحيلولة دون الاحتفالات التي تعتزم السلطة الفلسطينية إقامتها بمناسبة إعلان المدينة المقدسة عاصمة الثقافة العربية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الشرطة اعتقلت امرأتين قرب جامعة القدس لمحاولتهما توزيع قمصان تحمل شعارات حول الاحتفالات الثقافية، كما منعت تلاميذ المدارس من دخول الجامعة.

وحالت الشرطة دون إقامة مهرجان للبنات في نادي الهلال بالمدينة المقدسة نظمته السلطة الفلسطينية ، ومنعت تنظيم مهرجان آخر قرب باب المغاربة.

ومن المقرر أن يطلق الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الفعاليات الرسمية لاحتفالية (القدس عاصمة الثقافة العربية 2009) من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية إيذانا بانطلاقها من خمسة مواقع يربطها البث الفضائي هي القدس وبيت لحم وغزة والناصرة ومخيم مار الياس في لبنان.

ويحضر إطلاق الفعالية عدد من وزراء الثقافة العرب وسط مشاركة نخبة من المبدعين في الحقل الفني والثقافي ، فيما ستنطلق في مدينة القدس ظهر اليوم الفعاليات الاحتفالية رغم قرار إسرائيل منع أي نشاط فلسطيني بهذه المناسبة.

ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالات في شوارع القدس وأنديتها ومراكزها الثقافية وعدد كبير من الأماكن بحيث يكون هناك احتفال في معظم شوارع المدينة المقدسة ، بخاصة حول بلدتها القديمة.

وكانت إسرائيل أعلنت أنها ستمنع أي فعالية تتعلق باحتفالية إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية لأنها "محاولة لإثبات السيادة الفلسطينية بصورة غير مشروعة في القدس".

وأصدر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي آفي ديختر تعليماته إلى الشرطة بقمع أي محاولة للسلطة الفلسطينية لإقامة احتفالات بمناسبة إطلاق احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 في القدس والناصرة.

ووقع ديختر على عدة أوامر تحظر إقامة هذه الاحتفالات.

وكان من المقرر أن تستضيف مدينة الناصرة فعاليات ونشاطات فنية وثقافية عديدة بمناسبة (القدس عاصمة الثقافة العربية 2009) ، بمشاركة فرق فنية ومسرحية من داخل الخط الأخضر.

وجاء في القرار الذي سلم إلى رئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي أنه "يمنع إقامة الاحتفال في كل مكان داخل حدود دولة إسرائيل وليس فقط في مركز محمود درويش الثقافي"، حيث كان من المقرر أن تقام فعاليات الاحتفالية مساء أمس.

وأثار القرار الصادر عن ديختر ردود أفعال غاضبة من جانب الفعاليات السياسية والوطنية داخل الخط الأخضر التي وصفت القرار بأنه "عنصري"،

وأكدت رفضها التعاطي معه على اعتبار أن القدس "مدينة عربية محتلة".

وكان المجلس الإداري لاحتفالية القدس أعلن أمس عن استعداده لإطلاق فعاليات افتتاح الاحتفالية اليوم رغم "المعيقات" الإسرائيلية. ووصلت وفود أردنية وكويتية إلى الضفة الغربية للمشاركة في هذه الاحتفالية الأولى من نوعها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى