بطولة انجلترا .. فولهام يعمق جراح مانشستر يونايتد وخسارة أولى لتشلسي بقيادة هيدينك وفوز كبير لآرسنال

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

>
فتح باب المنافسة على اللقب على مصراعيه بعد أن ألحق فولهام بضيفه مانشستر يونايتد الخسارة الثانية على التوالي حين هزمه 2-صفر أمس السبت في المرحلة الثلاثين من بطولة انجلترا لكرة القدم بعد السقوط المذل على أرضه الاسبوع الماضي أمام ليفربول 1-4.

وفشل تشلسي الثاني في استغلال الموقف وتضييق الفارق إلى نقطة واحدة وسقط بدوره أمام جاره توتنهام صفر-1،ويستطيع ليفربول الانفراد بالمركز الثاني والاقتراب بفارق نقطة عن مانشستر يونايتد الذي يملك مباراة مؤجلة، في حال فوزه على ضيفه أستون فيلا اليوم الأحد في ختام المرحلة.

وكان الجميع ينتظر ردة فعل مانشستر يونايتد بعد سقوطه الاخير خصوصا أنه لم يخسر مرتين متتاليتين على مدى 150 مباراة منذ أبريل عام 2005 حين سقط أمام نوريتش سيتي وإيفرتون.

وتعقدت الأمور بالنسبة إلى «الشياطين الحمر» في مباراة أمس عندما لمس لاعب الوسط بول سكولز الكرة بيديه الإثنتين محاولا منعها من دخول شباك فريقه فطرده الحكم واحتسب ركلة جزاء انبرى لها داني مورفي ببراعة على يسار الحارس العملاق إدوين فان در سار (18).

وللمفارقة نجح مورفي عندما كان لاعبا في ليفربول في مرتين تسجيل هدف الفوز لفريقه السابق في مرمى مانشستر يونايتد.. وكاد فولهام يحسم النتيجة في الشوط الأول قياسا على الفرص الكثيرة التي سنحت له وتحديدا من قبل بوبي زامورا الذي كان بوسعه تسجيل ثلاثة أهداف أنقذ منها فان در سار إثنين قبل أن يسدد الثالثة إلى جانب القائم.

وتحسن أداء مانشستر يونايتد في الشوط الثاني بنزول واين روني بدلا من البلغاري ديميتار برباتوف الذي أصيب في كاحله أواخر الشوط الاول.

وسنحت لمانشستر عدة فرص لإدراك التعادل لكن حارس مرمى فولهام الاسترالي الدولي مارك شفارتسر تعملق في الذود عن مرماه وتصدى لمحاولتين للكوري الجنوبي بارك جي سونج ثم لروني.

ووجه فولهام ضربة قاضية لمانشستر عندما سجل الاحتياطي المجري زولتان جيرا الهدف الثاني قبل نهاية المباراة بدقيقتين عندما تلقى الكرة داخل المنطقة فاستدار على نفسه وسددها بطريقة أكروباتية رائعة لتستقر في مرمى فان در سار.. وزاد الطين بلة طرد روني لنيله البطاقة الصفراء الثانية قبل 3 دقائق من النهاية.

يذكر أن مانشستر يونايتد لم يخسر أمام فولهام على ملعب «كرافين كوتيج» منذ عام 1964.

< وعلى ملعب «وايت هارت لاين» حقق توتنهام فوزا ثمينا في سعيه للابتعاد نهائيا عن شبح الهبوط بفوزه على جاره تشلسي بهدف وحيد.

وتأخر انطلاق المباراة نصف ساعة لوجود سيارة مشبوهة قريبة من الملعب قبل تدخل الشرطة للتأكد من صحة ذلك.

وقدم توتنهام مستوى جيدا أمام تشلسي ونجح في إلحاق الهزيمة الأولى به بقيادة مدربه الهولندي جوس هيدينك بعد أن حقق الأخير الفوز في 6 مباريات وتعادل في واحدة منذ أن استلم تدريبه خلفا للبرازيلي لويز فيليبي سكولاري في 11 فبراير الماضي.

وجاء هدف المباراة الوحيد عندما مرر الجناح أرون لينون كرة عرضية زاحفة داخل المنطقة تابعها صانع الألعاب الكرواتي لوكا مودريتش في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس التشيكي العملاق بيتر تشيك (50).

وسنحت فرصتان لتشلسي لإدراك التعادل عندما ارتقى العاجي ديدييه دروجبا لكرة عرضية وسددها برأسه لكن الحارس البرازيلي هوريليو جوميش تصدى لها ببراعة (77)، ثم نابت العارضة عنه لتبعد كرة رأسية للمدافع البرازيلي أليكس في الوقت بدل الضائع.

< وحقق آرسنال فوزا كبيرا على مضيفه نيوكاسل قوامه 3-1 سجلت جميعها في الشوط الثاني بعد أن عجز الفريقان عن هز الشباك في الشوط الاول.

وافتتح الدنماركي نيكلاس بندتنر التسجيل من ضربة رأس محكمة بعدما نفذ الروسي اندري ارشافين ركلة حرة بعيدة الى داخل المنطقة طار لها بندتنر ووضعها من فوق الحارس ستيف هاربر (57)..ولم يطل رد نيوكاسل سوى ثوان معدودة فوصلت الكرة بعد ركلة البداية إلى النيجيري أوبافيمي مارتينز الذي تلاعب بالدفاع داخل المنطقة وسددها قوية بيسراه داخل الشباك (58).

ولعب الهولندي روبن فان بيرسي دورا كبيرا في منح الفوز لفريقه بعدما صنع الهدفين الثاني والثالث من تمريرتين حاسمتين، الأولى إلى الفرنسي فازيريكي أبو ديابي الذي غربل الدفاع وسدد في المرمى (64) مسجلا هدفه الثاني في البطولة، والثالث بتمريرة مماثلة إلى سمير نصري الذي اخترق المنطقة وسدد مباشرة (67).

وكاد آرسنال يرفع غلته بعد دقيقتين لكن ستيف هاربر تصدى للكرة 3 مرات متتالية خلال أقل من دقيقة وحال دون وصولها إلى شباكه.

وكان آرسنال أكبر المستفيدين في هذه المرحلة بين فرق المقدمة فرفع رصيده إلى 55 نقطة، لكنه لا يزال بعيدا عن ثلاثي الصدارة مانشستر يونايتد (65) وتشلسي (61) وليفربول (61).

< وتنفس بورتسموث الصعداء بعض الشيء بفوزه على إيفرتون الطامح الى مقعد اوروبي 2-1..وفاجأ إيفرتون مضيفه بهدف مبكر اثر ركلة حرة مباشرة نفذها ليتون باينز ووضع الكرة منها في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس ديفيد جيمس (4)..وضغط بورتسموث بكل قواه للتعويض وكان له ما أراد حين أدرك التعادل عن طريق العملاق بيتر كراوتش في الدقيقة 22 من متابعة رأسية لتمريرة رأسية أيضا من جلين جونسون اثر ركلة ركنية.

وفي الشوط الثاني، لم تتبدل الأحوال كثيرا حتى الدقيقة 75 حين حصل بورتسموث على ركلة ركنية من الجهة اليسرى نفذت عند القائم الثاني على باب المرمى طار لها كراوتش وتابعها برأسه في أقصى الزاوية اليمنى مانحا فريقه الفوز ومسجلا الهدف العاشر في بطولة الموسم الحالي.

وشعر إيفرتون بحراجة الموقف وكثف هجومه الضاغط في ربع الساعة الاخير دون أن يتمكن من تعديل النتيجة، في حين كاد هايدن مالينز يعزز تقدم أصحاب الارض بهدف ثالث من قذيفة تبعد نحو 35 مترا اثر كرة مرتدة من الدفاع تابعها طائرة، لكن الحارس الدولي الاميركي تيم هاوارد كان لها بالمرصاد (84).

< وتغلب ستوك سيتي على ميدلزبره بهدف سجله راين شوكروس (84).

< وتعادل بلاكبيرن مع وست هام 1-1..سجل للاول مارك اندروز (51)، وللثاني مارك نوبل (35).

< وانتهت نتيجة مباراة وست بروميتش البيون وبولتون 1-1 أيضا.

سجل للاول داني شيتو (82 خطا في مرمى فريقه)، وللثاني ماتي تايلور (67), وتختتم المرحلة اليوم الاحد بلقاء ثالث يجمع ويجان مع هال سيتي.

ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 65 نقطة من 29 مباراة

2- تشلسي 61 من 30

3- ليفربول 61 من 29

4- آرسنال 55 من 30

5- أستون فيلا 52 من 29.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى