بسبب محافر (النيس) في العند جموع مسلحة تقطع الطريق العام لأكثر من أربع ساعات

> العند «الأيام» خاص

>
صور لقطع الخط العام (عدن- صنعاء) ومرابطة العناصر القبلية المسلحة
صور لقطع الخط العام (عدن- صنعاء) ومرابطة العناصر القبلية المسلحة
أقدمت جموع مسلحة صباح أمس على قطع الخط العام (عدن- صنعاء) عند منطقة العند بمحافظة لحج، وقامت بإحراق الإطارات ومنعت مرور السيارات في الاتجاهين للطريق حتى عصر أمس.

وأفادت «الأيام» مصادر محلية بأن هذا الحادث يرجع إلى نزاع دائر بين قبيلتين متنازعتين حول ملكية محافر (النيس) و(الكري) الواقعة في صحراء عابرين، مشيرة إلى أن إحدى القبائل طالبت بنصيب من تلك المحافر أو قيامها بعمل محفر خاص بها مما أدى إلى رفض القبائل الأخرى التى ترى أن فائدة تلك المحافر تعود لجميع القبائل وليس لقبيلة سيطرة على محفر خاص، ما أدى إلى تطور الأوضاع وقيام تلك القبيلة بقطع الطريق الواصل إلى المحفر والتسبب في وقف العمل فيه فيما قامت قبيلة أخرى بقطع الطريق العام احتجاجا على إيقاف العمل بالمحفر.

وشوهدت عناصر قبلية مسلحة تتمركز على جانبي الطريق في حالة استنفار شديدة فيما لوحظ مسلحون آخرون يرابطون بمحاذاة جانبي الطريق.

وبسبب قطع الطريق أجبر سائقو السيارات على العودة فيما اضطر آخرون إلى سلك طرق فرعية تمر بين أزقة أحياء منطقة العشش لتجاوز النقطة التي قطعت فيها الطريق .

وأشارت المصادر أنه بعد تدخل جهات أمنية وشخصيات اجتماعية تم فتح الطريق على أن تستمر المفاوضات بين القبائل المتنازعة للتوصل إلى حل للمشكلة.

وعلمت «الأيام» أن قيادة أمن المحافظة أرسلت عصر أمس تعزيزات عسكرية إلى منطقة العند للسيطرة على الوضع المتوتر لكنها لم تفلح، وقامت هذه القوات بالمرابطة بمدينة العشش وبدأت مساعيها لاحتواء الوضع.

من جهته أفاد «الأيام» العميد أحمد صالح عمير، مدير عام أمن محافظة لحج بأنه تم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف القبلية المتنازعة تم بموجبه إعادة فتح الطريق وتشكيل لجنة مكونة من أربعة مشايخ للتوصل إلى حل لقضية محافر النيس الواقعة على مقربة من الخط العام خلال يومين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى