تصفيات مونديال 2010 .. إيطاليا وإسبانيا أمام اختبارين صعبين والخطأ ممنوع على فرنسا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
سيكون المنتخبان الايطالي بطل العالم والاسباني بطل اوروبا امام اختبارين صعبين اليوم عندما يلعب الاول مع مضيفه المونتينيغري في بودغوريكا والثاني مع ضيفه التركي في مدريد.

فيما سيكون الخطأ ممنوعا على المنتخب الفرنسي وصيف بطل 2006 عندما يحل ضيفا على ليتوانيا في كوناس، وذلك ضمن التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010.

في المجموعة الثامنة، يسعى المنتخب الايطالي للعودة من مونتينيغرو بفوز يعزز من خلاله صدارته، الا ان مهمته لن تكون سهلة على الاطلاق، وهذا ما اكدته مباراة الذهاب بين الطرفين في ليتشي عندما عانى (الازوري) الامرين ليخرج فائزا 2-1.

واستدعى المدرب مارتشيلو ليبي ثلاثة وجوه جديدة الى التشكيلة التي ستلتقي ايضا جمهورية ايرلندا الاربعاء المقبل في باري، هم ماركو موتا من روما وسلفاتوري بوكيتي من جنوى والمهاجم المتألق جانباولو باتزيني من سمبدوريا وذلك لاول مرة، فيما استبعد مجددا قائد يوفنتوس اليساندرو دل بييرو ومهاجم سمبدوريا انطونيو كاسانو رغم مستواهما المميز هذا الموسم، فيما يغيب لاعب وسط يوفنتوس ماورو كامورانيزي ومهاجم بايرن ميونيخ الالماني لوكا طوني للاصابة.

واستعان ليبي مجددا بخدمات ماتيو بريغي وباسكوالي فوجيا لاعبي وسط روما ولاتسيو على التوالي.

وكان بطل العالم قد فاز على قبرص 2-1 وجورجيا 2-صفر، وتعادل مع بلغاريا صفر-صفر ليتشارك صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط مع جمهورية ايرلندا التي تلتقي بلغاريا في دبلن اليوم ايضا.

يذكر ان ايطاليا خسرت مباراتها الاخيرة في العاشر من الشهر الماضي امام البرازيل وديا في لندن صفر-2، ما وضع حدا لمسلسل النتائج المميزة بقيادة ليبي الذي لم يذق طعم الهزيمة مع المنتخب في 31 مباراة على التوالي ليحطم الرقم القياسي المسجل باسم فيتوريو بوتزو في الثلاثينات، كما عادل الرقم القياسي الدولي الذي يتشاركه مدربا الارجنتين واسبانيا سابقا الفيو بازيلي وخافيير كليمنتي على التوالي، الا انه فشل في تحطيم رقم الاخيرين بعد خسارته على (ستاد الامارات) في لندن.

ويعول ليبي على مهاجم يوفنتوس فينشنزو ياكوينتا كي يهز الشباك المونتينيغرية، وهو سيلقى دعما من ثنائي اودينيزي فابيو كوالياريللا وانطونيو دي ناتالي في ظل غياب مهاجم فيورنتينا البرتو جيلاردينو ايضا بسبب الاصابة.

في المقابل، سيفتقد المنتخب المونتينيغري الوافد الجديد الى التصفيات بعد الانفصال عن صربيا، الى نجمه روما ميركو فوسينيتش بسبب الايقاف، ما سيعقد مهمته بتحقيق فوزه الرسمي الاول بعد الاستقلال.

وفي المجموعة الخامسة، يسعى المنتخب الاسباني الى مواصلة عروضه الرائعة عندما يستقبل ملاحقه التركي في مدريد قبل ان يحل ضيفا عليه الاربعاء المقبل في اسطنبول.

وتتصدر اسبانيا المجموعة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات بفارق 4 نقاط امام تركيا و5 نقاط امام بلجيكا التي تستقبل البوسنة الرابعة برصيد 6 نقاط.

ويلعب ضمن هذه المجموعة ايضا المنتخب الارميني متذيل الترتيب مع ضيفه الاستوني.

واستدعى مدرب المنتخب الاسباني فيسنتي دل بوسكي مجددا ثنائي برشلونة سيرجي بوسكيتس وجيرار بيكيه الى التشكيلة بعد ان كان استعان بهما لاول مرة في المباراة الودية امام انكلترا (2-صفر) الشهر الماضي، فيما يغيب قائد الفريق الكاتالوني كارلوس بويول بسبب الاصابة.

ويسعى دل بوسكي الى تحقيق فوزه الثامن على التوالي مع المنتخب منذ ان استلم منصبه بدلا من لويس اراغونيس الذي قاد اسبانيا الى لقب كأس اوروبا الصيف الماضي في سويسرا والنمسا.

ولم يذق المنتخب الاسباني طعم الهزيمة منذ 15 نوفمبر 2006 عندما سقط في قادش امام نظيره الروماني صفر-1 في مباراة ودية، وهو حقق منذ ذلك الحين 26 انتصارا، مقابل 3 تعادلات، احدها كان امام ايطاليا في الدور ربع النهائي من كأس اوروبا عندما فاز بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل صفر-صفر، وذلك في طريقه الى اللقب على حساب نظيره الالماني (1-صفر).

واستفاد لاعب فالنسيا خوان ماتا من اصابة لاعب برشلونة اندريس انييستا ليتم استدعاوه الى المنتخب للمرة الثانية.

واصيب انييستا السبت الماضي خلال مباراة فريقه برشلونة مع ملقة (6-صفر) في الدوري المحلي، وهو سيبتعد عن الملاعب حوالي اسبوعين، ما دفع المدرب دل بوسكي الى تعويضه بماتا (20 عاما) الذي يقدم اداء مميزا مع فالنسيا منذ ان انضم للاخير عام 2007 قادما من فريق الشباب في ريال مدريد.

وكان دل بوسكي استدعى ماتا للمرة الاولى في نوفمبر الماضي للمباراة الودية امام تشيلي الا انه لم يشركه في اللقاء.

وستكون مباراة اليوم المواجهة الاولى بين اسبانيا وتركيا منذ عام 1973 عندما تعادلا وديا في اسطنبول صفر-صفر، علما بان اللقاء الاخير بينهما في مسابقة رسمية يعود الى 31 مايو 1967 عندما فازت اسبانيا 2-صفر في بلباو في التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 1968 وذلك بعد ان تعادلا ذهابا صفر-صفر.

وتواجه المنتخبان في 8 مباريات، ففازت اسبانيا في ثلاث وتعادلا في اربع، فيما فازت تركيا في مباراة واحدة كانت في 14 مارس عام 1954 في اسطنبول ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس العالم.

وفي المجموعة السابعة، سيكون الخطأ ممنوعا على المنتخب الفرنسي عندما يحل ضيفا على نظيره الليتواني قبل ان يستقبل الاخير الاربعاء المقبل في باريس، خصوصا ان وصيف بطل مونديال 2006 يحتل المركز الثالث بفارق خمس نقاط عن كل من صربيا وليتوانيا اللذين يتشاركان الصدارة، الا ان الاخيرين لعبا 4 مباريات مقابل ثلاث لفريق المدرب ريمون دومينيك الذي كان قلب في المرحلة السابقة تخلفه بهدفين نظيفين الى تعادل 2-2 ضد رومانيا.

يذكر ان منتخب (الديوك) تغلب على نظيره الليتواني في المباراتين السابقتين بينهما في تصفيات كأس اوروبا 2008، 1-صفر في كوناس و2-صفر في نانت.

وكان المنتخب الفرنسي الذي خسر نهائي مونديال المانيا 2006 امام ايطاليا وودع الدور الاول من كأس اوروبا الاخيرة بخسارته في المباراة الحاسمة امام المنتخب ذاته، مني بهزيمة مفاجئة امام نظيره النمسوي (1-3) في الجولة الاولى، لكنه عاد الى المسار الصحيح نحو التأهل الى النهائيات للمرة الثالثة عشرة، بفوزه على صربيا 2-1.

ويمكن القول ان ذلك الفوز «انقذ رأس» المدرب ريمون دومينيك موقتا، لانه كان يواجه على الارجح خطر الاقالة في حال لم يخرج فائزا من تلك المباراة، علما انه كان مهددا بالاقالة بعد كأس اوروبا الا ان الاتحاد الفرنسي جدد الثقة به.

ويأمل دومينيك الذي قد يواجه مجددا سيناريو الاقالة في حال الخسارة اليوم، ان لا يتكرر سيناريو 1968 و1992 عندما خسرت فرنسا مباراتها الافتتاحية في تصفيات كأس العالم امام النروج وبلغاريا على التوالي، وفشلت بعدها في التأهل الى النهائيات، وكي يتجنب هذا السيناريو عليه العودة من كوناس بنقاط المباراة الثلاث، آملا في الوقت ذاته ان تنتهي مباراة منتخب صربيا ومضيفه الروماني بالتعادل كي لايبتعد الاخير في الصدارة ولايقترب الاول من منتخب بلاده، لانه يملك نفس عدد النقاط حاليا، كما هي حال النمسا.

وفي المجموعة الرابعة، لن يواجه المنتخب الالماني اية صعوبة على الاطلاق في تحقيق فوزه الرابع وبالتالي تعزيز صدارته، وذلك عندما يستقبل ليشتنشتاين في لايبزيغ، قبل ان يحل ضيفا على نظيره الويلزي الاربعاء المقبل في كارديف.

ويسعى منتخب المدرب يواكيم لوف الى ان تكون مباراتا ليشتنشتاين وويلز مناسبة للاعبيه من اجل تناسي الخسارة التاريخية الاولى للـ(مانشافت) امام النروج في فبراير الماضي في لقاء ودي، والسقوط امام المنتخب الانكليزي وديا ايضا في برلين في نوفمبر.

وعاد الى تشكيلة الـ(مانشافت) مهاجم بايرن ميونيخ لوكاس بودولسكي الذي كان يعاني على مقاعد احتياط الفريق البافاري، بعد ان كان قد غاب عن المباراة الودية الاخيرة التي خسرها المنتخب الالماني امام ضيفه النروجي صفر-1 في دوسلدورف في 11 فبراير الماضي.

وعاد بودولسكي في الآونة الاخيرة ليلعب دورا اساسيا مع فريقه بايرن ميونيخ مستفيدا من اصابة الفرنسي فرانك ريبيري وميروسلاف كلوزه والايطالي لوكا طوني، وهذا ما دفع لوف للقول «انا سعيد لرؤية لوكاس يلعب دورا اساسيا مجددا في بايرن.

كنت ساستدعيه الى التشكيلة في اي حال لخوض هاتين المباراتين، لاننا لطالما اعتبرنا انه مهاجم مهم بالنسبة لنا، خصوصا في حال عودته الى اجواء المباريات والمنافسة».

ويعتبر بودولسكي الذي اختير افضل لاعب شاب في مونديال بلاده عام 2006، من افضل اللاعبين في المنتخب، خصوصا انه وجد طريقه الى الشباك في 31 مناسبة خلال 60 مباراة حتى الآن.

كما استدعى لوف الى التشكيلة المدافع ارنه فريدريخ الذي يقدم اداء مميزا مع هرتا برلين متصدر الدوري المحلي، ولاعب وسط هامبورغ مارسيل يانسن وحارس هانوفر روبرت انكه الذي سيلعب اساسيا على حساب حارس باير ليفركوزن رينيه ادلر الذي انسحب من التشكيلة بسبب الاصابة.

ولن يواجه وصيف بطل اوروبا اية صعوبة في تخطي عقبة ليشتنشتاين كما فعل في المباريات الثلاث السابقة التي جمعته بهذا المنتخب عندما سجل خلالها 23 هدفا وتلقت شباكه 3 اهداف فقط.

كابيللو يسعى لتجربة عدد من اللاعبين في مواجهة ودية مع سلوفاكيا

في تجربة ودية، ينتظر أن يتخلى فيها الإيطالي فابيو كابيللو عن خططه المعتادة ويلجأ لتجربة بعض الأمور الجديدة في الخطة والتشكيل، يلتقي المنتخب الإنجليزي لكرة القدم مع نظيره السلوفاكي اليوم في إطار استعدادات الفريقين لاستكمال مسيرتيهما في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وتمثل المباراة اليوم على ستاد ويمبلي الجديد أفضل استعداد للمنتخب الإنجليزي بقيادة كابيللو قبل المواجهة المرتقبة مع نظيره الأوكراني الأربعاء المقبل في تصفيات كأس العالم.

لذلك ينتظر أن يمنح كابيللو الفرصة لعدد من لاعبيه غير الأساسيين للظهور ضمن تشكيلة الفريق ومنحهم الفرصة لإثبات وجودهم في صفوف المنتخب الإنجليزي.

وربما لن يكون الأداء الجيد لأي لاعب في مباراة اليوم تأكيدا على مشاركته في مباراة الأربعاء المقبل ضمن منافسات المجموعة السادسة بالتصفيات، ولكن مازالت هناك بعض المراكز التي تشغل بال كابيللو للاستعانة فيها بوجوه جديدة قبل بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، إذا نجح الفريق في التأهل للنهائيات.

وينتظر أن يشارك حارس المرمى بن فوستر واللاعبون ليتون باينس وآرون لينون وكارلتون كول لبعض الوقت في مباراة اليوم، بينما قد تشهد المباراة المشاركة رقم 109 للاعب المخضرم ديفيد بيكهام ضمن صفوف المنتخب الإنجليزي.

وحقق المنتخب الإنجليزي الفوز في المباريات الأربع التي خاضها في التصفيات حتى الآن، ويسعى الفريق إلى مواصلة هذه المسيرة الناجحة التي بدأها الفريق بقيادة كابيللو.

ويدرك المنتخب الإنجليزي جيدا أن نظيره السلوفاكي الذي يتصدر مجموعته أيضا في تصفيات كأس العالم لن يكون لقمة سائغة في مباراة اليوم.

وقال إميل هيسكي مهاجم المنتخب الإنجليزي «من المهم أن نتحلى بالروح التي كنا عليها في آخر مباراة خضناها في التصفيات.. نريد فقط مواصلة مسيرتنا الناجحة.. ومع عودة بعض اللاعبين لصفوف الفريق تأقلمنا سويا بسرعة وشكلنا مجددا هذا الاتحاد في صفوف الفريق», وأضاف «نعلم أهمية كل مباراة ونعلم أنه من الضروري أن نلعب بإخلاص تام ونأمل استمرار ذلك خلال المباريات القادمة.. هذه المباراة ستكون اختبارا جيدا أمام سلوفاكيا قبل خوض مباراتنا المقبلة في التصفيات الأربعاء المقبل».. وضمن ستيفن جيرارد مكانه في خط وسط المنتخب الإنجليزي خلال مباراة الغد، ولكنه يحرص في نفس الوقت على نقل تألقه الواضح مع فريق ليفربول في الفترة الماضية إلى صفوف المنتخب الإنجليزي.

وقال جيرارد «ستكون مواجهة جيدة واختبارا جيدا لنا.. لدي زميل هو مارتين سكرتيل وهو لاعب رائع وشخص يتطور باستمرار للأفضل، وإذا كان زملاؤه بنفس الجودة فإننا سنقدم مباراة قوية بالفعل».

وأشاد جيرارد أيضا بزميله المخضرم بيكهام الذي قد يخوض المباراة رقم 109 له مع المنتخب ليحطم بذلك الرقم القياسي السابق المسجل باسم بوبي مور قائد المنتخب الإنجليزي الفائز بلقب كأس العالم 1966 بإنجلترا.

وقال جيرارد «إنه رقم قياسي يصعب إدراكه.. لنتمنى أن يحطمه بيكهام.. أعتقد أنه يستحق ذلك.. لقد قدم خدمات جليلة للمنتخب، وأتمنى أن أراه يحطم هذا الرقم».

وأضاف «أتمنى أن أستمر لمدة طويلة في صفوف المنتخب.. أحب اللعب للمنتخب الإنجليزي والتواجد ضمن صفوفه.. أشعر بالسعادة لمشاركتي مع الفريق في 70 مباراة دولية.. غبت عن بعض المباريات بسبب الإصابة، ولكنني أتمنى المشاركة في العديد من المباريات مستقبلا».

ولايعاني من لاعبي المنتخب الإنجليزي من الإصابات سوى شون رايت فيليبس وبيتر كراوتش، لذلك قد يحصل لينون على الفرصة للمشاركة مع الفريق بعدما أثار بمستواه مع توتنهام في الفترة الماضية إعجاب وثقة كابيللو، كما ينتظر ان يبدأ واين روني نجم هجوم مانشستر يونايتد المباراة ضمن التشكيل الأساسي للفريق بعدما تحدث إليه كابيللو عقب طرده خلال مباراة مانشستر مع فولهام مطلع الأسبوع الماضي.

يلعب اليوم

تصفيات كأس العالم: آسيا 2010

9:30 (صباحاً) كوريا الشمالية - الإمارات

ART سبورت 2

1:20 (ظهراً) اليابان - البحرين

أبوظبي الرياضية 1

3:00 أوزبكستان - قطر

دبي الرياضية 1

5:30 إيران - السعودية

ART سبورت 2

السعودية الرياضية

تصفيات كأس العالم: أوروبا

5:00 روسيا - أذربيجان

الجزيرة الرياضية + 1

6:00 ويلز - فنلندا

دبي الرياضية 1

8:15 أيرلندا الشمالية - بولندا

9:00 قبرص - جورجيا

دبي الرياضية 1

9:30 مالطا - الدانمارك

9:45 رومانيا - صربيا

10:30 ألبانيا - المجر

الجزيرة الرياضية + 4

10:45 بلجيكا - البوسنة والهرسك

10:45 هولندا - أسكوتلندا

أبوظبي الرياضية 1

الكويت الرياضية

10:45 ألمانيا - ليشتنشتاين

الجزيرة الرياضية 1

10:45 أيرلندا - بلغاريا

10:45 سلوفينيا - التشيك

الجزيرة الرياضية 2

10:45 الجبل الأسود - إيطاليا

10:45 ليتوانيا - فرنسا

11:45 البرتغال - السويد

الجزيرة الرياضية + 4

12:00 إسبانيا - تركيا

الجزيرة الرياضية + 2

تصفيات كأس العالم: أمريكا الجنوبية

11:00 أوروجواي - باراجواي

1:10 (ليلاً) الأرجنتين - فنزويلا

الجزيرة الرياضية 1

2:20 (فجراً) كولمبيا - بوليفيا

الجزيرة الرياضية 1

تصفيات كأس العالم : أفريقيا

4:00 كينيا - تونس

ART سبورت 1

4:30 رواندا - الجزائر

ART سبورت 2

7:00 توجو - الكاميرون

8:00 السودان - مالي

ART سبورت 1

الفضائية السودانية

9:00 بوركينا فاسو - غينيا

11:00 المغرب - الجابون

ART سبورت 3

مباريات دولية ودية

1:00 (ظهراً) كوريا الجنوبية - العراق

4:00 جنوب أفريقيا - النرويج

6:00 عمان -- السنغال

8:15 إنجلترا - سلوفاكيا

الجزيرة الرياضية + 2

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى