مارسيل صالح جوكر فريق وحدة عدن لكرة القدم لـ «الأيام الرياضي»:اللعب لوحدة عدن أمنية وتحققت ومثلي الأعلى الكابتن خالد عفاره ..والدي شخصية أعتزبها كثيراً والراعي مدرب كفؤ ذو شخصية قوية

«الأيام الرياضي» فضل الجونه :

مارسيل صالح نجم فريق وحدة عدن لكرة القدم من اللاعبين القلائل الذين يجيدون اللعب في أكثر من مركز، ويعتبر ورقة رابحة بيد أي مدرب يستخدمه ويوظف قدراته لمصلحة الفريق، ويعتبر لاعباً (جوكر)، وعلى الرغم من قصر قامته إلا أنه يمتاز بعدة صفات.

كما أنه لاعب شامل، ومن يتابع مسيرة هذا اللاعب المثابر والمجتهد في صفوف الكتيبة الخضراء يشعر بأنه قادم بقوة إلى الساحة الكروية، وهو امتداد لأسرة رياضية عشقت كرة القدم، حيث كان والده يلعب لشباب «الواي» في الفترة السابقة ومن أبرز مشجعي الفرسان الخضر حتى يومنا هذا.

«الأيام الرياضي» حاورت هذا اللاعب الشاب والمبدع مارسيل صالح جوكر وحدة عدن وإليكم نص الحوار :

< كيف كانت بدايتك الرياضية؟

- في البداية أتقدم بحزيل الشكر والتقدير للإخوة في «الأيام الرياضي» على إتاحتهم الفرصة لي في هذا الحوار الذي أتشرف أن يكون الأول على صدر هذه الصحيفة التي أعتبرها صحيفتي المفضلة، وعودة إلى سؤالكم أقول بأن بدايتي كانت مثل أي لاعب عشق كرة القدم، حيث بدأت من الحارة ثم المدرسة وبعد ذلك انضممت إلى نادي النصر لفئة الناشئين في عام 1994م حتى وصلت إلى الفريق الممتاز.. هذا قبل انتقالي الرسمي إلى نادي وحدة عدن في عام 2004م.

< كيف تم انتقالك إلى نادي وحدة عدن ولماذا اخترته؟

- كان انتقالي إلى نادي وحدة عدن عبر جهود بذلها الأستاذ القدير محمد الرقيبي مدير التربية والتعليم بدار سعد لأنه كان مسؤولاً للنشاط الرياضي بالنادي وقد اخترت اللعب لهذا النادي الكبير والعريق الذي كنت أتمنى اللعب له ولله الحمد تحقق حلمي ، كما أن والدي كان يلعب في صفوف شباب نادي الواي بالشيخ عثمان ولا يزال إلى اليوم من أشد المعجبين بالفريق الأخضر.

< من هم المدربون الذين دربوك؟

- في حياتي الرياضية تدربت على أيدي كثير من المدربين المقتدرين الذين استفدت منهم كثيراً في بدايتي الرياضية في نادي النصر الرياضي بدارسعد، وأيضاً في نادي وحدة عدن ومنهم التبين وحميد قريشي والمرحوم صالح هزاع وحسين عمار وخالد سالمين ومحمود عبيد وكريم علاوي ومحمد البعداني ومحمد العبادي والعراقي عبداللطيف رشيد «صاحب الصعود» ، وأخيراً الكابتن القدير أحمد صالح الراعي الذي يدربنا بكفاءة عالية وهو شخصية قوية جداً فرض احترامه ولا ننسى مساعديه الكابتن خالد عفارة والكابتن محمود علي عبده وهؤلاء جميعاً كان لهم الفضل بعدالله في ما وصلت إليه من مستوى أهلني لأكون أحد المدافعين عن الكتيبة الخضراء.

< متى كانت أول مباراة لعبتها مع وحدة عدن رسمياً؟

- لعبت أول مباراة رسمية مع وحدة عدن ضمن دوري الدرجة الثانية عام 2004م وشعرت من أول وهلة بالخوف لأنني ألعب لنادٍ له صولات وجولات وله تاريخ كبير على مستوى الكرة اليمنية، ولكن زملائي في الفريق شجعوني كثيراً حتى زالت مني الرهبة ولا أنسى دور إداري الفريق نجيب غانم الذي أشعرني بالاطمئنان وشجعني كثيراً.

< كيف ترى المستوى الكروي اليوم في بلادنا؟

- مستوى الكرة اليمنية اليوم متأرجح وينقصه الشيء الكثير على الرغم من كل الوسائل إلا أن المستوى الحقيقي مفقود ولا بد من وضع الحلول والمعالجات لعودة المستوى الكروي للأندية اليمنية لينعكس ذلك إيجاباً على تطور الكرة اليمنية وعودتها لميادين المنافسة على المستوى الخارجي لاسيما وأننا قادمون على حدث مهم وهو خليجي عشرين الذي سنستضيفه إن شاء الله.

< نعود إلى نادي وحدة عدن ونسأل ماسر تفوقكم هذا الموسم؟

- هناك عوامل عديدة وراء تفوقنا كفريق بضم مجموعة من الشباب ذوي الموهبة وروح الولاء للنادي تحت قيادة مدرب كفؤ ومقتدر يعرف كيف يوظف تلك المواهب في مصلحة الفريق وكلاعبين متفاهمين يجيدون اللعب الجماعي ولدينا مجموعة من اللاعبين المحترفين الأجانب والمحليين ذو مستوى رفيع أثبتوا نجاحهم وتفوقهم وكل تلك العوامل أدت إلى تحقيق الانتصارات والتفوق للفريق الأخضر وإن شاء الله نحافظ على هذا المستوى، وذلك لن يتحقق إلا بتعاون الجميع ودعم الإدارة مطلوب ويجب مضاعفة جهودها مستقبلاً.

< هل هناك صعوبات تواجه طموحاتكم؟

- أي فريق لابد أن يواجه الصعوبات ونحن في فريق وحدة عدن لا نعيرها أي اهتمام لأننا تعودنا عليها ونحاول التغلب عليها بشتى الوسائل حتى لا تنعكس سلباً على مستوى الفريق لأن طموحاتنا كبيرة ونتمنى دائماً أن يكون فريقنا ضمن فرق المقدمة بصورة مستمرة كما عرفه الجمهور في مثل هذه المواقع المشرفة وسنسعى بقوة للحفاظ على تواجدنا المستمر ضمن فرق المقدمة بإذن الله.

< من ترشح لبطولة الدوري؟

- البطولة لا تزال في الميدان لأن المستوى متقارب وإن كان الأهلي الصنعاني هو الأقرب لخطف البطولة ولكن ستظل المنافسة حقا مشروعا لكل الفرق المشاركة في الدوري.

< لاعب تتمنى الوصول إلى مستواه؟

- اللاعب الذي أتمنى الوصول إلى مستواه هو اللاعب الكبير الكابتن خالد عفارة وزير دفاع الكرة اليمنية وهو لاعب أعتبره مثلي الأعلى وأنا من أشد المعجبين به وهو لاعب لن يتكرر في ملاعبنا.

< شخصية رياضية تعتز بها؟

- هناك كثير من الشخصيات التي أعتز بها ولكن يبقى والدي العزيز صالح عبدالله القريشي هو الشخص الذي أعتز به كثيراً كرياضي سابق وهو من يشجعني دائماً ويرشدني ويقف بجانبي وله الفضل بعد الله إلى ما وصلت إليه اليوم وبالمناسبة والدي شخصية رياضية معروفة للجميع بحبه للرياضة ولنادي وحدة عدن.

< ماذا تطلب من جماهير وحدة عدن؟

- جماهير وحدة عدن كبيرة ومعروفة بمواقفها المشرفة خلف فريقنا ونحن نستمد قوتنا من جماهيرنا الوفية وأطلب منهم المزيد من التشجيع والمؤازرة لنا كونهم يمثلون بالنسبة لنا اللاعب رقم 12 ولن نستغني عنهم وأقول لهم منكم الصبر ومنا الوفاء.

< أي المراكز ترتاح للعب فيها ولماذا نشاهدك في أكثر من مركز؟

- نعم لعبت في أكثر من مركز غير مركزي الأساسي وهو المدافع ولكن أنا تحت إشارة المدرب وسألعب في أي مركز .. المهم أخدم فريقي، ولكن المركز الذي أحب اللعب فيه هو الدفاع المتأخر«الليبرو» فكثير من المدربين لديهم الرؤية تجاه بعض اللاعبين ويفضلون اللعب بهم في أي مركز كلاعب جوكر بيد المدرب يحتاجه في أي وقت.

< لاعب تخشى مواجهته؟

- لا أخشى أي لاعب على الرغم من قصر قامتي، ولكن لدي اللياقة العالية والحس الكروي وألعب بعقلي قبل قدمي وأنفذ التكنيك والتكتيك المطلوب مني من قبل مدربي، ولكن مع ذلك أكون أكثر حرصاً على مراقبة أي مهاجم حتى وإن كان لاعبا مغمورا وأسخر كل إمكانياتي لمواجهته.

< أفضل مباراة لعبتها؟

- أفضل مبارياتي كانت أمام التلال في دور الذهاب لهذا الموسم وأسوأها كانت أمام شعب صنعاء في مرحلة الإياب.

< في نهاية هذا الحوار ما هي كلمتك عبر «الأيام الرياضي»؟

- أرفع مناشدتي إلى السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية بدعمهم السخي لنادينا من خلال وقوفهم بجانبه وهو يحقق الانتصارات والمراكز المشرفة للمحافظة وأطلب منهم تلمس هموم اللاعبين في المقام الأول من خلال توفير لهم الوظائف والاستقرار حتى يتمكن اللاعب من مواصلة الإبداع لأننا نحن اللاعبين نشعر بتجاهل الجهات الرسمية لمشوار فريقنا الكروي، وذلك سيخلق الإحباط والتذمر في أوساط اللاعبين، وأجدها فرصة عبر «الأيام الرياضي» أن أرفع مناشدتي وبإسم زملائي اللاعبين إلى قيادة المحافظة ممثلة بالدكتور عدنان الجفري محافظ المحافظة ونائبه الأستاذ عبدالكريم شائف بأن يولوا فريقنا الاهتمام والرعاية التي يستحقها ونحن سنشرف عدن..وأخيراً أكرر شكري للإخوة في «الأيام الرياضي» ولك شخصياً على هذا الحوار.

البطاقة التعريفية

< الإسم : مارسيل صالح عبدالله محمد القريشي

< من مواليد : 1980 م

< الحالة الاجتماعية: عازب

< الوظيفه : بدون عمل

< المركز : قلب دفاع

< رقم الفانلة : 13

< النادي : وحدة عدن.

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى