تصفيات أمم أفريقيا ومونديال 2010 .. المغرب يصعب مهمته في أول مباراة في التصفيات

> الدار البيضاء «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

> صعب المنتخب المغربي مهمته في التأهل إلى المونديال وحتى كأس الأمم الافريقية بخسارته في مباراته الاولى أمام ضيفه الجابوني 2-1 أمس الأول السبت.

في الدار البيضاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة في الدور الثالث الحاسم من التصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم افريقيا لكرة القدم اللتين تستضيفهما جنوب افريقيا وأنجولا على التوالي عام 2010.

وسجل منير الحمداوي (85) هدف المغرب، وبيار أوبايانج (34) وروجي ماي (45) هدفي الجابون.

وكانت توجو تغلبت على الكاميرون 1/صفر في لومي أمس أيضا ضمن المجموعة ذاتها.

وخيب المنتخب المغربي آمال جماهيره في مباراته الاولى في التصفيات والتي كان ينتظر الجميع فوزه فيها لاعتبارات عدة أولها عاملي الارض والجمهور وثانيها أن التصفيات صعبة وترغم أصحاب الارض على الفوز في جميع المباريات التي يخوضونها أمام جماهيرهم، وثالثها أن المنتخب الجابوني هو الحلقة الضعيفة في المجموعة.

ولم يكن أشد المتشائمين في المغرب يتوقع خسارة أسود الاطلس على أرضهم بالنظر إلى العروض الرائعة التي قدموها في المباريات الودية وآخرها أمام تشيكيا الشهر الماضي، بيد أن المنتخب الجابوني بقيادة مدربه الفرنسي الآن جيريس لعب بذكاء كبير وانتزع فوزا ثمينا سيرفع معنوياته في المباريات المقبلة أولها أمام توجو في الجولة الثانية، فيما بات وضع المنتخب المغربي ومدربه الفرنسي روجيه لومير نفسه في وضع حرج وباتت حظوظه في التأهل الى النهائيات القارية صعبة.

يذكر أن متصدر المجموعة يتأهل الى مونديال جنوب أفريقيا، فيما يحجز الثلاثة الاوائل بطاقاتهم الى بطولة أمم أفريقيا المقررة في أنجولا العام المقبل أيضا..وتنتظر المنتخب المغرب مباراة صعبة أمام مضيفه الكاميروني في الجولة الثانية في يونيو المقبل.

ويتقاسم المغرب والكاميرون المركز الاخير بدون رصيد، فيما تتصدر الجابون المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الاهداف أمام توجو.

واندفع المنتخب المغربي بقوة نحو مرمى الجابون منذ البداية واتضحت نيته الهجومية من خلال إشراك لومير لكل من مهاجم الكمار منير الحمداوي هداف الدوري الهولندي.

ومهاجم بوردو الفرنسي مروان الشماخ ومهاجم نانسي الفرنسي يوسف حجي دفعة واحدة، بيد أن الامور جرت بما لا يشتهي أسود الاطلس لأنهم وجدوا صعوبة في فك التكتل الدفاعي المنظم للضيوف واستقبلت شباكهم هدفين في الشوط الاول.

وحاول لومير تصحيح الامور في الشوط الثاني من خلال الدفع بمهاجمي اندرلخت البلجيكي مبارك بوصوفة وكوينز بارك رينجرز الانجليزي عادل تعرابت لكن دون جدوى واكتفى بتقليص الفارق فقط.

وكاد المنتخب المغربي يهز شباك الضيوف في الدقيقة الاولى بيد أن الحمداوي أهدر فرصة ذهبية عندما تهيأت أمامه كرة داخل المنطقة وانفرد بالحارس الجابوني فسددها برعونة خارج الخشبات الثلاث (1).

وكاد يوسف حجي يمنح التقدم للمغرب عندما تلقى كرة عرضية من نبيل درار فهيأها لنفسه بصدره وسددها زاحفة تصدى لها الحارس الغابوني (13).

ونجح المنتخب الجابوني في استغلال هجماته المرتدة التي شكلت خطورة كبيرة على دفاع المنتخب المغربي، وافتتح التسجيل عبر أوباميانج الذي استغل خطأ في الدفاع المغربي وسدد كرة زاحفة من حافة المنطقة داخل مرمى الحارس كريم زازة (34).

وسجل اللاعب نفسه هدفا ثانيا ألغاه الحكم بداعي التسلل..وبدوره نجح المنتخب المغربي في إدراك التعادل عبر أحد مدافعي الجابون خطأ في مرمى فريقه بيد أن الحكم ألغى الهدف بداعي تسلل يوسف حجي..وأضاف المنتخب الجابوني هدفا ثانيا في الدقيقة 45 بضربة رأسية لروجي ماي اثر ركلة ركنية.

وحاول المنتخب المغربي تدارك الموقف في الشوط الثاني وجرب الحمداوي حظه من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس الجابوني بسهولة (48).

ودفع لومير بعادل تعرابت مكان درار لتعزيز الخط الهجومي ومن أول لمسة للأول مرر على اثرها كرة عرضية داخل المنطقة إلى حسين خرجة كاد يدرك من خلالها التعادل بعدما تلاعب بأحد المدافعين وسدد كرة زاحفة أبعدها الدفاع في توقيت مناسب (58).

وأشرك لومير مهاجم اندرلخت البلجيكي مبارك بوصوفة مكان الشماخ..وأنقذ زازة مرماه من هدف ثالث محقق عندما تصدى لانفراد أوباميانج (71)..ورد القائم للحمداوي اثر تسديدة من مسافة قريبة (73)، ثم تسديدة قوية لطلال القرقوري من ركلة حرة مباشرة تصدى لها الحارس بصعوبة (74).

وتدخل زازة مجددا وأنقذ مرماه من هدف محقق بإبعاد انفراد أوبايانج إلى ركنية لم تثمر (79).

وحرمت العارضة الحمداوي من هز الشباك عندما ردت تسديدته القوية من 7 امتار (82)..ونجح الحمداوي في تقليص الفارق بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من بوصوفة (85). وهو الهدف الاول للحمداوي مهاجم الكمار وهداف الدوري الهولندي حتى الآن، مع المنتخب المغربي.

وحاول المنتخب المغربي إدراك التعادل في الدقائق المتبقية بيد أن المنتخب الجابوني عرف كيف يخرج بالمباراة إلى بر الأمان وينتزع 3 نقاط ثمينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى