مورينيو..هل دقت ساعة رحيله عن انتر ميلان؟

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تزايدت الأنباء في الآونة الأخيرة عن قرب رحيل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق انتر ميلان الإيطالي إلى فريق ريال مدريد الإسباني في الموسم المقبل ، بعد توتر العلاقة بين المدرب المثير للجدل ورئيس النادي الإيطالي ماسيمو موراتي.

وقدمت الصحف الإيطالية طوال الاسبوع الماضي سلسلة مؤشرات عن رغبة مورينيو (46 عاما) لخوض تجربة جديدة في الدوري الإسباني على الرغم من أن الإنتر بات قريبا من الاحتفاظ بلقب الدوري الإيطالي.

ويتصدر إنتر ميلان ترتيب الدوري برصيد 69 نقطة بفارق 7 نقاط عن مطارده المباشر يوفنتوس.

وكانت صحيفة «صن» البريطانية كشفت في وقت سابق أن نادي مانشستر سيتي الانجليزي الذي يرأس مجلس إدارته رجل الأعمال الإماراتي منصور المبارك، قدم عرضاً مغريا قيمته 15 مليون جنيه استرليني في الموسم الواحد ، مقابل الحصول على خدمات مورينيو.

ولا يعرف بعد ما إذا كان انتقال المدرب السابق لبنفيكا وبورتو البرتغاليين وتشلسي الانجليزي لفريق ريال مدريد سيثير حفيظة جمهور «البارسا» ، بعدما عمل في برشلونة سابقا كمترجم للمدرب الانجليزي السير بوبي روبسون، ثم مساعدا للهولندي لويس فان جال.

ولا ينكر مورينيو ذلك ، فهو أقر أن الفترة التي قضاها في النادي الكاتالوني كانت محورية في تطوره كمدرب.

وأضاف خلال تلقيه شهادة دكتوراه فخرية من جامعة لشبونة التقنية في البرتغال، أنه عاشق لكيفية العمل في برشلونة، وأنه تعلم كل طرقه التدريبية في كنف النادي الإسباني. وقال لطلاب الجامعة:

«لقد أثرت بي فلسفة برشلونة أكثر من أي مدرب آخر..ثقافة النادي فريدة من نوعها، لقد أمضيت 4 أعوام حيوية هناك ، حيث تعلمت المبادىء التي أطبقها اليوم كمدرب».

ومنذ توقيعه عقدا لتدريب إنترميلان الصيف الماضي قادما من تشلسي الانجليزي، دخل «الدكتور»مورينيو في صراعات كلامية جانبية مع مدربي الأندية الإيطالية والحكام ووسائل الاعلام، دون أن ينسى طبعا غريمه السابق في الدوري الانجليزي فريق مانشستر يونايتد ومدربه السير أليكس فيرجسون.

وفي الوقت الذي ظن فيه كثيرون أن مورينيو سيتغير بعد تركه الدوري الانجليزي.

إلا أن كل تلك التوقعات ذهبت أدراج الرياح مع مدرب قال عنه رئيس نادي كاتانيا الإيطالي لو موناكو:«أقول بصدق أن لدى انتر ميلان أقوى تشكيلة في أوروبا، لكن من المخجل أن يكون لديهم مدرب صاحب أكبر فم في القارة».

لكن الرد من مورينيو لم يتأخر على تصريح لو موناكو قائلا إنه«سمع بسباق جائزة موناكو الكبرى، لكنه لم يسمع من قبل بمسؤول كاتانيا ، متهما الأخير باستخدام إسمه للحصول على الشهرة».

ولا يترك مورينيو أية فرصة دون إصدار تعليق مثير للجدل قد يصل في بعض الأحيان للإهانة، ولاينسى لاعبو ال«نيراتزوري» أن مدربهم وصفهم بأنهم مجموعة من القذارة بعد خسارتهم أمام أتلانتا (3-1) في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري وفق ما ذكرته صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية.

مورينيو الذي يعتبر واحدا من أفضل المدربين في أوروبا ، حيث فاز بأربعة ألقاب متتالية في الدوري (مع بورتو وتشلسي)، وكذلك قيادته الأول للفوز بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا لعامين متتاليين (2004 و2005)، تعرض مؤخرا لانتقاد رينتزو أوليفييري رئيس الاتحاد الإيطالي لمدربي كرة القدم بعدما وصف بعض المدربين في إيطاليا بـ «عديمي الكرامة» كونهم يتركون مهمة وضع تشكيلة فرقهم لأشخاص آخرين»..وقال أوليفييري:

«اسألوا فابيو كابيللو مدرب المنتخب الإنجليزي، ومارتشيللو ليبي مدرب المنتخب إيطاليا، ولوتشيانو سباليتي مدرب روما ما إذا كانوا يسمحون لأشخاص آخرين بوضع تشكيل فرقهم بدلاً منهم».

من جانبه، علق كارلو أنشيلوتي مدرب ميلان الإيطالي الذي يرجح النقاد أن يكون مقصودا بكلمات مورينيو :«أحرزت لقبين أوروبيين كلاعب عامي 1989 و1990 ومدرب في 2003 و2007 مع رئيس ميلان سيلفيو بيرلسكوني».

واستقبل مورينيو شهر مارس بغرامة 25 ألف يورو فرضتها عليه لجنة الانضباط في الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بسبب تصريحاته التي تلت لقاء روما والإنتر (3-3)، عندما أشار إلى ما أسماه «العهر المثقف» وحمل بشدة على أندية روما وميلان ويوفنتوس، متهما بشكل خاص ، بأنه كسب الكثير من النقاط بسبب أخطاء تحكيمية.

وكان المدرب البرتغالي أشعل حربا كلامية مع مانشستر يونايتد بطل انجلترا وأوروبا والعالم قبل لقاء الفريقين في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا نهاية فبرايرالماضي.

وسخر من مقارنة الاسكتلندي أليكس فيرجسون لمهاجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو بأعظم لاعبين في تاريخ اللعبة البرازيلي بيليه والأرجنتيني دييجو مارادونا.

واعتبر أنه لا يمكن وضع رونالدو في مصاف لاعبين مميزين حاليا، أمثال الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي كاكا والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش:

«عندما أفكر كيف يمكن أن يكون اللاعب المثالي، أنظر إلى كاكا وميسي وابراهيموفيتش، فميسي ظاهرة ، لكن في رأيي ابراهيموفيتش هو الأفضل».

ورغم إحراز رونالدو للكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم والحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا، فإن مورينيو خالف رأي الكثيرين دائما، معتبرا أن رونالدو أعطي أكثر مما يستحق والدليل أنه يفشل في الارتقاء إلى مستوى التحدي في المباريات الكبيرة.وخرج الانتر ميلان على يد مانشستر يونايتد بعد تعادل الفريقين ذهابا من دون أهداف..وفوز الشياطين الحمر على ملعبهم «أولد ترافورد» بهدفين دون مقابل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى