دوري أبطال أوروبا:بورتو يحرج حامل اللقب وآرسنال ينتزع تعادلا ثمينا من فياريال

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أحرج بورتو البرتغالي مضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب عندما أرغمه على التعادل 2-2 أمس الاربعاء في مانشستر في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وحذا آرسنال الانجليزي حذو بورتو وانتزع تعادلا ثمينا من فياريال الاسباني 1-1 في مدريد..وتقام مباراتا الإياب في 15 ابريل الحالي في مدينة أوبورتو ولندن على التوالي.

في المباراة الاولى على ستاد «أولد ترافود» في مانشستر وأمام 74517 متفرجا، تابع مانشستر يونايتد معاناته في مبارياته الاخيرة وسقط في فخ التعادل أمام بورتو وبالتالي باتت مهمته في الاحتفاظ باللقب صعبة خصوصا وأنه بات مطالبا بالفوز في أوبورتو أو التعادل بأكثر من هدفين.

وسجل واين روني (15) والارجنتيني كارلوس تيفيز (86) هدفي مانشستر يونايتد، والأوروجوياني كريستيان رودريجيز (4) والارجنتيني ماريانو جونزاليز (89) هدفي بورتو.

وقدم بورتو إحدى أفضل مبارياته في المسابقة هذا الموسم ونجح إلى حد كبير في الحد من خطورة نجوم مانشستر يونايتد من خلال الضغط على حامل الكرة والسرعة في تنفيذ الهجمات فقلت هجمات أصحاب الارض في الشوط الاول الذي كان بإمكان الضيوف حسمه في صالحهم بأكثر من هدف بالنظر إلى الفرص الكثيرة التي سنحت أمام مهاجميهم الذين استغلوا ارتباك مدافعي مانشستر يونايتد في ظل غياب ريو فرديناند بسبب الإصابة.

وتحسنت الأمور بالنسبة إلى مانشستر يونايتد في الشوط الثاني بفضل التبديلات التي أجراها السير اليكس فيرجسون فنجح في تسجيل هدف الفوز عبر تيفيز بيد أنه فشل في الحفاظ عليه لأن الضيوف أدركوا التعادل.

وبات مانشستر يونايتد في وضع حرج وهو الذي كان يمني النفس بالثأر من بورتو الذي كان أخرجه بقيادة المدرب البرتغالي القدير جوزيه مورينيو بطريقة دراماتيكية من المسابقة الأوروبية عام 2004 عندما تقدم عليه ذهابا 1-2 في مدينة أوبورتو، ثم كان متخلفا صفر/1 حتى الدقيقة 90 في مباراة الإياب قبل أن يسجل له كوستينيا هدف التعادل الذي كان جواز سفر فريقه إلى نصف النهائي علما بأنه أحرز اللقب في ما بعد..وعزز مانشستر يونايتد رقم المسابقة القياسي من حيث عدد المباريات دون هزيمة ورفعه إلى 22 مباراة.

وتعود آخر هزيمة لمانشستر يونايتد، الفائز باللقب في مناسبتين تحت التسمية الجديدة (1999 و2008) ومرة واحدة في الصيغة القديمة (1968)، في المسابقة إلى مايو 2007 في نصف النهائي أمام ميلان الايطالي (صفر/3).

وكاد ليساندرو لوبيز يمنح التقدم لبورتو من تسديدة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس الهولندي إدوين فان در سار بصعوبة إلى ركنية (3)..ونجح بورتو في افتتاح التسجيل بعد دقيقة واحدة عبر كريستيان رودريجيز الذي استغل كرة خاطئة شتتها جوني إيفانز عند حافة المنطقة فتلاعب به وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسددها زاحفة بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة لفان در سار (4).

وكاد ليساندرو لوبيز يضيف الهدف الثاني مستغلا ارتباك دفاع الشياطين الحمر في تشتيت الكرة فتوغل داخل المنطقة من الجهة اليمنى وسددها قوية زاحفة بين يدي فان در سار (6).

وكاد رونالدو يدرك التعادل من أول فرصة خطرة للشياطين الحمر عندما تابع برأسه من مسافة قريبة كرة عرضية لجون أوشي بيد أن الحارس البرازيلي هيلتون أبعدها ببراعة إلى ركنية لم تثمر (14). ونجح روني في إدراك التعادل عندما استغل خطأ للمدافع برونو الفيش الذي حاول اعادة الكرة الى الحارس هيلتون دون أن يتنبه إلى تواجد روني الذي خطفها ولعبها ساقطة داخل المرمى البرتغالي (15).

وكاد رودريجيز يمنح التقدم لبورتو مجددا عندما تلقى كرة عرضية من لوتشو جونزاليز فتابعها برأسه بين يدي فان در سار (17).

ثم أهدر لوبيز فرصة ذهبية لهز شباك أصحاب الارض عندما تلقى كرة من جونزاليز فتابعها بيمناه خارج الخشبات الثلاث (18)..وجرب راؤول ميراليس حظه بتسديدة قوية من 25 مترا أبعدها فان در سار بصعوبة إلى ركنية كاد رودريجيز يفعلها بضربة رأسية بين يدي فان در سار (28)، ثم كاد هالك يسجل الهدف الثاني للضيوف من تسديدة ذكية من خارج المنطقة ارتطمت بقدم إيفانز وتحولت إلى ركنية لم يحتسبها الحكم (30).

وتدخل المدافع المالي علي سيسوخو في توقيت مناسب لقطع تسديدة قوية لدارين فليتشر من حافة المنطقة (38) وتابع بورتو استحواذه على الكرة وكاد يضيف الهدف الثاني اثر خطأ للحارس فان در سار (49)، رد عليها الكوري الجنوبي بارك جي سونج بتسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها هيلتون على دفعتين (51).

ودفع اليكس فيرجسون بالمهاجم الويلزي راين جيجز مكان سونج، وكاد أوشي يخدع الحارس هيلتون بتسديدة ساقطة من حافة المنطقة بعدما انتبه إلى خروجه من عرينه بيد أن الاخير أبدع في إبعادها الى ركنية كاد الصربي العملاق نيمانيا فيديتش يمنح التقدم للشياطين الحمر بضربة رأسية تألق هيلتون في إبعادها إلى ركنية ثانية لم تثمر (58).

وأنقذ فان در سار مرماه من هدف محقق بإبعاده كرة قوية للوبيز إلى ركنية (68)، وأطلق سيسوخو كرة قوية من 30 مترا أبعدها فان در سار بصعوبة (69).

ورد رونالدو بتسديدة قوية من 25 مترا التقطها هيلتون على دفعتين (70).

ولعب فيرجسون آخر ورقتين بإشراكه الارجنتيني كارلوس تيفيز والمدافع جاري نيفيل مكان بول سكولز الذي لم يقدم المستوى المعهود، والمدافع إيفانز الذي تعرض للإصابة (72).

ونجح تيفيز في منح التقدم لمانشستر يونايتد اثر تلقيه كرة بالكعب من روني فسددها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (86)..ولم تدم فرحة حامل اللقب سوى 3 دقائق لأن بورتو نجح في إدراك التعادل عندما مرر ليساندرو لوبيز كرة عرضية لمسها اوشي برأسه فتهيأت أمام ماريانو جونزاليز غير المراقب فتابعها داخل مرمى فان در سار (89).

< وفي المباراة الثانية على ملعب «المادريجال» وأمام 25 ألف متفرج، قاد المهاجم الدولي التوجولي فريقه آرسنال الى انتزاع تعادل ثمين من مضيفه فياريال 1-1 بتسجيله هدف التعادل.

وكان فياريال البادىء بالتسجيل عبر لاعب وسطه الدولي ماركوس سينا في الدقيقة العاشرة بهدف رائع، وتمكن أديبايور من إدراك التعادل في الدقيقة 66 بهدف أروع.

وحملت المباراة بدورها نكهة ثأرية بالنسبة إلى فياريال الذي كان ودع المسابقة من دور الاربعة على يد آرسنال عام 2006. ويعتبر تعادل آرسنال إيجابيا كونه جاء خارج قواعده ثم بالنظر الى تلقيه ضربتين موجعتين بإصابة حارس مرماه الاسباني مانويل ألمونيا ومدافعه الفرنسي وليام جالاس ما اضطر مدربه الفرنسي أرسين فينجر إلى إجراء تبديلين اضطراريين وحرمه بالتالي من استخدام أوراقه الرابحة في الشوط الثاني.

وخاض فياريال المباراة في غياب لاعب وسطه الدولي سانتي كازورلا بسبب الاصابة، فيما احتفظ المدرب مانويل بيليجريني بمهاجم آرسنال السابق الفرنسي روبير بيريس على مقاعد الاحتياط..وكاد فياريال يفتتح التسجيل في الدقيقة الرابعة بضربة رأسية أوقفها المدافع الفرنسي جايل كيليشي في باب المرمى قبل أن يلتقطها الحارس الاسباني مانويل ألمونيا.

ونجح ماركوس سينا في منح التقدم لفياريال بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة خدع بها الحارس الاسباني مانويل المونيا (10)..وكاد الفرنسي سمير نصري يدرك التعادل من تسديدة قوية من داخل المنطقة أبعدها الحارس لوبيز الى ركنية (16)، ثم ضربة رأسية لمواطنه وليام جالاس بيد أن الحارس لوبيز أبعدها ببراعة الى ركنية (17)..وتعرض آرسنال الى ضربة موجعة بإصابة حارس مرماه المونيا في كاحل قدمه اليمنى فدخل مكانه البولندي لوكاس فابيانسكي (25).

وأنقذ فابيانسكي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لسينا (28) وتلقى آرسنال ضربة ثانية بإصابة مدافعه جالاس اثر اصطدامه بالإيطالي جوسيبي روسي فترك مكانه للسويسري يوهان دجورو (42).

وأدرك فابريجاس التعادل من ركلة حرة مباشرة بيد أن الحكم النروجي توم هينينج ألغاه بداعي أن للدولي الاسباني لم ينتظر صافرته فوجه له إنذارا (45). واندفع آرسنال مطلع الشوط الثاني بحثا عن التعادل وحصل على ركنية انبرى لها الاختصاصي فابريجاس بيد أن جمهور فياريال رماه بالعديد من القنينات الفارغة فتوقفت المباراة لنحو 3 دقائق (53).

وكاد سينا يفعلها مطلع الشوط الثاني من تسديدة قوية أبعدها فابيانسكي إلى ركنية (60).

ومرر ثيو والكوت كرة عرضية إلى أديبايور فتابعها برأسه سهلة بين يدي لوبيز (61)، قبل أن ينجح أديبايور في إدراك التعادل عندما تلقى كرة عرضية من فابريجاس داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وسددها بطريقة أكروباتية على يسار الحارس لوبيز الذي اكتفى بمراقبتها وهي تعانق شباكه (66)..ودفع بيليجريني ببيريس في الدقائق العشرين الاخيرة لكن دون جدوى.

يلعب اليوم

دوري أبطال أوروبا

9:45 برشلونة - بايرن ميونيخ

ART سبورت 4

9:45 ليفربول - تشيلسي

ART سبورت 4

دوري أبطال آسيا

2:30 پيروزي إيران - الغرافة قطر

الجزيرة الرياضية 1

6:20 الشارقة الإماراتي - الشباب السعودي

أبوظبي الرياضية 1

8:00 الاتفاق السعودي - الشباب الإماراتي

دبي الرياضية 1

السعودية الرياضية

دوري المحترفين السعودي

8:35 النصر - أبها

السعودية الرياضية

ART سبورت 8

8:35 الرائد - الوحدة

8:35 الوطني - الأهلي

ART سبورت 7

الدوري المصري

6:45 الاسماعيلي - غزل المحلة

6:45 طلائع الجيش - إنبي

9:00 المقاولون العرب - الزمالك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى