في دوري أبطال أوروبا.. برشلونة وتشلسي يضعان قدما في نصف النهائي

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
وضع برشلونة الاسباني وتشلسي الانجليزي وصيف بطل الموسم الماضي قدما في الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوز الاول الكبير على ضيفه بايرن ميونيخ الألماني 4/صفر في برشلونة، والثاني الثمين على مضيفه ليفربول 1-3 أمس الاربعاء في ذهاب الدور ربع النهائي.

وتقام مبارتا الإياب في 14 أبريل الحالي في ميونيخ ولندن..وكان مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب وفياريال الاسباني قد سقطا في فخ التعادل على أرضيهما أمس الأول الثلاثاء أمام بورتو البرتغالي 2-2 وآرسنال الانجليزي 1-1 على التوالي، علما بأن مباراتي إياب هاتين المباراتين سيقام في 15 أبريل الحالي.

في المباراة الاولى على ملعب «نوكامب» وأمام جمهور غفير ناهز ال90 ألف متفرج، لقن برشلونة ضيفه بايرن ميونيخ درسا في فنون اللعبة عندما سحقه بأربعة أهداف نظيفة كان يمكن أن تكون مضاعفة لو استغل نصف الفرص التي سنحت له..وتأتي الخسارة القاسية التي مني بها بايرن ميونيخ بعد 4 أيام من هزيمة مذلة أمام فولفسبورج 5-1 في الدوري المحلي السبت الماضي.

واستبعد مدرب بايرن ميونيخ يورجن كلينسمان حارسه الأساسي مايكل رينسيج وأشرك مكانه المخضرم هانس يورج بوت، في حين عانى الفريق البافاري من غياب ثلاثيه الدفاعي البرازيلي لوسيو وفيليب لام والبلجيكي دانيال فان بويتن .. الأولان بداعي الاصابة ، والأخير لمرض والده.

في المقابل عاد إلى صفوف برشلونة الثلاثي الفرنسي تييري هنري والظهير البرازيلي دانيال ألفيش والنجم الارجنتيني المتألق ليونيل ميسي بعد أن أراحهما المدرب جوزيب جوارديولا في المباراة الاخيرة ضد بلد الوليد (أشرك الأخيرين في أواخر المباراة)، في حين عاد من الإصابة قائده كارليس بويول ولاعب الوسط أندريس أنييستا.

وبدأ الفريق الكاتالوني المباراة بسرعة وسنحت له فرصة ذهبية للتسجيل عندما انفرد هنري بالحارس وراوغه وسدد باتجاه المرمى لكن أحد المدافعين أنقذ الموقف في اللحظة الاخيرة (4).

بيد أن برشلونة لم يتأخر في افتتاح التسجيل بعد لعبة مشتركة رائعة ثم تمريرة بينية من الكاميروني صامويل إيتو وصلت فيها الكرة إلى ميسي داخل المنطقة فسددها في الزاوية البعيدة لمرمى بوت مفتتحا التسجيل (9).

ولم يكد لاعبو بايرن ميونيخ يستفيقون من الصدمة حتى أضاف إيتو الهدف الثاني بعد لعبة متقنة من ميسي نفسه حيث كسر مصيدة التسلل وسدد بين ساقي بوت (12).

وخاشن ليهل ميسي داخل المنطقة من دون أن يحتسب الحكم الانجليزي (هاوارد ويب) ركلة جزاء لا بل أشهر البطاقة الصفراء في وجه ميسي، علما بأن الاعادة أثبت أن الأخير أعيق فعلا.

واحتج جواردويلا طويلا على قرار الحكم الذي طرده فتابع المباراة من المدرجات.

بيد أن هذا الامر لم يؤثر على مستوى برشلونة الذي قدم عرضا رفيع المستوى أمام ناظري أحد اساطيره الهولندي الطائر يوهان كرويف وأضاف هدفا ثالثا عندما قام هنري بمجهود فردي رائع على الجهة اليمنى وحول كرة عرضية غمزها ميسي من مسافة قريبة ووسط ثلاثة مدافعين داخل الشباك (38).

وتاه لاعبو بايرن ميونيخ وارتكبوا العديد من الاخطاء في التمرير.

وفي أجمل هجمة في المباراة تمكن برشلونة من إضافة الهدف الرابع بعد أن راوغ ميسي مدافعين ثم مرر الكرة إلى إيتو ومنه إلى هنري الذي تابعها بسهولة داخل الشباك (43).

وهدأ اللعب في الشوط الثاني بعد أن اطمأن برشلونة إلى النتيجة في حين لم يحاول الفريق البافاري المبادرة إلى الهجوم في سعيه لتسجيل ولو هدف ربما خوفا من منح لاعبي برشلونة مساحات قد يستغلونها في الهجمات المرتدة فبقيت النتيجة على حالها.

وجمعت المواجهة بين برشلونة وبايرن ميونيخ أفضل فريقين من الناحية الهجومية إذ سجل كل منهما 24 هدفا حتى الآن في المسابقة، بيد أن الفارق الفني بين الإثنين بدا جليا أمس علما بأن الفريق الكاتالوني كان بإمكانه الخروج بعدد قياسي من الأهداف.

والتقى الفريقان للمرة الاخيرة في دوري المجموعات عام 1999، ففاز بايرن ميونيخ ذهابا 1/صفر، وإيابا 1-2.

< وفي المباراة الثانية أمس أيضا على ستاد «أنفيلد رود» في ليفربول وأمام 42543 متفرجا ، ثأر تشلسي لخسارته ذهابا وإيابا (صفر/1 وصفر/2) في الدوري المحلي وبات في طريقه إلى تكرار إنجاز الموسم الماضي عندما أزاح ليفربول من دور الأربعة بتعادله معه 1-1 في أنفيلد رود وفوزه 2-3 إيابا في لندن.

يذكر أنها المرة الخامسة على التوالي التي يلتقي فيها الفريقان وجها لوجه في المسابقة الاوروبية العريقة، لكن هذه المرة في ربع النهائي بعد أن كانت المواجهات الاخرى في نصف النهائي ثلاث مرات، فكانت الغلبة لليفربول مرتين مقابل واحدة لتشلسي في العام الماضي، بالاضافة الى مرة واحدة في دوري المجموعات وتأهلا سويا إلى الدور التالي.

وفرض المدافع الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفين للنادي اللندني في الدقيقتين 39 و62، وعززها العاجي ديدييه دروجبا بهدف ثالث في الدقيقة 39، علما بأن ليفربول كان البادىء بالتسجيل عبر نجمه الاسباني فرناندو توريس في الدقيقة السادسة.

واستهل ليفربول المباراة جيدا ونجح في افتتاح التسجيل مبكرا بيد أن تشلسي نجح في العودة إلى المجريات بفضل الخطة المحكمة لمدربه الهولندي جوس هيدينك الذي فرض رقابة لصيقة على القائد ستيفن جيرارد فتأثر أصحاب الارض كثيرا لأنهم لم يخلقوا فرصا خطرة كثيرة..وخاض ليفربول المباراة في غياب لاعب وسطه الدولي الارجنتيني خافيير ماسكيرانو بسبب الإيقاف.

في المقابل دفع المدرب هيدينك بدروجبا أساسيا على حساب الفرنسي نيكولا أنيلكا الذي بقي على مقاعد الاحتياط على غرار المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو مفضلا عليه البرازيلي أليكس..وكاد الهولندي ديرك كاوت يمنح التقدم لليفربول من تسديدة قوية من داخل المنطقة بيد أن المدافع إيفانوفيتش أبعدها برأسه الى ركنية لم يحتسبها الحكم في د.(3).

ونجح ليفربول في افتتاح التسجيل بعد لعبة رائعة بدأها كاوت بتمريرة رائعة بكعبه إلى الفارو أربيلوا فمررها عرضية إلى توريس عند نقطة الجزاء فسددها بيمناه على الطائر على يسار الحارس التشيكي العملاق بيتر تشيك (6).

وأهدر الفرنسي فلوران مالودا فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من دروجبا عند حافة المنطقة لكنه سددها زاحفة بيسراه بجوار القائم الايسر للحارس الاسباني بيبي رينا (24).

وكاد توريس يضيف الهدف الثاني عندما انتزع الكرة من فرانك لامبارد في منتصف الملعب وانطلق نحو المرمى ولعبها ساقطة علت العارضة بسنتمترات قليلة (26)..وأهدر دروجبا فرصة ذهبية عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الالماني ميكايل بالاك داخل المنطقة فتخلص من جيمي كاراجر وسددها بقوة من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث (28).

وجرب أربيلوا حظه من خارج المنطقة بتسديدة مركزة مرت بجوار القائم الايمن لتشيك (36).

ونجح تشلسي في إدراك التعادل عندما انبرى لامبارد لركلة ركنية تابعها إيفانوفيتش برأسه داخل مرمى رينا (39).

وأهدر كاوت فرصة ذهبية لمنح التقدم لفريقه عندما تلاعب بايفانوفيتش وانفرد بتشيك بيد أنه سدد في قدم الاخير وتحولت الكرة الى ركنية (40).

وتابع ليفربول سيطرته مطلع الشوط الثاني وكاد القائد ستيفن جيرارد يفعلها من تسديدة قوية زاحفة مرت بجوار القائم الايسر (49).

وأنقذ كاراجر مرماه من هدف محقق عندما أبعد الكرة من باب المرمى اثر انفراد دروجبا بريينا (52)، ثم تسديدة للامبارد بين يدي ريينا (53).

وأضاع توريس فرصة ثمينة لمنح التقدم لفريقه عندما تلقى كرة رأسية من جيرارد داخل المنطقة فسددها بقوة فوق الخشبات الثلاث (54).

وتلقى قائد تشلسي جون تيري بطاقة صفراء وسيغيب بالتالي عن مباراة الإياب.

وضرب إيفانوفيتش مرة ثانية وبنسخة طبق الأصل للهدف الاول عندما تابع برأسه كرة من ركلة ركنية انبرى لها لامبارد (62).

وعمق دروجبا جراح ليفربول بتسجيله الهدف الثالث اثر تلقيه تمريرة عرضية من مالودا (67)..وكاد مالودا يضيف الهدف الرابع من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها رينا (69).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى