البطولات المحلية الأوروبية ..فرصة أمام مانشستر لإسكات منتقديه وليفربول لاستعادة الثقة ومواجة سهلة للإنتر أمام باليرمو وديربي روما الأبرز

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
تختلف أحوال فرق الصدارة في البطولات المحلية الأوروبية لكرة القدم فمنها من يسعى إلى تعويض خيبة أمله أو إخفاقه في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

والأمر ينطبق تحديدا على مانشستر يونايتد وليفربول في انكلترا وبايرن ميونيخ في المانيا، اما البعض الآخر فيسعى إلى تأكيد بان النتائج الرائعة التي سجلها في المسابقة الأوروبية ليست بالصدفة.

انجلترا

يملك مانشستر يونايتد متصدر بطولة انكلترا وصاحب العروض المهزوزة في الآونة الأخيرة فرصة لإسكات منتقديه عندما يحصل ضيفا على سندرلاند الذي لم يفز في مبارياته الست الأخيرة في المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة انكلترا.

وبعد أن كان مانشستر يونايتد يسير بثبات نحو اللقب اهتز أداؤه فجأة وتحديدا منذ منتصف مارس الماضي عندما لقي خسارة نكراء في عقر داره امام ليفربول 1-4 ثم اخرى مباشرة امام فولهام صفر- 2، وكان محظوظا في الفوز على استون فيلا بعد ان قلب تخلفه امامه من 1-2 إلى 3-2.

ويعاني مانشستر كثيرا وتحديدا في خط الدفاع الذي كان لا يخترق قبل ثلاثة اشهر لكن شباكه تلقت 10 اهداف في مبارياته الأربع الأخيرة.

وسيستمر غياب قطب الدفاع ريو فرديناند عن المباراة ضد سندرلاند إلى جانب المدافع الشاب جوني ايفانز بداعي الإصابة، كما يحوم الشك حول مشاركة واين روني لاصابة في ضلوعه تعرض لها ضد بورتو البرتغالي.

وناشد حارس مرمى مانشستر يونايتد الهولندي ادوين فان در سار زملاءه بالتركيز لكي يستعيد الفريق صلابته الدفاعية التي جعلته يبتعد عن اقرب منافسيه بفارق 7 نقاط مع مباراة مؤجلة له.

في المقابل، تعرض ليفربول ليفربول مطارد مانشستر يونايتد والساعي إلى لقبه الأول منذ عام 1990 لنكسة عندما سقط على أرضه أمام تشلسي بنتيجة كبيرة 1-3 في دوري أبطال أوروبا، وأغلب الظن أن أمله الوحيد المتبقي هو الفوز بالدوري المحلي لانه سيكون صعبا جدا عليه الفوز على الفريق اللندني في عقر دار الأخير ستانفورد بريدج بثلاثية نظيفة.

ويخوض ليفربول مباراة سهلة على أرضه أمام بلاكبيرن روفرز الذي يصارع من أجل البقاء ضمن اندية النخبة.

أمام تشلسي المنتشي فيهمه مواصلة الضغط على مانشستر وليفربول علما بانه لا يزال يحارب على ثلاث جبهات لانه بلغ نصف نهائي كأس انكلترا حيث سيواجه ارسنال في 18 الحالي.

ويستضيف تشلسي على ملعبه بولتون في مباراة يتوجب فيها على الفريق المضيف احراز نقاطها الثلاث علما بانه يتخلف عن مانشستر باربع نقاط مع مباراة أقل للاخير.

وفي المباريات الأخرى، يلتقي ميدلزبره مع هال سيتي، وبورتسموث مع وست بروميتش البيون، وستوك سيتي مع نيوكاسل، وتوتنهام مع وست هام، وويغان مع ارسنال، واستون فيلا مع ايفرتون، ومانشستر سيتي مع فولهام.

ايطاليا

لا يزال يوفنتوس متمسكا بامل احراز اللقب على الرغم من تخلفه عن انترميلان المتصدر بفارق 9 نقاط وهو سيخوض مباراة صعبة خارج ارضه ضد جنوى اقدم الأندية الأيطالية في المرحلة الحادية والثلاثين.

وكان يوفنتوس اهدر فوزا في متناوله يده الأسبوع الماضي عندما سقط في فخ التعادل 3-3 على ارضه مع كييفو المتواضع.

وقال مهاجم يوفنتوس الصاعد سيباستيان جوفينكو: «التخلف عن انترميلان بفارق 9 نقاط لا يعني بان السباق نحو اللقب انتهى».

واضاف «واجبنا ان نتابع في تحقيق الانتصارات لان كل شيء يمكن ان يحصل وعندما تصبح الأمور حسابيا خارج سيطرتنا سنحاول مواصلة الضغط على انترميلان».

واعتبر جوفينكو أن المباراة ضد جنوى على ملعب لويجي فيراريس ستكون قوية وقال «بالطبع لن تكون نزهة فنحن في المركز الثاني وجنوى في الرابع وهو صعب المراس على ارضه بدليل خسارته مرة واحدة فقط هذا الموسم كما تغلب على انترميلان».

في المقابل يستقبل انترميلان باليرمو الساعي إلى احتلال مركز يؤهله المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي الموسم المقبل.

ولم يتأثر انترميلان في غياب اكثر من مدافع في صفوفه في الآونة الأخيرة وتابع نتائجه الإيجابية التي ترشحه لاحراز لقبه الرابع على التوالي.

ويتوجه ميلان إلى كييفو وسط شائعات كثيرة حول مصير مدربه كارلو انشيلوتي الذي رشحته صحف ايطالية وانكليزية لتدريب تشلسي بعد أن تنتهي فترة تولي الهولندي غوس هيدينك تدريبه المؤقت. المعلوم بان هيدينك سيترك تشلسي في نهاية الموسم الحالي والعودة للاشراف على منتخب روسيا.

وفي المباريات الأخرى، يلعب بولونيا مع سيينا، وفيورنتينا مع كالياري، ولاتسيو مع روما، وليتشي مع سمبدوريا، ونابولي مع اتالانتا، وتورينو مع كاتانيا، وبولونيا مع كالياري.

فرنسا

يريد بوردو استغلال خوض مباراته ضد اوكسير خارج ارضه 24 ساعة قبل منافسيه الأربعة الآخرين في صدارة بطولة فرنسا لكي يقوم بالضغط عليهم.

وسيتمكن بوردو من احتلال المركز الأول بفارق الأهداف خلف ليون اذا قدر له الفوز على اوكسير.

وكان بوردو الذي يشرف عليه مدافع منتخب فرنسا السابق لوران بلان عاش فترة عصيبة في فبراير الماضي حيث لم يفز باي مباراة لكنه التقط انفاسه وبات منافسا بقوة على اللقب خصوصا انه يستضيف ليون في مباراة في غاية الأهمية في 19 الحالي.

وركز مدافع بوردو ماتيو شالم على اهمية الخروج بنقاط المباراة الثلاث ضد اوكسيبر بقوله :«قبل ان نلتقي ليون هناك مباراة ضد اوكسير يجب ان نفوز بها».وتابع «اذا خسرنا امام اوكسير وفاز ليون على موناكو غدا الأحد تصبح مباراتنا مع ليون اقل اهمية لانه الفارق سيكون ست نقاط».

ولم يخض بوردو كأس الاتحاد الأوروبي وبالتالي فانه يملك افضلية اقله على مطارديه باريس سان جرمان ومرسيليا وكلاهما لم يحقق نتيجة جيدة لان فريق العاصمة سقط في فخ التعادل مع ديناكو كييف الأوكراني، في حين سقط الفريق الجنوبي امام فريق اوكراني آخر هو شاختار دونتسك صفر- 2 خارج ارضه.

ويستقبل ليون المتصدر والبطل في المواسم السبعة الماضية موناكو. وتعززت امال ليون بالفوز بعودة مهاجمه سيدني غوفو إلى التمارين بعد ان غاب عن الملاعب منذ يناير الماضي لاصابته بالتهاب في وتر اخيل.

وفي المباريات الأخرى، يلتقي نانسي مع فالنسيان، واوكسير مع بوردو، ولوهافر مع كاين، ولومان مع سوشو، ونيس مع لوريان، وتولوز مع نانت، ورين مع سانت اتيان، ومرسيليا مع غرونوبل، وليل مع باريس سان جرمان.

ألمانيا

سيحاول بايرن ميونيخ الجريح جراء تعرضه لهزيمتين مذلتين في مدى اسبوع واحد ان يستعيد نغمة الفوز عندما يستضيف على ملعب «اليانز ارينا» اينتراخت فرانكفورت في المرحلة السابعة والعشرين من بطولة المانيا.

وسقط الفريق البافاري سقوطا مدويا امام فولسبورغ 1-5 الأسبوع الماضي، قبل ان يتلقى هزيمة مذلة اخرى امام برشلونة في دوري ابطال اوروبا صفر- 4 كان يمكن ان تكون اقسى لو ان برشلونة استغل الفرص الكثيرة التي سنحت له.

واعترف رئيس النادي كارل هاينتس رومينغه ضمنيا بان اماله تبخرت اوروبيا وبالتالي يتوجب الآن على فريقه صب كل تركيزه على الدوري المحلي الذي لم يتمكن من احتلال الصدارة فيه طوال الموسم الحالي رغم تشكيلته القوية.

وقال رومينغه «ما اريد ان اقوله انه يتوجب علينا التركيز حاليا على الدوري المحلي وتحديدا على المباراة ضد اينتراخت فرانكفورت، علينا ان نقود بردة فعل بعد الهزيمتين الثقيلتين اللتين تعرضنا لهما في الأيام الأخيرة».

وبدأت الشائعات في الصحف المحلية حول مصير المدرب يورغن كلينسمان الذي استلم تدريب الفريق مطلع الموسم الحالي من دون ان يحقق النتائج المرجوة وجاء في عنوان صحيفة «بيلد» الواسعة الانتشار والمطلعة على خفايا الأمور «كلينسي يقترب من باب الخروج» ووصفت الخسارة امام برشلونة بانها «امسية مذلة كان خلالها كلينسمان متفرجا».

واضافت «اذا لم يقم مجلس ادارة بايرن ميونيخ في اقالته حالا، فانه مقصلة الإقالة سترافقه في كل مباراة له في الدوري المحلي».

اما كلينسمان فقال: «لا شك بانها اوقات عصيبة لي شخصيا وللفريق، بيد اننا لن نستسلم وسنكافح حتى النهاية، الأمور لن تكون سهلة على الإطلاق لكن علينا ان نعوض فارق النقاط الثلاث عن فولفسبورغ المتصدر باسرع وقت ممكن».

وسيحاول فولفسبورغ استغلال الحال المعنوية الهابطة للاعبي بايرن ميونيخ والفوز على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ.

ولم يخسر فولفسبورغ باشراف فيليكس ماغاث مدرب هامبورغ وبايرن ميونيخ سابقا اي مباراة منذ مطلع العام الحالي ويعول كثيرا على ثنائي خط الهجوم البرازيلي غرافيتي والبوسني ادين دزيكو اللذين سجلا 35 هدفا هذا الموسم من اصل 58 لفريقهما اي حوالي الثلثين.

وفي المباريات الأخرى، يلعب هانوفر مع هرتا برلين، وشالكه مع كارلسروه، وهوفنهايم مع بوخوم، واينرجي كوتبوس مع ارمينيا بيليفيلد، وبوروسيا دورتموند مع كولن، وباير ليفركوزن مع فيردر بريمن، وشتوتغارت مع هامبورغ.

يلعب اليوم

دوري أبطال العرب

10:30 وفاق سطيف - الترجي الرياضي

ART سبورت 3

الدوري اليمني

4:00 الهلال الساحلي - شعب حضرموت

دوري الثانية اليمني

4:00 22 مايو - سمعون

الدوري الإيطالي

4:00 ليتشي - سامبدوريا

4:00 تورينو - كاتانيا

4:00 نابولي - أتالانتا

4:00 بولونيا - سيينا

4:00 لاتسيو - روما

الجزيرة الرياضية + 1

4:00 كييفو فيرونا - ميلان

الجزيرة الرياضية + 2

4:00 إنتر ميلان - باليرمو

الجزيرة الرياضية + 3

4:00 فيورنتينا - كالياري

الجزيرة الرياضية + 4

9:30 جنوى - يوفنتوس

الجزيرة الرياضية + 1

الدوري الإنجليزي

2:45 ليفربول - بلاكبيرن

شو سبورت 1

شو سبورت 2

5:00 ويغان - آرسنال

اكستريم سبورت

5:00 سندرلاند - مانشستر يونايتد

شو سبورت 1

5:00 ميدلزبره - هال سيتي

شو كوميدي إكسترا

5:00 توتنهام - وست هام

شو مسلسلات إكسترا 1

5:00 تشيلسي - بولتون

شو سبورت 4

5:00 بورتسموث - وست بروميتش أ

شو شاشه

7:30 ستوك سيتي - نيوكاسل

شو سبورت 1

الدوري الأسباني

9:00 برشلونة - ريكرياتيفو

الجزيرة الرياضية + 2

11:00 فياريال - ملقا

الجزيرة الرياضية + 2

الدوري الفرنسي

8:00 أوكسير - بوردو

الجزيرة الرياضية + 4

الدوري الألماني

4:30هانوفر96 - هيرتا برلين

4:30بايرن ميونيخ - آينتراخت

4:30بوروسيا - فولفسبورغ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى