اعاصير وحرائق كبيرة خلفت ضحايا ودمار في جنوب الولايات المتحدة

> شيكاغو «الأيام» ا.ف.ب :

> واصل رجال الاطفاء الاميركيون أمس الأول مساعيهم لاخماد حرائق دامية في جنوب الولايات المتحدة من تكساس الى تينيسي حيث زرعت اعاصير عدة الموت ودمرت مئات المساكن في هذه المنطقة.

وقد لقي ثمانية اشخاص في الاجمال حتفهم وجرح عشرات اخرون كما دمرت مئات المساكن وتحولت الى رماد او كتل حطام.

ويبدو ان احد الحرائق في اوكلاهوما اشعل عن عمد بحسب السلطات.

وقال احد رجال الاطفاء جيري لوجكا للصحافيين "لا نعلم ما اذا كان ذلك ناجما عن نية في الايذاء لكننا نعلم ان احد الحرائق اشعل عمدا".

وذكرت صحيفة اوكلاهوما ان فتيانا شوهدوا في القطاع حيث دمر 17 منزلا الخميس الماضي.

وقضى ثلاثة اشخاص ودمر 32 منزلا في تكساس حيث اجتاحت النيران التي اججتها الرياح العاتية 40500 هكتار من الاراضي وارتفعت اعمدة الدخان السوداء في سماء المنطقة، حسب ما اعلنت الاجهزة المعنية بالغابات في الولاية.

وكانت قوة الرياح تتراجع أمس الأول لكن اجهزة الاطفاء كانت لا تزال تواصل عملها في مكافحة عشرين حريقا كبيرا في تكساس.

وقتل صحافي وزوجته في حريق منزلهما حسب الموقع الالكتروني لمحطة التلفزيون الاميركية "دبليو اف اي اي" في دالاس (تكساس).

كما التهمت النيران كليا مدينتين صغيرتين في شمال دالاس.

وقد اتت الحرائق منذ كانون الثاني/يناير على نحو 160 منزلا و97 الف هكتار في هذه الولاية التي يجتاحها الجفاف. واعلن حاكم تكساس أمس الأول حالة الطوارى في 199 منطقة.

وفي اوكلاهوما اعلن الحاكم ايضا أمس الأول حالة الطوارىء في 31 منطقة بعد ان دمر نحو مئتي منزل. وجرح ايضا 62 شخصا في الحرائق التي بدأت الخميس.

وقال الحاكم براد هنري "قام رجال الاطفاء بعمل رائع (...) انهم ابطال حقيقيون". واضاف "لكن لا يزال الكثير امامهم للقيام به".

وفي ولاية اركنسو المجاورة، قتل ثلاثة اشخاص وجرح 23 اخرون اثر مرور اعصار في مدينة مينا الصغيرة مساء الخميس، حسب اجهزة الاغاثة في الولاية. كما دمر اكثر من 150 منزلا في احدى عشرة منطقة.

وفي تينيسي، قضت ام مع طفلها الذي لا يتجاوز عمره التسعة اسابيع وجرح 35 شخصا اثر مرور عدة اعاصير في مدينة مورفريسبورو ظهر أمس الأول ما اسفر عن تدمير عدد كبير من المنازل.

وتواصل فرق الانقاذ عملياتها "من منزل الى منزل بحثا عن ضحايا عالقين بين الانقاض" كما قال المتحدث باسم شرطة المدينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى