بطولة اسبانيا.. ريال مدريد يعيد الفارق بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة إلى 6 نقاط

> مدريد «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أعاد ريال مدريد الثاني وحامل اللقب في الموسمين الاخيرين الفارق بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة المتصدر الى 6 نقاط بفوزه الصعب على ضيفه بلد الوليد 2-صفر أمس الاحد في المرحلة الثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وعانى ريال مدريد الأمرين لتحقيق الفوز على غرار برشلونة الذي واجه صعوبات كثيرة للتغلب على ضيفه ريكرياتيفو هويلفا 2-صفر أيضا أمس الأول السبت في افتتاح المرحلة..ورفع ريال مدريد رصيده إلى 69 نقطة مقابل 75 للفريق الكاتالوني.

وكان بلد الوليد الأخطر وكاد يفتتح التسجيل في مناسبتين الاولى من ركلة حرة مباشرة انبرى لها سانشيز جيل بدرو ليون بقوة من 30 مترا أفلتت من يدي الحارس ايكر كاسياس الذي فضل التقاطها على إبعادها إلى ركنية فتهيأت أمام لويس برييتو الذي تابعها برأسه من مسافة قريبة والمرمى مشرع أمامه خارج الخشبات الثلاث (24)، والثانية اثر ركلة ركنية انبرى لها ليون وكاد المدافع الدولي البرتغالي البرازيلي الاصل بيبي يودعها مرمى فريقه برأسه عندما حاول إبعادها بيد أن كاسياس تدخل في توقيت مناسب والتقطها من باب المرمى (31).

في المقابل، وجد ريال مدريد صعوبة في اختراق التكتل الدفاعي لضيوفه ولجأ إلى بعض المحاولات الفردية عبر الارجنتيني جونزالو هيجوين الذي توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية ارتدت من الحارس وشتتها الدفاع، والهولندي ويسلي شنايدر الذي أطلق كرة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس، والهولندي الآخر اريين روبن الذي جرب من خلال انطلاقاته السريعة وتسديداته المباغتة دون جدوى.

وانتظر النادي الملكي الدقيقة 44 لافتتاح التسجيل بعد مجهود فردي رائع لهيجوين من الجهة اليمنى حيث راوغ مدافعين ومرر كرة عرضية إلى القائد راؤول جونزاليز الذي تابعها من مسافة قريبة بين مدافعين أيضا داخل المرمى.

وهو الهدف الخامس عشر لراؤول هذا الموسم وال220 في الدوري منذ بدايته مع الفريق الاول لريال مدريد عام 1994، وال313 في 514 مباراة في جميع المسابقات.

يذكر أن راؤول هو سادس أفضل هداف في تاريخ الدوري الاسباني، فيما يحمل تيلمو زارا الرقم القياسي برصيد 253 هدفا سجلها مع أتلتيك بلباو من 1940 الى 1955، أمام نجمي ريال مدريد السابقين المكسيكي هوجو سانشيز (234) ودي ستيفانو (227) ولاعب برشلونة السابق سيزار رودريجيز الفاريز الذي سجل 226 هدفا غالبيتها العظمى مع النادي الكاتالوني خلال الاربعينات والخمسينات ، وانريكه كاسترو جونزاليز «كويني» صاحب 219 هدفا سجلها مع خيخون وبرشلونة من 1968 حتى 1987.

وكان راؤول (31 عاما) الفائز مع النادي بدوري أبطال أوروبا في 3 مناسبات وبلقب الدوري المحلي 6 مرات وبالكأس القارية مرتين، أصبح في 11 الشهر الحالي أصغر لاعب يتجاوز حاجز ال500 مباراة في الدوري المحلي مع ريال مدريد، ويحمل راؤول الرقم القياسي من حيث الاهداف المسجلة في دوري أبطال أوروبا (64) وفي جميع المسابقات الأوروبية (66)، وتابع ريال مدريد بحثه عن الاهداف في الشوط الثاني، وكاد هيجوين يفعلها بتسديدة قوية من داخل المنطقة أبعدها الحارس بقبضتي يديه (56)..وكاد بدرو ليون يدرك التعادل عندما توغل داخل المنطقة وتلاعب بالمدافع الارجنتيني جابريال هاينتسه وسدد كرة قوية زاحفة ارتدت من كاسياس (57)، ثم تسديدة قوية لليون من 25 مترا بين يدي كاسياس (64)..وأهدر راؤول فرصة ذهبية لإضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فأطلقها بقوة فوق الخشبات الثلاث (69).

وكاد روبيو يدرك التعادل من تسديدة قوية من حافة المنطقة بيد أن كاسياس كان في المكان المناسب وتصدى للكرة (71)..وأهدر روبن فرصة ذهبية لإضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية من هيجوين داخل المنطقة فتابعها برأسه خارج الخشبات الثلاث (78).

وطمأن روبن أنصار النادي الملكي بتسجيله الهدف الثاني اثر تلقيه كرة في العمق من خوسيه ماريا جوتييريز «جوتي» فتخطى المدافع ماركوس وتوغل داخل المنطقة وأودعها على يسار الحارس سيرجيو (82).

وهو الهدف السابع لروبن في الدوري هذا الموسم..وأهدر الهولندي الآخر رافايل فان در فارت، بديل مواطنه شنايدر، فرصة إضافة الهدف الثالث عندما تهيأت أمامه كرة مرتدة من الحارس سيرجيو اثر تسديدة قوية لهيجوين، بيد أنه سددها بيسراه فارتطمت بالقائم الأيمن وخرجت عن الملعب في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

< وفجر خيتافي مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على مضيفه اشبيلية بهدف وحيد سجله خايمي جافيلان في الدقيقة 82.

وتجمد رصيد اشبيلية عند 57 نقطة في المركز الثالث، فيما رفع خيتافي رصيده إلى 34 نقطة في المركز الرابع عشر.

< وانتزع فالنسيا المركز الرابع من فياريال بفوزه الثمين على مضيفه سبورتينج خيخون 3-2.

وكان فالنسيا البادىء بالتسجيل عبر الدولي دافيد خيمينيز سيلفا في الدقيقة 18، ورد أصحاب الارض بعد 14 دقيقة عندما احتسبت لهم ركلة جزاء انبرى لها دافيد بارال بنجاح (32)، قبل أن يسجل الهداف الدولي دافيد فيا هدف الفوز لفالنسيا في الدقيقة 54 رافعا رصيده الى 22 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق 4 أهداف خلف مهاجم برشلونة الدولي الكاميروني صامويل إيتو المتصدر..ونجح الكرواتي مات بيليتش في إدراك التعادل في الدقيقة 71، لكن خوان ماتا مانويل سجل هدف الفوز للضيوف بتسديدة قوية من خارج المنطقة رافعا رصيده إلى 9 أهداف على لائحة الهدافين.

ورفع فالنسيا رصيده إلى 49 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام فياريال الذي خسر أمام ضيفه ملقة صفر-2 أمس الأول السبت في افتتاح المرحلة.

< وأنعش بيتيس اشبيلية آماله في البقاء بفوزه الثمين على مضيفه راسينج سانتاندر بثلاثة أهداف للبرازيلي ايدو (19) والكاميروني اشيل ايمانا (29 و53) مقابل هدفين للفرنسي بيتر لوسان (5) والصربي العملاق نيكولا زيجيتش (32) رافعا رصيده الى 10 أهداف، وأكمل راسينج سانتاندر المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد تونو في الدقيقة 49.

< وحذا مايوركا وأوساسونا حذو بيتيس اشبيلية وعززا حظوظهما بالبقاء ضمن أندية النخبة بفوز الاول الصعب على ضيفه ألميريا بهدفين نظيفين سجلهما كليبر سانتانا (59) وجونزالو كاسترو (90)، والثاني بشق النفس على ضيفه أتلتيك بلباو بلباو بهدفين للإيراني مسعود شجاعي (19) وفرنانديز سيرجيو (80) مقابل هدف لإيتور أوسيو (23) الذي طرد في الدقيقة 50.

< وتعادل نومانسيا مع اسبانيول صفر-صفر.

ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 75 نقطة من 30 مباراة

2- ريال مدريد 69 من 30

3- اشبيلية 57 من 30

4- فالنسيا 49 من 30

5- فياريال 48 من 30.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى