دوري أبطال أوروبا.. حامل اللقب في خطر

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> سيكون مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب أمام مباراة (حياة أو موت)، عندما يحل ضيفا على بورتو البرتغالي في إياب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم الاربعاء.

بعد أقل من اسبوع على تعادله المخيب معه 2-2 في مانشستر، في حين تبدو فرص مواطنه آرسنال كبيرة لبلوغ نصف النهائي على حساب فياريال الإسباني بعد تعادلهما 1-1 في اسبانيا.

وكان مانشستر حقق تعادلا بطعم الخسارة 2-2 الأسبوع الماضي على ملعبه «أولد ترافورد» أمام بورتو، إذ بات يتحتم عليه الفوز على ملعب مضيفه الصعب «دراجاو» أو التعادل بنتيجة 3-3 أو أكثر، كي يتأهل إلى نصف النهائي.

على صعيد الأرقام، لم يتمكن أي فريق انجليزي من اسقاط بورتو على أرضه في 12 مواجهة ، وكان آرسنال أحد ضحايا الفريق الأزرق والأبيض على أرضه صفر-2، في حين فشل يونايتد بالذات في الفوز 3 مرات، بينها مباراتان تحت إشراف المدرب السير أليكس فيرجسون.

لكن يونايتد وعلى لسان نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو معتاد على تحطيم الأرقام حيث قال:«سنفوز لأن مانشستر هو الفريق الأفضل ، أشعر بارتياح وأنا جاهز للمواجهة» , وأضاف رونالدو لاعب سبورتنج لشبونة سابقا والذي سيعود مجددا إلى الملاعب البرتغالية:«أعتقد بأن فريقنا أفضل، لكننا نحترم بورتو.. أريد إنهاء موسمي بالفوز في الدوري الانجليزي ، كأس انجلترا ودوري أبطال أوروبا ، ورأي زملائي مشابه».

وظهرت في الآونة الاخيرة هشاشة دفاع «الشياطين الحمر» ليس فقط في دوري الأبطال ، بل في مبارياته الاخيرة محليا ، والتي جعلت من ليفربول مصدرا دائما لتهديد صدارته في الدوري الممتاز.

واعتبر لاعب الوسط مايكل كاريك أن مانشستر بطل أوروبا 3 مرات، قادر على الفوز في «دراجاو»:«لدينا جميع الامكانات لنقوم بذلك ونخرج فائزين من هناك».. وينتظر فيرجسون مشاركة قلب دفاعه الصلب ريو فرديناند الذي عانى من إصابة في فخذه كي يدعم دفاعه المتوتر، وأضاف الاسكتلندي:«لم يفز أي فريق انجليزي هناك ، لذا ستكون المباراة صعبة..نحن معتادون على القيام بالمهمات الصعبة ويجب أن نحطم رقما جديدا ونفوز عليهم في أرضهم».

تعرضت حملة يونايتد لتحقيق خماسية نادرة هذا الموسم لضربات متتالية ، إذ خسر أمام ليفربول وفولهام محليا، ثم حقق فوزين صعبين على أستون فيلا 3-2 وسندرلاند 2-1 بفضل لاعبه اليافع الإيطالي فيديريكو ماكيدا (17 عاما) الذي سجل هدفين حاسمين ليبقى فريقه في صدارة ال«برميير ليج».

من جهته، يأمل بورتو بطل أوروبا عامي 1987 و2004، أن يكرر الانجاز الاخير الذي تحقق في عهد المدرب جوزيه مورينيو..ورغم وصوله إلى هذه المرحلة من المسابقة، إلا أن بورتو يعاني من ضعف دفاعي جعل منه صاحب أسوأ خط دفاع بين الفرق المتبقية في المنافسة.

< في المباراة الثانية يراهن الفرنسي أرسين فينجر مدرب آرسنال الانجليزي على عشق لاعبيه الصغار للمناسبات الكبيرة رغم طراوة عودهم والاصابات الكثيرة التي ربما ستعرقل مسيرتهم في الأسابيع المقبلة ، لذا ستكون مواجهة فياريال الاسباني منتظرة على «ستاد الامارات» بعد تعادل الطرفين 1-1 في إسبانيا.

يغيب عن آرسنال مدافعاه الفرنسي وليام جالاس والسويسري يوهان دجورو، والحارس الاسباني مانويل ألمونيا، كما أن غياب الظهير الفرنسي جايل كليشي أصبح مرجحا بسبب الإصابة.

ورغم ابتعاده عن الصدارة المحلية، إلا أن فريق شمال لندن تغلب هذا الموسم على مانشستر يونايتد حامل اللقب، وتشلسي وصيف بطل أوروبا 2-1، وهو منتعش لعودة لاعب وسطه الإسباني سيسك فابريجاس وتألق المهاجم التوجولي إيمانويل أديبايور.

وقال فينجر الذي أنقذه أديبايور بتسجيله هدفا رائعا في مرمى «الغواصة الصفراء»:«نشعر بقسوة الإصابات علينا، فبعد خسارة جالاس الاسبوع الماضي، أتت ضربة دجورو»..وأصر المدرب الفرنسي على أنه لن يرسل لاعبيه من أجل التعادل، لأن اللعب السلبي ليس من طبيعة المدفعجية بقوله:«لسنا الفريق الذي يلعب لنتيجة صفر-صفر».

وأقر فينجر الذي اعتبر سابقا أن الفوز على روما الايطالي بركلات الترجيح كان منعطفا لفريقه ، بأهمية الاسبوع الحالي إذ سيخوض فريقه مباراة قوية أمام تشلسي في نصف نهائي كأس انجلترا نهاية الاسبوع الحالي على ملعب «ويمبلي» الشهير..ويريد فابريجاس إضافة إلى إيصال فريقه إلى نصف النهائي للمرة الثانية بعد 2006، إسكات منتقدي آرسنال:«تعهدنا ألا نخسر أي مباراة بعد الآن..ربما لن يحصل ذلك، لكن سنسعى بكل طاقتنا كي نقوم به، والدليل ما حصل في الأسابيع الماضية».

وسيسافر فياريال إلى لندن بعد خسارته صفر-2 أمام ملقة في الدوري المحلي ، لكن ما يقلق مدربه التشيلياني مانويل بيليجريني إصابة ساعد دفاعه الدولي ماركوس سينا..وسمى بيليجريني اللاعبين كاني وماتي فرنانديس في لائحة ال20 بدلا من سينا ونجم الفريق الآخر سانتي كاسورلا المصاب أيضا.

وقال فرناندو رويج رئيس النادي الأصفر الذي سقط أمام آرسنال عام 2006:«يجب أن نسجل في لندن على الأقل مرة واحدة ، إنه ربع نهائي دوري الأبطال وكل الأبواب مفتوحة».

أما لاعب وسط فياريال الدولي الفرنسي السابق روبير بيريس والذي أمضى 6 أعوام مع آرسنال أنهاها بخيبة أمل من مدربه فينجر الذي استبدله بعد 18 دقيقة على انطلاق نهائي 2006 أمام برشلونة الاسباني اثر طرد الحارس الألماني ينس ليمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى