فيما يتفاءل بامشموس بهم.. الوفد العماني بين عامر ومعمور وسهيل ومستهيل

> «الأيام» نجيب محمد يابلي

>
استبشرنا خيرا بشفافية الأشقاء في سلطنة عمان التي تمثلت في التقرير الشهري لـ(وكالة الاقتصاد الوطني) العمانية الذي ذكر أن عمان حققت فائضا في موازنتها لعام 2008 مقداره (1،58) بليون ريال (4،1) بليون دولار، وهو أعلى مستوى في سبع سنوات على الأقل، مع ارتفاع إيرادات تصدير النفط.

كما استبشرنا خيرا عندما رأينا زيتنا العربي في دقيقنا العربي، ذلك أن شركة نفط رأس الخيمة استحوذت على أصول كل من (إنداغو فنتشرز 31) و(إنداغو فنتشرز 47) المملوكتين بالكامل لشركة (إنداغو بتروليوم) البريطانية، وهي الشركة المالكة لحقوق التنقيب في منطقتي امتياز في عمان.

في سياق هذا الاستبشار استبشر الشيخ محمد عمر بامشموس رئيس غرفة عدن ومعه نائبه لشؤون التجارة الشيخ عبدالله سالم الرماح بزيارة ودية استطلاعية، قام بها وفد عماني شقيق ظهر أمس لمحافظة عدن، ضم (27) شخصية، مثلت مجلس الشورى العماني ومجلس إدارة غرفة سلطنة عمان فرع صلالة وجهات أخرى مسئولة، منها الجمارك ومطار صلالة والمنطقة الحرة في المزيونة وشرطة محافظة ظفار ومنشآت سياحية عاملة في السلطنة.

حفلت قائمة الأشقاء العمانيين بأسماء تمثل نسيجا اجتماعيا متناغما، فهناك العمري وباعامر والزيدي والكثيري والنوفلي والمشيخي وباعوين والبلوشي واليافعي والرواس والشنفري والرشيدي والمعشني والعلوي والوهيبي وباعبود وقطن، وبدأت القائمة بالشيخ عامر أحمد محاد العمري، واختتمت بعامري آخر هو معمور سالم العامري، وورد في القائمة اسم سهيل العمري (رقم 49)، وفي سياق التسلسل ورد اسم الشيخ سعيد مستهيل المعشني (رقم 50)، وبحسب علمي فإنه خال جلالة السلطان قابوس.

كانت الزيارة استطلاعية ونوعية من حيث قوامها، إلا أنها حشرت في إطار زمني محدود، لم يمكنها إلا من زيارة قصيرة للمنطقة الحرة وتناول وجبة الغذاء في فندق ميركيور بخورمكسر وكلمات ودية ألقاها كل من الشيخ محمد عمر بامشموس رئيس غرفة عدن والشيخ عامر أحمد محاد العمري عضو مجلس إدارة غرفة سلطنة عمان رئيس لجنة فرع الغرفة بصلالة.

حققت الزيارة هدفها كزيارة استطلاعية بتعاون وتنسيق مثمرين بين ديوان المحافظة وغرفة عدن، وهي خطوة ستتبعها بإذن الله خطوات، وزيارة ستعقبها إن شاء الله سلسلة زيارات، فالبيئة واحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى