امريكا تصف زواج طفلة سعودية بأنه انتهاك لحقوق الانسان

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> وصفت الولايات المتحدة أمس الأربعاء زواج طفلة في الثامنة من عمرها برجل يكبرها بخمسين عاما بأنه "انتهاك واضح وغير مقبول لحقوق الانسان" وذلك في انتقاد نادر لحليفتها المنتجة للنفط.

وقال روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة اثارت على نحو متكررمع مسؤولين سعوديين قضية زواج الاطفال لكنه لم يقل ما اذا كانت هذه القضية تحديدا قد اثيرت.

وايدت محكمة في بلدة عنيزة السعودية للمرة الثانية الاسبوع الماضي زواج طفلة سعودية برجل يكبرها بنحو 50 عاما شريطة عدم جماعها الى ان تبلغ.

وابلغ وود الصحفيين في واشنطن "زواج الاطفال انتهاك واضح وغير مقبول لحقوق الانسان من وجهة نظرنا." واضاف "يثير مسؤولون امريكيون على كافة المستويات مع الحكومة السعودية وعلى نحو متكرر مخاوفنا المتعلقة بحقوق الانسان خاصة المتعلقة ...بالاطفال وزواج الاطفال."

ونقل عن وزير العدل السعودي قوله أمس الأول ان الرياض تعتزم تنظيم الزواج للفتيات القاصرات بعدما رفضت المحكمة ابطال زواج الطفلة التي لم تتجاوز الثامنة من عمرها.

وقال وزير العدل محمد العيسى لصحيفة الوطن المملوكة جزئيا لاعضاء من الاسرة الحاكمة "تتجه وزارة العدل لطي ملف تعسف الآباء وأولياء الأمور في تزويج القاصرات من خلال دراسة تعكف عليها لإيجاد تنظيم يعمل على تقنين زواج القاصرات."

واشارت تصريحات الوزير الى ان تزويج القاصرات لن يلغى. واوضح الوزير ان "تنظيم تزويج القاصرات يأتي لحفظ الحقوق ودرء المفاسد بما يقضي على المظاهر السلبية في تزويج القاصرات."

وكثير من الفتيات في الدول العربية التي تلتزم بالتقاليد القبلية يتزوجن رجالا اكبر منهن لكن ليس قبل البلوغ. كما يكون الفقر هو الدافع وراء زيجات من هذا القبيل في دول مثل اليمن احدى افقر دول العالم خارج افريقيا.

كما عبرت وكالة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن قلقها بشأن القضية. وقالت رئيسة الوكالة آن فينيمان ان الموافقة على الزواج لا يمكن ان تكون حرة وكاملة عندما يكون احد طرفيه صغيرا بدرجة لا يمكنه معها ان يتخذ قرارا مستنيرا.

واضافت فينيمان وهي وزيرة زراعة امريكية سابقة في بيان "بغض النظر عن الظروف او الاطار القانوني فإن زواج طفل هو انتهاك لحقوق هذا الطفل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى