كأس الاتحاد الأوروبي .. هامبورج وبريمن وشاختار على أبواب التأهل

> نيقوسيا «الأيام» وكالات:

>
ستكون مهمة هامبورج وفيردر بريمن الألمانيين وشاختار دونيتسك الأوكراني سهلة في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اليوم الخميس.

نظرا لتقدمهم ذهابا بفارق هدفين على مانشستر سيتي الانجليزي وأودينيزي الايطالي ومرسيليا الفرنسي على التوالي.

على ملعب «سيتي أوف مانشستر» يستقبل مانشستر سيتي الانجليزي ضيفه هامبورج الألماني في مباراة منتظرة بعد سقوطه أمامه 1-3 ذهابا.

ويؤكد الهولندي مارتن يول مدرب هامبورج أنه سعيد مع فريقه رغم الشائعات حول انتقاله لتدريب مانشستر سيتي بالذات، وأبدى سعادته في تجربته مع النادي الشمالي في زحمة الاخبار التي تنشرها الصحف الالمانية عن امكانية حلوله بدلا من الويلزي مارك هيوز على رأس الفريق الانجليزي.

وعلق يول على هذه الشائعات في صحيفة «بيلد» الالمانية «يبدأ التقاذف بإسم يول عادة فور تعثر أي مدرب في انجلترا مع ناديه، وهذا الأمر يزعجني للغاية..أنا لا أفكر في ترك هامبورج».

وأضاف مدرب توتنهام الانجليزي السابق «أنا في ناد كبير يملك مشجعين متفانين، والعمل في أجواء رائعة كهذه لا تجدها في جميع الاندية الاوروبية».

ويرتبط يول بعقد مع هامبورج حتى نهاية الموسم المقبل، ورغم عدم تمديد عقده حتى الآن، إلا أنه يتصور «العمل هنا لفترة طويلة الأمد».

ولم يلتحق لاعبا هامبورج العاجي جي ديميل والناميبي كولن بنجامين ببعثة الفريق المتجهة إلى انجلترا لإصابتهما.

من جهته، لم يتمكن مانشستر سيتي بعد امتلاكه من قبل مجموعة إماراتية من فرض سطوته في انجلترا أو في أوروبا، وهو يطمح لاستعادة القليل من أمجاد سبعينات القرن الماضي عندما أحرز مسابقة كأس الكؤوس الاوروبية عام 1970.

ويعاني مانشستر سيتي من غياب مهاجمه الويلزي كريج بيلامي لإصابته في ركبته في الذهاب، في حين يأمل زميلاه الزيمبابوي بنجاني موارواري وشون رايت فيليبس التغلب على تقلص عضلي في القدم والتعافي من إصابة في الكاحل على التوالي.

وسيخوض المهاجم البرازيلي الدولي روبينيو المباراة أساسيا بعد إراحته في مباراة فولهام الاخيرة في الدوري الانجليزي.

ورأى هيوز أن التعب بدأ يتغلغل في اللاعبين، وتمنى «مشاركة شون رايت فيليبس».

وتبدو مهمة مرسيليا الفرنسي مشابهة لمهمة مانشستر سيتي إذ يتعين عليه قلب تأخره 2/0 أمام شاختار دونيتسك عندما يستقبله على ملعبه «فيلودروم» في جنوب فرنسا.

واعتبر البلجيكي اريك جيريتس مدرب مرسيليا أن مهمة فريقه صعبة، لكن معنويات اللاعبين أجواء النارية في ملعبنا ستدهشهم. نحن بحاجة لمعجزة صغيرة كي نتأهل».

واستعد شاختار جيدا لمباراة مرسيليا بفوزه على آرسنال كييف 3/صفر الأحد الماضي ضمن بطولة أوكرانيا التي يحتل فيها رجال المدرب الروماني ميرسيا لوسيسكو المرتبة الثانية خلف دينامو كييف.

وأنجبت أكاديمية شاختار لاعبين مميزين في الماضي مثل جناح مانشستر يونايتد السابق اندريه كانشلسكيس وقائد منتخب روسيا السابق فيكتور أونوبكو والمهاجم سيرجي ريبروف.

وكان مرسيليا، بطل أوروبا عام 1993، خرج من دور ال16 العام الماضي بفارق الاهداف المسجلة خارج أرضه أمام زينيت الروسي الذي أحرز لقبه الثالث عشر، لكن سيغيب عن صفوفه المدافعان تاراس ميخاليك والسنجالي باب دياكاتيه لإصابتهما.

يذكر أن باريس سان جيرمان هو الفريق الثاني بعد مرسيليا الذي حصل على شرف الفوز بمسابقة أوروبية عندما أحرز كأس الكؤوس عام 1996.

وبعد فوزه على أودينيزي الايطالي 1-3 في بريمن، في مباراة تألق فيها البرازيلي دييجو، ستكون رحلة فيردر بريمن إلى إيطاليا سهلة نسبيا لبلوغ الدور نصف النهائي.

يذكر أن أودينيزي، وهو الفريق الإيطالي الوحيد الذي احترف فيه البرازيلي زيكو بين 1983 و1985، يحمل وحيدا لواء الكرة الايطالية في المسابقات الاوروبية.

بيتر تشيك مستعد لمواجهة أفضل فريق في أوروبا

< أكد حارس مرمى نادي تشيلسي بيتر تشيك في سياق حديثه عن الصحوة الزرقاء التي أدت إلى تجاوز ليفربول نحو الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا, بأن فريقه يطمح لنسيان الهزيمة في نهائي البطولة في الموسم الماضي والوصول إلى نهائي البطولة هذا الموسم في شهر مايو الماضي وفي العاصمة الروسية موسكو , منع نادي مانشستر يونايتد نظيره البلوز من رفع كأس البطولة لأول مرة في تاريخ النادي .

ومنذ ذلك الوقت تخلى النادي اللندني عن أفرام جرانت , المدير الفني آنذاك , وتولى البرازيلي لويز فيليبي سكولاري مهمة التدريب خلفا ً له , ومن ثم أقصي ليحل الهولندي جوس هيدينك مكانه ليستلم فريقا ً لايزال يعيش لحظة تضييع جون تيري لضربة الترجيح في النهائي .

وألهم هيدينك الفريق الذي استلم تدريبه مؤخرا ً ليهزم خصمه التقليدي في هذه المنافسة ليفربول 1-3 في الميرسيسايد , ويتعادل على أرضه 4-4 في مباراة مثيرة وهو الأمر الذي صعد بتشيلسي إلى الدور النصف النهائي ليلاقي فريق برشلونة الاسباني.

ودفاع تشيلسي - خصوصا ً الحارس تشيك - يعلمون أن هناك الكثير من الأمور التي ينتقدون عليها في الوقت الحالي في مباراة الإياب التي كان يدافع فيها البلوز عن انتصارهم في الذهاب على ليفربول 1-3 , حيث يؤكد تشيك بأنه من اللحظة التي انتهت فيها المباراة وتأكد تأهلهم إلى نصف النهائي , علموا بأنه ليس هناك مجال للتراخي .. قال تشيك : «علينا أن ندافع بشكل أفضل , أفضل بكثير أمام برشلونة».

وأضاف : «تستطيع أن تشعر بذلك , معنوياتك تنخفض ومن ثم ترتفع , وتنخفض مرة أخرى .. ليس من السهل أبدا ً التعامل مع الضغط النفسي والمشاعر الضخمة , عليك أن تتحلى بالقوة الذهنية وذلك حتى في اللحظات العصيبة , لذلك استطعنا التعديل في المباراة ( أمام الليفر )».

وأشار الدولي التشيكي إلى طموح زملائه في الفريق حول هذه البطولة قائلا :

«نريد أن نكمل الطريق نحو النهائي , لأنك حينما تخسر المباراة النهائية , فأنت تعمل كل ما بوسعك لنيل فرصة ثانية في النهائي لتفوز بالكأس».

وتابع قوله مضيفا : «هذه هي الفرصة الأولى لتنسى الخسارة في موسكو في الموسم الماضي وعلينا في هذه المرة أن نفعلها بأصعب وشتى الطرق».

وأضاف حول مشوار فريقه الصعب في بطولة دوري الأبطال لهذا الموسم : «كان علينا هزيمة يوفنتوس , ومن ثم هزيمة ليفربول وهما إثنان من أفضل أندية أوروبا , والآن علينا هزيمة فريق يعتبر أفضل فريق في كافة أوروبا».

آلاف الطلبات لإلغاء نتيجة نهائي كأس أبطال الكؤوس الاوروبية في 1973

< قال عضو بالبرلمان الأوروبي أنه يجب إلغاء نتيجة نهائي كأس الاندية الاوروبية أبطال الكؤوس لكرة القدم عام 1973 الذي فاز فيه ميلانو الايطالي 1/صفر على ليدز يونايتد الانجليزي إذا ما توافرت أدلة جديدة ترجح أنه كان هناك تلاعب في نتيجة المباراة.

وجمع ريتشارد كوربت الذي يمثل دائرة يوركشير وهامبر الانتخابية في البرلمان الاوروبي 15 ألف توقيع من اجل تقديم طلب للاتحاد الاوروبي للعبة يوم 16 مايو القادم الذي يوافق ذكرى مرور 36 عاما على نهائي كأس الاندية أبطال الكؤوس.

ويطالب كوربت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق في أحداث النهائي وإذا ما ظهرت أدلة جديدة تشير لحدوث تلاعب في النتيجة فإن اللقب يجب أن يكون من نصيب ليدز.

وقال كوربت لرويترز في مقابلة عبر الهاتف أمس الاربعاء:«بعد الاجراءات الصارمة التي اتخذها الاتحاد الاوروبي لكرة القدم تجاه المراهنات والتلاعب في نتائج المباريات يمكن للاتحاد الاوروبي أن يوضح للقارة بأكملها أنه من الممكن عدم التسامح مع الغش والفساد تجاه مباراة تمت قبل سنوات عديدة».

وقال كوبرت:«يجب الحفاظ على نزاهة كرة القدم..قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم إيقاف الحكم بعد ذلك بسبب الشبهات التي أحاطت بكيفية إدارته المباراة لكن الاتحاد الاوروبي للعبة يقول أنه لا يمكن إلغاء النتيجة بسبب مرور أكثر من عشر سنوات على حدوث الواقعة».

وأضاف:«هذا يعني أنه إذا تمكن المرء من إخفاء آثار جريمته لمدة كافية فإنه يستطيع الافلات من العقاب وأعتقد أن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم يجب عليه إلغاء هذه السياسة.»

وتغلب ميلانو على ليدز بفضل هدف مثير للجدل سجله لوشيانو كياروجي الذي سدد الكرة في الشباك من ركلة حرة غير مباشرة بعد مرور أربع دقائق من زمن المباراة التي أقيمت في سالونيكا باليونان.

وخضع الحكم اليوناني خريستوس ميخاس للتحقيق عن طريق اتحاد بلاده لكرة القدم بسبب الاشتباه في تلقيه رشوة من ميلانو.

وقرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم منع الحكم بعد ذلك من إدارة مباريات دولية على مستوى الأندية كما أنه رفض طلبا من ليدز بعد النهائي مباشرة بإعادة النهائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى