لقاءآن من العيار الثقيل في نصف نهائي كأس انجلترا

> لندن «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
يستضيف ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة لندن لقاءين من العيار الثقيل في نصف نهائي مسابقة انجلترا لكرة القدم فيلعب تشلسي ثالث الدوري مع جاره آرسنال الرابع اليوم السبت.

ومانشستر يونايتد حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز في المسابقة ومتصدر الدوري مع إيفرتون السادس غدا الاحد، ويطمح مانشستر يونايتد إلى إحراز خماسية نادرة في موسم واحد بعد أن توج بطلا لأندية العالم في ديسمبر الماضي بفوزه على (ليجا دي كيتو) الإكوادوري 1-صفر، ثم أحرز كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة بفوزه على توتنهام بركلات الترجيح 4-1 (الوقتان الأصلي والإضافي صفر-صفر).

ويريد يونايتد أن يضيف محليا لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي والكأس، وأوروبيا لقب بطل دوري أبطال أوروبا وهو مدعو لمواجهة مواطنه آرسنال في نصف النهائي.

وتعتبر المواجهة بين مانشستر يونايتد حامل اللقب 11 مرة وإيفرتون إعادة لنهائي العام 1995 والذي انتهى بفوز الاخير 1-صفر، بهدف لبول ريدأوت، وستكون مواجهة إيفرتون عاطفية لمهاجم يونايتد واين روني لأنه سيواجه الفريق الذي نشأ في صفوفه قبل أن ينتقل الى «الشياطين الحمر»مقابل 27 مليون جنيه استرليني عام 2004، وسيحاول حرمانه من الوصول إلى المباراة النهائية..وكان روني بين المشجعين في نهائي 1995، لكنه كان يرتدي اللون الأزرق مشجعا لإيفرتون وليس لفريقه الحالي.

وقال روني:«إنه فريقي السابق، وهذا يعني الكثير.. سيكون يوما كبيرا بالنسبة إلي رغم أن الأهم بالنسبة ليونايتد هو بلوغ النهائي».

وعلق روني على تألق لاعبي إيفرتون خصوصا الحارس الأميركي تيم هاوارد ولاعب الوسط المهاجم الاسترالي تيم كاهيل :«إيفرتون فريق صادق..يعملون كثيرا ويقدمون المساعدة لبعضهم البعض وهذا يصعب مهمتنا كثيرا».

وسيعتمد مدرب مانشستر يونايتد السير أليكس فيرجسون على ترسانته الاعتيادية بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل هدفا خارقا الاربعاء الماضي على أرض بورتو البرتغالي أمن تأهل فريقه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ولم يخسر إيفرتون في المباريات ال11 الأخيرة.

وهو ما يرفع من معنويات لاعبي المدرب ديفيد مويز قبل مباراتهم الاولى في نصف نهائي الكأس منذ 14 عاما.. وحقق إيفرتون بعد خسارته صفر-1 على ملعب مانشستر «أولد ترافورد» في يناير الماضي، حقق نتائج مميزة وصعد إلى المركز السادس في سلم ترتيب الدوري.

وحذر كاهيل الذي يقوم راهنا بدور هجومي أكثر من السابق ما جعله يسجل 9 أهداف هذا الموسم، من أن فريقه بلغ قمة مستواه قبل مواجهة يونايتد ، وقال: «نشعر بثقة هائلة حاليا، ونتمرن بشكل مكثف قبل نصف النهائي، نلعب لهدف ما، في وقت بدأت تظهر طباع اللاعبين على أرض الملعب» .. وتابع الاسترالي الذي لعب دورا رئيسا في نتائج فريقه الاخيرة:«من الجيد أن تكون ضمن هذا الفريق، فنحن ننضج سويا داخل وخارج الملعب».

ولم يبد كاهيل أي تخوف لمواجهته مدافعين عملاقين مثل ريو فرديناند والصربي نيمانيا فيديتش ، «لا فرق عندي من سأواجه ، لقد سجلنا 3 مرات أمام أستون فيلا الاسبوع الماضي ونريد تكرار الشيء ذاته هذا الاسبوع».

وستكون مباراة آرسنال وتشلسي بين فريقين منتعشين من تأهلهما إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، الاول بعد إقصاء فياريال الاسباني بسهولة ليواجه مواطنه مانشستر يونايتد ، والثاني بعد تخطيه مواطنه ليفربول بصعوبة ليواجه برشلونة الاسباني.

ويسعى تشلسي للثأر من فريق شمال العاصمة بعدما سقط أمامه صفر-2 في نهائي المسابقة عام 2002.

وستكون المباراة الاولى لقائد آرسنال الشاب الاسباني فرانسيسك فابريجاس على ملعب ويمبلي ، وهو يأمل بزيارة الملعب مرة ثانية كي يرفع الكأس المرموقة: «إنه ملعب عظيم كما سمعت، سيحتشد 90 ألف متفرج لمتابعة المباراة..إنه حلم لي أن أكون قائدا لآرسنال وأحرز معه لقب الكأس» ، وتابع فابريجاس:«نحن الآن في موقف جيد، كنا نتمنى التواجد فيه منذ 3 أشهر».

ويعاني آرسنال حامل اللقب 10 مرات من مشكلة في خط الدفاع بعد إصابة الحارس الاسباني مانويل ألمونيا والمدافعين الفرنسي وليام جالاس والسويسري يوهان دجورو والظهير الفرنسي جايل كليشي، وانضم إليهم الشاب كيران جيبس (20 عاما) والظهير الفرنسي بكاري سانيا بعد المباراة مع فياريال الاربعاء.

وقال مدرب آرسنال الفرنسي أرسين فينجر:«يحوم الشك حول مشاركة سانيا وجيبس ، أما كليشي وألمونيا ودجورو فلا أمل في مشاركتهم».

وسيشارك الحارس البديل البولندي لوكس فابيانسكي مجددا بدلا من ألمونيا، لكن عن الظهير البديل يقول فينجر:«إذا لم يشارك سانيا، يمكننا وضع (الفرنسي ميكايل سيلفستر بدلا منه ، وإرجاع (الكاميروني الكسندر) سونج إلى الخلف».

وسيكون بإمكان فينجر إشراك مهاجميه الروسي اندري أرشافين والكرواتي إدواردو داسيلفا منذ بداية اللقاء.

وكان آرسنال تأهل إلى نصف النهائي بفوزه على هال سيتي 2-1، في حين تأهل تشلسي اثر فوزه على كوفنتري سيتي من الدرجة الاولى 2-صفر.

ساندرلاند يترقب زيارة هال سيتي العصيبة بالدوري الانجليزي

إذا هبط فريق ساندرلاند إلى دوري الدرجة الأولى الانجليزي لكرة القدم في نهاية هذا الموسم من مسابقة الدوري الممتاز ، فسيكون هذا الهبوط الثامن للفريق خلال ال32 عاما الأخيرة.

وقد شهدت هذه السنوات تأهل ساندرلاند إلى دوري الأضواء سبع مرات أيضا ، ولكن عندما يبدأ الزخم في التحرك ضده في هذا الوقت من الموسم تبدأ سحابة المحتوم تنشر ظلالها فوق أرجاء نادي ساندرلاند.

وكان فريق نادي ساندرلاند قد خسر مبارياته الأربع الأخيرة بالدوري الانجليزي مما تركه في المركز الرابع من القاع بترتيب البطولة ، بينما لم يحقق الفريق أي انتصارات بالبطولة نفسها منذ تغلبه على ستوك سيتي في السابع من شهر فبراير الماضي.

وتمثل زيارة هال سيتي لساندرلاند اليوم السبت ضمن منافسات الأسبوع 33 من الدوري الانجليزي أفضل فرصة تقريبا بالنسبة لأصحاب الأرض لتحقيق أي فوز ممكن قبل نهاية الموسم.

حيث يستضيف ساندرلاند في مباراتيه المتبقيتين له بالموسم على أرضه فريقي إيفرتون وتشيلسي ، وبما أن مستوى أدائه خارج أرضه ضعيف للغاية فهو لا يبشر بإمكانية إحراز الفريق لأي نقاط حتى إذا كانت مبارياته المقبلة خارج أرضه ستجمعه بفريق ويست برومويتش ألبيون وبورتسموث وبولتون.

وعلى الجانب الآخر حقق هال سيتي فوزا واحدا فقط في مبارياته ال23 الأخيرة بالدوري الانجليزي وسيهبط إلى المراكز الثلاثة الأخيرة بترتيب البطولة إذا خسر مباراة اليوم أمام ساندرلاند.

وبعد هزيمته صفر/ 2 أمام مضيفه ويستهام في الأسبوع قبل الماضي بدأ مدرب ساندرلاند ريكي سبراجيا محاولاته لتنقية الأجواء وبرغم هزيمة فريقه بعد ذلك 1/2 أمام مانشستر يونايتد يوم السبت الماضي وجد سبراجيا أنه مازالت هناك أشياء تدعو إلى التفاؤل.

وقال مدرب ساندرلاند:«لقد كان رد فعل اللاعبين على هزيمة ويستهام سريعة وجيدة للغاية .. لقد بذلوا قصارى جهدهم أمام مانشستر ولم يكن بوسعي أن أطلب المزيد منهم».

وأضاف:«إنك تتساءل لماذا لم نقدم الأداء نفسه أمام ويستهام .. ولكننا كنا ممتازين في مباراة السبت وبدون شك يجب أن نقدم الأداء ذاته في مباراة هال سيتي وويست برومويتش وإيفرتون وكل ما لنا من مباريات حتى نهاية الموسم».

وبعد تغلبه على فريق نادي هال سيتي السبت الماضي يسعى ميدلزبره لمواصلة رحلته الصعبة للبقاء في دوري الأضواء في نهاية الموسم عندما يستضيف فولهام اليوم.

ويحتل ميدلزبره المركز الثالث من القاع بترتيب الدوري الانجليزي بفارق نقطتين فقط خلف ساندرلاند ، وبعدما بدا للجميع أن ميدلزبره هابط لا محالة في نهاية الموسم بدأ الفريق المتواضع ينصب الشباك لخصومه.

وقال جاريث ساوثجيت مدرب الفريق: «بدأ منافسونا يتوخون الحذر منا بعدما تأكدوا أننا لم ننته تماما كما اعتقدوا في البداية .. هذا الأمر يضعهم تحت وطأة الضغوط بعدما كانوا يظنون أن هبوطنا مؤكد».

وفي باقي مباريات الأسبوع 33 من الدوري الانجليزي يلتقي أستون فيلا مع ويستهام وبورتسموث مع بولتون وستوك سيتي مع بلاكبيرن اليوم.

بينما يلتقي توتنهام مع نيو كاسل ومانشستر سيتي مع ويست برومويتش غدا الأحد.

وتأجلت مباراتا ليفربول مع آرسنال وتشيلسي مع إيفرتون بهذا الأسبوع إلى يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين على الترتيب لانشغال أطرافهما بمنافسات الدور قبل النهائي لبطولة كأس انجلترا خلال اليومين المقبلين..بينما يلتقي مانشستر يونايتد مع بورتسموث في مباراة مؤجلة من الأسبوع 27 بالدوري الإنجليزي يوم الأربعاء .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى