تقارير تحذر من نشوب صراعات دولية في آسيا بسبب المياه

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> حذر تقرير يوم الجمعة من أن آسيا قد تشهد صراعات أكبر بسبب ندرة موارد المياه في السنوات المقبلة إذ يعرض تغير المناخ والنمو السكاني للخطر القدرة على الحصول على أهم الموارد الطبيعية الأساسية.

وقال تقرير أصدرته «جمعية آسيا» -وهي مؤسسة بحوث مقرها في نيويورك- إن مشاكل المياه في آسيا كبيرة بالفعل حيث لا يتاح لواحد من بين كل خمسة من السكان أو 700 مليون نسمة الحصول على مياه شرب صحية بينما يفتقر نصف سكان المنطقة إلى الصرف الصحي الأساسي المناسب.

وقال تقرير «التحدي المقبل لآسيا: تأمين مستقبل المياه للمنطقة» إن عوامل النمو السكاني والتحضر السريع وتغير المناخ يتوقع أن تؤدي إلى تدهور هذا الوضع.

وأشار التقرير إلى الخلافات بشأن المياه بين الجارين العدوين الهند وباكستان والعلاقات المعقدة التي تحكم نهر ميكونج الشاسع الذي تتقاسمه الصين وجيرانها الجنوبيون ميانمار ولاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام.

وقال التقرير إنه بينما أثمرت مسائل المياه عادة عن تعاون أكبر من الصراع بين الدول في السابق، إلا أن الضغوط السكانية وندرة المياه ستكون غير مسبوقة في العقود المقبلة.

وقال:«احتمالات الصراع بفعل التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لإمدادات المياه الضعيفة بشكل متزايد، يتعين عدم التقليل من شأنها وخاصة في ضوء المخاوف المتزايدة بشأن تغير المناخ». وقال التقرير إن آسيا هي موطن أكثر من نصف سكان العالم ولكن متوسط نصيب الفرد فيها من المياه العذبة أقل من أي قارة أخرى مأهولة.

ومن المتوقع أن يرتفع سكان آسيا بواقع 500 مليون تقريبا خلال 10 سنوات.

وقال التقرير:«معظم مشاكل المياه في آسيا لا تعزى إلى نقص فعلي لكن إلى سوء إدارة المياه، ويمكن حلها عبر إدارة أكثر فعالية وممارسات تنظيم أفضل». ويقدم التقرير 10 توصيات إلى الحكومات في آسيا منها تعاون إقليمي أكبر وضمان أن تعمل منظمات إدارة المياه مباشرة مع هؤلاء المسؤولين عن الدفاع والدبلوماسية.

وطالب التقرير باستثمارات أكبر من جانبي القطاعين العام والخاص في الإدارة الفعالة للمياه والبنية التحتية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى