برعاية مكتب التربية بمديرية صيرة وتحت شعار «نحو خليجي 20».. مآثر مدينة عدن التاريخية (عادات وتقاليد)

> عدن «الأيام الرياضي» مختار محمد حسن :

>
عمر السقاف يشرح للضيوف تاريخ عدن الرياضي
عمر السقاف يشرح للضيوف تاريخ عدن الرياضي
بحضور الإخوة عوض مبجر أمين عام محلي صيرة ، وعبد الله اليزيدي مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية صيرة ، وعارف جعفر مدير المدرسة وعدد من المسئولين في مديرية صيرة.

احتفلت مدرسة شمسان للتعليم الأساسي في مديرية صيرة محافظة عدن باليوم المدرسي الأسبوع الماضي بإقامة استعراض رياضي غير مسبوق على مستوى الجمهورية لأنه قدم تاريخ عدن رياضياً بشكل أمتع كل الحضور ، كما قدمت مجموعة من المدرسات وعدد من الطلاب والطالبات باقة من الألعاب التراثية لمدينة عدن ، وفي الختام كان للمأكولات العدنية حضور لافت.

المأكولات العدنية القديمة
المأكولات العدنية القديمة
وقد أبدعت إدارة المدرسة أولاً في وضع فكرة الاحتفال على طريقة التحضير للحدث الأبرز الذي ستحتضنه بلادنا العام القادم ألا وهو «خليجي 20».

وكان الابداع في هذا الحفل هو فكرة إحياء التراث في محافظة عدن أكان في الجانب الرياضي أو عن طريق العودة إلى تلك الألعاب التي كنا نمارسها ونحن أطفال ، وحتى فكرة العودة للمأكولات التي كان يزدهر بها المطبخ العدني لاقت استحسان الجميع.

إحدى الألعاب التراثية (اجروا  ورانا)
إحدى الألعاب التراثية (اجروا ورانا)
وخلال الاحتفال عبر الاخ عبد الله اليزيدي مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية صيرة عن إعجابه الكبير بهذه الفكرة ، وأشار إلى أنه استمتع بهذا العمل كثيراً لأنه أعاد إليه بعض ذكريات الماضي ، وطالب الجهات المختصة بتبني هذه الفكرة وصقلها لكي تكون إحدى فقرات العرض الفني والاستعراضي في حفل افتتاح خليجي 20 لأنها ستعرف الضيوف على عدن ورياضة عدن العريقة .

وتحدث الأستاذ عارف جعفر مدير المدرسة معرباً عن شكره وامتنانه لكل من ساهم في إخراج هذه الفكرة إلى حيز التنفيذ وخاصة المدرسات والمدرسين والطلبة ، فلقد كان العمل مشرفا ونال استحسان الجميع ، واضعاً هذه الفكرة بين أيدي القائمين على دورة الخليج القادمة التي ستقام في بلادنا العام القادم لتطويرها وإبرازها بشكل أفضل .

أطفال يؤدون لعبة (برلا برلا بريليلا)
أطفال يؤدون لعبة (برلا برلا بريليلا)
فقرات الحفل

وكان برنامج الحفل قد شهد عددا من الفقرات الجميلة أهمها دخول فرق من طلاب المدرسة الرياضيين ، تحمل أسماء فرق كرة قدم زمان وترتدي فانلاتها المشهورة : الاحرار ، الحسيني ، الشباب الرياضي ، والهلال ، وكان المذيع الداخلي يعلن عن أسماء أبرز لاعبي هذه الفرق أمثال : (عباس غلام ، أحمد صالح الموشجي ، والشهيد محمد علي الحبيشي من فريق الاحرار، وسعيد دعالة ، وسعيد اسماعيل ، وعبد الله علي صادق من فريق الحسيني ، ونصر شاذلي وابراهيم صعيدي ، وخالد شيباني من الشباب الرياضي ، وعوضين ، وعلي بن علي ، وعلي فارع من فريق الهلال).. وكانت أفضل فقرة في الحفل لأن من حضر تعرف على تلك الفرق وعلى أسماء أبرز لاعبيها وحتى على الأزياء التي كانت تلبسها تلك الفرق .

الألعاب التراثية .

أما الفقرة التي صفق لها الكل هي فقرة الألعاب التراثية وهي التي كان الطفل يعيشها من يوم مولده وهي ( إجروا ورانا ، فات فات ، يابقرة صبي لبن ، حامي حامي ياسلامي ، والشبدلو ) ، وقد طبق أطفال المدرسة هذه الألعاب بشكل رائع جعل الكل يتذكرأيام زمان بالنسبة له .

(تفتحي ياوردة تغمضي ياوردة)
(تفتحي ياوردة تغمضي ياوردة)
ختامها مسك

وكانت الفقرة الأخيرة عبارة عن معرض للتراث العدني أكان من خلال المجسمات لأبرز المعالم التاريخية بعدن مثل ( قلعة صيرة والصهاريج ومسجد العيدروس والمنارة) ، وبرز في هذا العمل (البيت العدني) وكان الختام بتناول الوجبات العدنية القديمة مثل (الجبيز ، الكبن ، المعبل ، الزنجو ، والغريبات) ، وغيرها من المأكولات الشهيرة بعدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى