لم يبق من نيوكاسل غير (الأبيض والأسود)

> لندن «الأيام الرياضي» متابعات :

>
إذا نظرت إلى نادي نيوكاسل فإنه يجب عليك أن تنظر إليه بالأبيض والأسود ، الذي هو الطريق الوحيد الذي ينظر إليه مشجعوه، وكان ينبغي على مايك آشلي أن يكون منقذاً للنادي.

اشترى آشلي النادي بـ200 مليون استرليني واستثمر فيه 100 مليون استرليني أخرى، وأعاد كيفين كيجن إلى تاينسايد ، وعندما واجه النادي مانشستر يونايتد في افتتاح دوري الممتاز لهذا الموسم، ظهر نيوكاسل صلداً وعالي الكفاءة، والجميع كان يتصور بأنه سيكون له تأثير كبير على الدوري الممتاز..ولكن عيب آشلي، مثل الكثير من رؤساء الأندية الجدد ، هو أنه لا يفهم كرة القدم.

فقد جاء إلى سانت جيمز بارك مصمماً على أن يفعل كل الأشياء بطريقته الخاصة، ولكنه خلف وراءه نوعاً من الفوضى التي يمكن أن تؤدي إلى كارثة – و يمكن أن تلقى اللائمة على الجميع من آشلي إلى أدنى مسؤول في النادي،ولكن آشلي ليس وحده الذي تدخل في شؤون الكرة، يمكن القول إنه في لحظة بدء رومان ابراموفيتش بالتدخل في اختيار لاعبي تشلسي، كانت اللحظة التي كان جوسيه مورينيو في طريقه إلى ترك النادي..وفي اللحظة التي عين آشلي دينس وايز المدير الإداري للكرة في نيوكاسل كانت لحظة تقويض كيجن المدير الفني السابق للماكبايس.

وإذا كان هناك شيء واحد قد يتفق عليه المهتمون بكرة القدم في انجلترا، فهو أنك لا تستطيع أن تشاهد مديراً إدارياً يعمل بصورة جيدة مع المدير الفني الذي لم يتم تعيينه..للمدير الفني المسؤولية الكاملة عن لاعبيه..بكل بساطة لا يمكنه أن يكون مدرباً للفريق الأول..والدليل على ذلك أنه ليست مصادفة أن يكون نيوكاسل، وهو من الأندية الكبيرة، يقبع في أسفل ترتيب الدوري الممتاز، ولديه مدير إداري للكرة..إنها طريقة غير ناجحة، ومن المستحيل أن تكون عملية.

ومن الممكن جداً أن تنجح طريقة وجود مدير إداري في الأندية الأوروبية الأخرى، لأن فيها أسلوب واضح لطريقة تسيير شؤون النادي، وهو أن المدير الإداري هو الذي يجلب اللاعبين وعلى المدرب أن يدربهم..ولكن هذا الاسلوب لن ينجح في انجلترا بسبب أن معظم المديرين الفنيين في أندية الدوري الممتاز ليسوا مدربين..كيفن كيجن لم يكن مدرباً، ولا السير أليكس فيرجسون وكذلك مارتن أونيل ليس مدرباً..إذا كان من الممكن ترجمة وظيفة «المدير الإداري للكرة» في القارة الأوروبية، فهي كلمة أخرى لـ «المدير الفني».

ووجد نيوكاسل نفسه مع إثنين من المديرين الفنيين، ولكن، مثلما اكتشف ليفربول سابقا مع روي إيفانز وجيرارد هوييه، فإنه من المستحيل نجاح هذا الأسلوب على أرض الملعب، وهو المكان الوحيد الذي كل شيء فيه مهم، فريق نيوكاسل كان مفككاَ..وعند حديثه إلى برنامج «لعبة اليوم» بعد تعادل النادي مع سندرلاند 1-1 الأسبوع الماضي، بدا مايكل أوين قريباً من اليأس.

واعترف بأن اللاعبين كانوا يفتقرون تماماً إلى الثقة، ولكن قد لا توجد لها حلولً سهلة للعلاج..من أين يحصل على ثقة؟ كيف يمكن أن يوجهه المدير الفني؟ ولغة الإيحاءات الجسدية لمايكل توحي بأن طريق نيوكاسل طويل وشاق.

في المباراتين الاخيرتين على أرضه، ، كان أداء لاعبي نيوكاسل منذ الدقيقة الأولى سيئاً كأنهم وجدوا على أرض الملعب لمجرد تحصيل حاصل..الأمر الآن متروك للاعبين للتعاون في ما بينهم والتغلب على مشاكلهم ومحاولة الفوز في المباريات المقبلة..ومن السهولة قول ذلك من على خط تماس الملعب، ولكن إذا لم يفعلوا ذلك، فإن الوضع في نيوكاسل لا يمكن إلا أن يزداد سوءاً..وسيكون الطلب كبيراً من نيوكاسل لسحب نفسه من المنطقة المهددة للهبوط في إطار مدير فني مؤقت.

ولا يمكن في كل الأحوال القول إن اختيار آلن شيرير مديراً فنياً للنادي كانت عملية موفقة، على رغم أن سجله كمدرب لايضاهي سجله كلاعب على الرغم من الرجل الحقيقي لكرة القدم، لكنه لم يظهر في الدوري الممتاز خلال السنوات الماضية، وهو لم يمارس مهمات وظيفته قبل ولكن والطريقة الوحيدة لاستعادة نيوكاسل الثقة هي الفوز في بعض المباريات المقبلة، ولكن المشكلة بالفوز بإدارة شيرير أنه لا يعرف نصف اللاعبين وإسمه يعني لا شيء في غرفة تبديل الملابس.

قبل عشر سنوات ، كان يمكن أن يكون شيرير نداء للاعبين المتعطشين للفوز، لأنهم كانوا بحاجة إلى الفوز بالمكافآت.. وفي يوم أمس الاحد كان يراقب أداء الفريق الذي كان يشبه بالعار، بإلاضافة إلى إصابة بعض لاعبي النادي، فإن على المدير الفني الكثير من العمل لتحسين أدائه. ولكن شيرير لاحظ حشودا كبيرة من المشجعين للنادي على رغم مصاعبه، فلذلك سيحاول أن يعطيهم شيئاً ليعيد الابتسامة إليهم.

يحتاج نيوكاسل إلى مدير فني كبير مثل السير اليكس فيرجسون يضع لهم خطة للعب ويخاطبهم بصرامة بأنهم يقاتلون من أجل حياتهم ومستقبل ناديهم.

وإذا كانوا قد عرضوا عقداً لغاية نهاية الموسم الحالي، فإن تيري فينابلز (المدير الفني السابق لمنتخب انجلترا الذي رفض المنصب المؤقت) كان يمكن أن ينقذ النادي..ولكن هل شيري هو من المديرين الفنيين الكبار؟ الوقت سيثبت ذلك!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى