عدن مدينة النور.. أين منتدياتها الإبداعية؟

> «الأيام» حافظ مصطفى علي:

> كثيرة هي الصوالين الأدبية التي تعرفها عواصم بلاد الشام ومصر تعرف بأسماء أدبائها وروادها من أعلام الفكر والأدب، وعدن لاتقل شأناً عن هذه العواصم.

فهي تحتضن في تاريخها القديم والمعاصر كثيرا من الأعلام الجهابذة على مستوى العلوم الروحية أو الدينية أو الإبداع بشكل عام، والمؤسف له حقاً أن تكون عدن (كريتر) كمديرية أقل، بل لا وجه للمقارنة بينها وبين المديريات الأخرى من حيث نشاط المنتديات الثقافية أو الفنية أو الروحية .. الأمر الذي يعد مثيراً لكثير من التساؤلات، ماذا حل بمدينة النور إذ لا يوجد امتداد مثلاً للندوة العدنية للموسيقى، لايوجد امتداد أو مسمى لصالون أو منتدى لطفي جعفر أمان مشابه لمنتدى الحجيري في مديرية دارسعد، وكذلك لأحمد بن أحمد قاسم أو يحيى مكي، أين يوجد الخلل في هذا الذي يحدث لعدن القلب الزاخر بالعطاء المبكر في المنطقة العربية في مجال المكتبات ودور النشر.

من هنا أدعو رجال الأعمال والجهات الرسمية مد يد العون إلى أية مبادرات أهلية في هذا الاتجاه، والمشكلة تكمن فقط في البداية في المبادرات الجادة الأولى، تكمن لدى أبناء وحفدة هؤلاء الأعلام أو مريديهم، تماماً كما فعل أولاد محمد علي باشراحيل (رحمه الله)، وأناروا عدن كما فعل والدهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى