بطولة الأندية العربية في كرة السلة تنطلق اليوم.. سباق لبناني - أردني على اللقب ومنافسة مرتقبة من المغرب العربي

> بيروت «الأيام الرياضي»اللجنة الاعلامية:

>
بعد غياب 7 سنوات، تعود بطولة الأندية العربية في كرة السلة إلى المسرح اللبناني، وهذه المرة على كأس الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

حيث ينظم الاتحاد اللبناني النسخة الـ22 بين 25 أبريل الجاري و6 مايو المقبل في قاعة الشيخ بيار الجميّل التابعة لمدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت..وهذه المرة الخامسة التي يستضيف فيها لبنان البطولة التي دخلت أراضيه للمرة الأولى سنة 1996 ثم 1998 و 1999 و2002، في عهد باني نهضة اللعبة الـ«بريزيدان» أنطوان شويري الذي قاد ناديه الحكمة للقبين متتاليين عامي 1998 و1999، ثم انتظر بعدها النادي الرياضي إلى العام 2005 ليحرز اللقب ثلاث مرات متتالية في الإمارات والمغرب والمملكة العربية السعودية.

وتأتي مصر في مقدّمة الدول التي أحرزت فرقها الألقاب، بثماني مرات عبر الاتحاد السكندري (5 مرات) والجزيرة (3)، وحل لبنان في المرتبة الثانية بخمسة ألقاب عبر الرياضي (3) والحكمة (2)..وتتقاسم سوريا والعراق المركز الثالث بلقبين لكل منهما، في مقابل مرة واحدة لكل من اتحاد البناء الجزائري والملعب النابلي التونسي والاتحاد السعودي وزين الاردني..وقد قُسّمت الفرق الـ14 المشاركة إلى ثلاث مجموعات بعد انسحاب ناديي النصر الإماراتي والمريخ السوداني فاضطر الاتحاد العربي لإعادة عملية القرعة من جديد فجاءت كالتالي:

المجموعة الأولى:

الرياضي (لبنان) ، المجمّع الرياضي (الجزائر) ، نزوى (سلطنة عمان) ، الهلال (المملكة العربية السعودية) ، الكهرباء (العراق).

المجموعة الثانية:

الحكمة (لبنان) ، الجيش (قطر) ، العلوم التطبيقية (المملكة الأردنية الهاشمية) ، اتحاد طنجة (المغرب) والعربي (الكويت).

المجموعة الثالثة:

زين (المملكة الأردنية الهاشمية)، دولاسال (فلسطين)، المنامه (مملكة البحرين) والتلال (اليمن).

وفي نظرة فنية شاملة على موازين القوى لدى الفرق قبل انطلاق البطولة الليلة، فقد انحصرت المنافسة في العامين الماضيين بين اللاعبين الأجانب خصوصاً أن القوانين تسمح بإشراك 3 لاعبين على أرض الملعب كما أن الأنظمة تعتبر اللاعب المجنس محلياً، وبالتالي فإن ناديين فقط يستفيدان من هذه الميزة وهما الرياضي اللبناني وزين الأردني.

عموماً، وفي ظل غياب ممثلي الدول العربية البارزة كسوريا ومصر وتونس، فإن حظوظ الأندية الأردنية واللبنانية تبدو الأوفر حيث يدخل النادي الرياضي المنافسات بعد ساعات على إحرازه لقبه المحلي الخامس على التوالي، فيستعيد خدمات قائده المصري اسماعيل أحمد وقائد منتخب لبنان فادي الخطيب الموقوفان محلياً ليكونا إلى جانب الأميركي الأصل جوزف فوجل ومواطنه نايت جونسون وصانع الألعاب «الثعلب» علي محمود وملك الرميات الثلاثية عمر الترك.

ويسعى الحكمة بقيادة مدربه الأرجنتيني جييرمو فيكيو إلى انقاذ ماء وجهه وتعويض اخفاقه المحلي عربياً ساعياً إلى تكرار إنجاز العام الماضي ببلوغه النهائي، ولهذه الغاية عزز صفوفه بلاعب المتحد السابق الأميركي نورمان نولان واستعان بخدمات إيلي اسطفان من الشانفيل ورودريك عقل من بلوستارز..ويعوّل «الأخضر» على لاعبي الارتكاز الأميركيين رولاندو هاويل وماركوس مالفن، وعلى نجومه الدوليين وفي مقدمهم بريان بشارة وروني فهد وصباح خوري.

وبعد أن أحرز العام الماضي على أرضه اللقب الأول للأردن، بفوزه على الحكمة اللبناني (67/72) في المباراة النهائية، يتطلّع زين إلى تكرار إنجازه نظراً لامتلاكه كل المقومات بإشراف المدرب البرتغالي ماريو بالما الذي عزز صفوف الفريق بثلاثة لاعبين أجانب من ذوي الطول الفارع وهم الأميركيون رودريك رايلي وآدم زان وأنتيريو ليت، واستعاد خدمات مواطنهم راشيم رايت الذي يملك جواز السفر الأردني..كما استعان الفريق باللاعبين الدوليين أيمن دعيس ووسام الصوص لتكملة عقد الفريق الذي يضم أيضاً نجوما بارزين هم أسامة دوجلاس وانفر شوابسوقة وزيد الخص.

من ناحيته وعلى الرغم من حداثته في هذا المجال يبدو نادي العلوم التطبيقية الأردني مرشحاً بارزاً أيضاً لأن المعطيات الفنية بحوزته تجعل منه رقما صعبا ومنافساً قوياً على مركزاً متقدماً، خصوصاً بعدما استعان بالمدرب الأميركي ماز تراخ الذي قاد زين الموسم الماضي للقب..ويضم الفريق الأخوين إسلام وزيد عباس والأميركيين تيم بيكيت وآدم برادا وشادني جراي.

ويتوقع أن يتنافس ناديا اتحاد طنجة المغربي والمجمع الجزائري على إكمال عقد الدور ربع النهائي الذي يتألف من مجموعتين تتباريان وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة، إلى جانب الهلال السعودي بقيادة مدربه الأميركي كارلوس نوكس الذي يستفيد من لاعبي الارتكاز الاميركيين جايمس جاكسون وجابرييل هيوز وكيفن ساويل.

خليجياً أيضاً يبرز نادي العربي الكويتي بمحترفيه الثلاثة الكندي مايكل فرايزر والأميركيين مايكي مارشال ومايكل كريستيانسن، ثم المنامة البحريني مع الأميركيين جاريد ماريل وجارنيت كريستوفر وجوني تايلور.

إلى ذلك أوضح مدرب فريق التلال لكرة السلة قيصر علمي أن الفريق استعد للمشاركة في البطولة من خلال معسكر داخلي استمر أسبوعين.

وبين علمي أن التلال يهدف من خلال التواجد في البطولة العربية إلى المشاركة المشرفة ورفع مستوى الفريق وليس المنافسة، مشيرا إلى أن فريقه استعان بثلاثة لاعبين كنغوليين محترفين في صفوف الأندية اليمنية.

وتعد هذه المشاركة العربية الثانية لسلة نادي التلال خلال عام بعد مشاركته في أبريل من العام الماضي في النسخة الـ21 من البطولة التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان وأخفق في التأهل إلى الدور الثاني بعد احتلاله المركز الأخير في مجموعته من خسارتين تلقاهما من بطل البطولة الزين الأردني وقطر القطري وفوز وحيد على النصر الإماراتي.

ويحتل التلال حاليا المركز الرابع برصيد 25 نقطة في الدوري المحلي الذي لم يتبق لنهايته سوى جولتين فقط.

راديو وتلفزيون العرب والمستقبل

إلى جانب قيام قنواتها الرياضية بنقل جميع مباريات البطولة على الهواء مباشرة، تخصص شبكة راديو وتلفزيون العرب (Art) برنامجاً خاصاً عن البطولة يبث عند الثانية من بعد ظهر كل يوم من أيام البطولة، حيث يناقش الزميل محمد يوسف كل الجوانب الفنية مع ضيفيه المدربين اللبناني غسان سركيس والأردني سمير نصار إلى جانب عرض ملخصات عن المباريات مع نظرة شاملة على الاحصائيات.

البرنامج سيكون من إنتاج مركز بيروت في الـ Art وبإشراف مباشر من مديره العام أحمد العشي..كما ستتولّى قناة (المستقبل) نقل المباريات مباشرة على الهواء بعدما أنهت استعداداتها المكثفة لتأتي التغطية شاملة ووافية من كل الجوانب..وسيتولى الزميل صبحي قبلاوي التعليق على المباريات ويعاونه زيد التنير مع بث ملخّص يومي عن المباريات.

برنامج الدور الأول

وعند الساعة الخامسة من عصر اليوم السبت يقام الحفل الافتتاحي للبطولة بحضور فعاليات رسمية ورياضية .. ويبدأ (الرياضي اللبناني) مشواره اليوم السبت بعد حفل الافتتاح بلقاء (نزوى العماني) ..فيما يلعب الهلال × الكهرباء الساعة (8.00)، وزين × التلال (10.00).

* الأحد 26 أبريل:

ـ العلوم التطبيقية × طنجة (4.00)، والجيش × العربي (6.00)، ودولاسال × المنامة (8.00) والكهرباء × الرياضي (10.00).

*الاثنين 27 أبريل:

ـ الهلال × المجمع (4.00)، وزين × المنامة (6.00)، والجيش × العلوم التطبيقية (8.00)، والحكمة × طنجة (10.00).

*الثلاثاء 28 أبريل:

ـ العربي × العلوم التطبيقية (4.00)، والحكمة × الجيش (6.00)، والكهرباء × نزوى (8.00)، والرياضي × المجمع (10.00).

*الأربعاء 29 أبريل:

ـ التلال × دولاسال (4.00)، والمجمع × نزوى (6.00)، وطنجة × الجيش (8.00)، والحكمة × العربي (10.00).

*الخميس 30 أبريل:

ـ المنامة × التلال (4.00)، وزين × دولاسال (6.00)، وطنجة × العربي (8.00)،

ـ الرياضي × الهلال (10.00).

*الجمعة 1 مايو:

ـ نزوى × الهلال (6.00)، المجمع × الكهرباء (8.00)، والحكمة × العلوم التطبيقية (10.00).

سجل الشرف

الاولى في سورية :1978 البطل الجلاء الحلبي الثانية في الجزائر :1987 البطل الاتحاد السكندري الثالثة في المغرب :1988 البطل الرشيد العراقي الرابعة في مصر :1989 البطل البناء الجزائري الخامسة في الأردن :1990 البطل الرشيد العراقي السادسة في مصر :1991 البطل الاتحاد السكندري السابعة في سورية :1992 البطل الاتحاد الحلبي الثامنة في مصر :1993 البطل الجزيرة المصري التاسعة في مصر :1995 البطل الاتحاد السكندري العاشرة في لبنان :1996 البطل الاتحاد السكندري الـ11 في تونس :1997 البطل الملعب التونسي الـ12 في لبنان :1998 البطل الحكمة اللبناني الـ13 في لبنان :1999 البطل الحكمة اللبناني الـ14 في الامارات :2000 البطل الجزيرة المصري الـ15 في السعودية :2001 البطل الجزيرة المصري الـ16 في لبنان :2002 البطل الاتحاد السكندري الـ17 في السعودية :2004 البطل اتحاد جدة الـ18 في الامارات :2005 البطل الرياضي اللبناني الـ19 في المغرب :2006 البطل الرياضي اللبناني - الـ20 في السعودية :2007 البطل الرياضي اللبناني الـ21 في الأردن :2008 البطل زين الأردنيالـ22 في لبنان :2009 البطل؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى