كميل الشعلة لـ «الأيام الرياضي»:هدفنا كان الصعود والحمد لله حققناه .. وأسوأ مباراة لعبناها كانت أمام الهلال

> «الأيام الرياضي» حاوره فضل دربان:

> * كميل طارق نجم المنتخب الوطني وهداف الفريق الشعلاوي المتألق نضج وأصبح يلامس مدرجات الكمال الكروي على بساط اللعبة الشعبية الأولى وهو لاعب خلوق وموهوب ومهاري يمتلك بنية جسمانية قوية وهو صاحب تسديدات قوية يجيد صناعة الأهداف وتسجيلها كيف لا وهو الآن يتصدر قائمة هدافي دوري الدرجة الثانية برصيد 9 أهداف..إضافة إلى تمتعه بمواصفات قل أن تجد مثلها اليوم في لاعب كرة قدم ، وما يزيد كميل كمالا هو أخلاقه العالية وروحه الطيبة وتلقائيته التي تجعله محبوبا عند الجماهير، وقد كان القائد الميداني لفريق الشعلة الذي نافس بقوة وإخلاص في دوري الثانية من أجل الصعود إلى دوري النخبة عن جدارة واستحقاق .. لن نطيل عليكم تعالوا معنا لنقرأ ما قاله ضيفنا كميل :
حاوره : فضل دربان
كابتن كميل بدايتك كلاعب متى كانت ؟
- كانت البداية في الفئات العمرية للنادي عام 2004 بعدها تمت ترقيتي إلى الفريق الأول للشعلة عام 2006 واستمررت مع الفريق حتى الآن ثم بعد ذلك تم اختياري لعضوية منتخب الناشئين في نفس العام.
كيف تقيم مستوى فريقكم وهل كنتم تتوقعون الصعود إلى الاضواء؟
- الشعلة في هذا الموسم في أفضل حالاته بالرغم من أن لاعبيه معظمهم من الشباب إضافة إلى بعض اللاعبين الذين استقطبهم النادي لتعزيز صفوفه أمثال نزار رزق وصالح الشدادي .. والصعود بالنسبه لنا كان هو الهدف الرئيسي الذي وضعناها أمام أعيننا كي نعود إلى الاضواء من خلال النتائج الجيدة التي أسهمت في وصولنا إلى المنافسة على بطاقه التأهل إلى جانب فحمان الذي يعتبر مفاجأة المجموعة والدوري.
الشعلة في المواسم الاخيرة أصبح من الفرق التي تنافس على الصعود والهبوط .. لماذا ؟
- كل فريق له ظروف معينة والشعلة مثله مثل أي فريق ولكن في اعتقادي أن عدم استقرار الأجهزة الفنية التي تتغير بين موسم وآخر والإصابات التي تعرض لها بعض اللاعبين الأساسيين وترك البعض الآخر للرياضة وهذا يعد أحد العوامل الرئيسية التي تسببت في هبوط الفريق وتراجع مستواه.
ما هو الفرق بين دوريي الدرجتين الأولى والثانية ؟
- دوري الأولى يحظى بالإعلام والفرق فيه تلعب بتكتيك معين وكل فريق يلعب أفضل من الآخر بعكس دوري الثانية التي فيه تلعب بعض الفرق بطريقة عشوائية إذ لا تستطيع أن تلعب معها بالطريقة التي أنت تريد تطبيقها ولهذا يكون اللعب فيه نوع من الصعوبة لا يساعدك على تقديم ما لديك من إمكانيات داخل الملعب خاصة تلك الفرق التي تصعد إلى الثانية لأول مرة.
ما رأيك بالمستوى العام لدوري الدرجة الاولى ؟
- في الفترة الأخيرة أصبح اللاعبون في بعض الفرق يعتبرون الأداء إسقاط واجب خاصة وأن هذه النوعية لا يوجد لديها طموح خاصة في ظل عدم استقطاب لاعبين أجانب بمستويات عالية إضافة إلى الأوضاع الأمنية غير المستقرة في البلاد والتي لا تساعد على تطور الرياضة إن استمرت كذلك.
أيهما أفضل دوري المجموعات أم نظام الذهاب والإياب ؟
- نظام المجموعات أفضل لأن الملاعب متوفرة وتلعب الأندية على ملاعب معشبة تجعل حدوث الاصابات قليلة بينما نظام الذهاب والإياب في ظل الاوضاع الحالية ليس مناسباً لأن الفرق تتنقل من محافظة إلى أخرى وتلعب على ملاعب ترابية تؤدي إلى حدوث كثير من الاصابات وأيضا لا يساعد على تطوير المستوى بالنسبة للفرق واللاعبين.
أين أنت من المنتخب الوطني؟
- أنا موجود مع المنتخب وحاليا المنتخب يمر بأفضل حالاته بقيادة المدرب الأثيوبي ابراهام والدليل المباريات الأخيرة التي لعبها المنتخب أمام ماليزيا والنيبال وتشاد.
ما هي الأسباب التي أدت إلى تراجع الكرة العدنية في ظل بقاء التلال ممثلاً وحيداً للمحافظة ؟
- الأسباب كثيرة منها قلة الدعم المادي الذي تعاني منه أندية عدن منذ فترة إضافة إلى أن أغلب لاعبي الاندية مهضومين إعلامياً بينما البعض منهم انتقل إلى أندية خارج المحافظة لتحسين وضعهم المعيشي كما أن عدم استقرار الأجهزة الفنية وكذلك عدم قدرة الاندية على استقطاب محترفين جيدين وغياب دعم رجال المال والاعمال لأندية عدن يعد من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع مستوى الرياضة في عدن.
كابتن كميل .. ماذا عن التحكيم ؟
- التحكيم نجده حقق بعض التطور ولكن ليس بالمستوى الذي نريده وهناك حكام يفترض أن تعطى لهم مزيدا من الدورات التدريبية والتأهيلية لتحسين مهاراتهم ومستوياتهم التحكيمية لان تطوير الحكام هو ما يؤدي إلى تطوير الدوري.
هل بالإمكان ذكر مشاركاتك الخارجية مع المنتخب وأفضل مباراة لك ؟
- في هذه المرحلة أنا لم أجد الفرصة حتى الآن في المنتخب بعد خليجي 21 في البحرين ولم أعرف الاسباب في غيابي عن المباريات برغم جاهزيتي وقدرتي على اللعب ولهذا كثرت التساؤلات عن كميل طارق في المنتخب وأين هو وأنا ما زلت موجوداً لكن في دكة الاحتياط أما بالنسبة لأفضل مباراة لي فكانت أمام منتخب مصر الأولمبي الذي شارك في أولمبياد لندن وسجلت حينها أجمل هدف.

ما هي المباراة التي خسرها الشعلة وكانت السبب في هبوطه الى الثانية ؟
- كانت أمام هلال الحديدة في العلفي وخسرناها بـ 1-2 وأجمل مباراة للشعلة كانت مع أهلي صنعاء وفزنا فيها 4-3.
هل فكرت في الانتقال إلى فريق آخر غير الشعلة وهل هناك أندية تفاوضت معك ؟
- نعم هناك أندية تواصلت معي لغرض اللعب معها ومنها فريقا الصقر والعروبة ولكن الفريق الشعلاوي تمسك بي وأنا سعيد معه وأتمنى أن يكون الشعلة مثل ما كان في سابق عهده وأفضل.
أيهما أفضل المدرب المحلي أم الاجنبي ؟
- أفضل الأجنبي ولكن بشرط أن تكون لديه كافة الصلاحيات في خصوصية المنتخب من جميع النواحي والمدرب المحلي هو الآخر لدية امكانيات في التدريب ولكنه يحتاج إلى الفرصة مثل المدرب الاجنبي .. ولا يجب أن نستعجل على المدرب هذا وذاك في النتائج إلا متى ما أعطيت لهم الفرصة الكافية.
هل أنت مظلوم إعلاميا ؟
- للأسف هناك بعض الاعلاميين يبالغون في مدح بعض اللاعبين الذين لم يكونوا بالمستوى .. بينما هناك لاعبون جيدون لديهم مستويات عالية يقدمونها مع فرقهم سواء في الاولى أو في الثانية ويهضمون إعلامياً.
ما هي أفضل مرحلة للكرة اليمنية من وجهة نظرك؟
- هي مرحلة ما قبل خليجي عشرين الذي حصل خلالها المنتخب على رقم جيد في ترتيب التصنيف الدولي وبالأخص مع المدرب الكرواتي ستريشكو الذي لو كان استمر مع المنتخب لكانت الامور أفضل.
من هو المدرب الذي له الفضل في اكتشاف موهبتك ؟
- الأستاذ القدير محمد حيدان هو أول من اكتشف موهبتي واستقطبني الى نادي الشعلة والمدرب عبدالله فضيل هو من دربني وتعهدني بالرعاية والاهتمام واستمررت معه فترات طويلة وخالي الكابتن محمد هونداي هو من منحني تمارين وتدريبات خاصة حتى وصلت الى هذا المستوى ومازال لدي الكثير كي أقدمه مع الفريق الاصفر.
نهائي دوري أبطال أوروبا أصبح اسبانيا بين الريال وأتلتيكو فمن ترشح للفوز باللقب ؟
- أرشح أتلتيكو مدريد لنيل البطولة لأنه الفريق الجيد الذي قدم مستويات عالية طوال مشوار البطولة ووصوله إلى النهائي كان عن جدارة واستحقاق .. وحاليا هو الأقرب للفوز ببطولة الدوري الاسباني.
كأس العالم على بعد شهر تقريبا من الآن من ترشح لنيل هذا اللقب العالمي ؟
- تلقائيا أرشح منتخب البرازيل لأنهم أسياد الكرة العالمية.
من أفضل شخصية رياضية تعتز بها ؟
- الكابتن محمد حسن أبو علاء أفضل شخصية أعتز بها .
أربع برقيات .. لمن تهديها يا كابتن ؟
- أهدي الأولى لوالدي ووالدتي والثانية لرئيس النادي الدكتور نجيب العوج والثالثة أهديها إلى الكابتن الرائع عبد الله فضيل وأهدي الرابعة إلى الأستاذ محمد حيدان الذي كان هو من اكتشفني.
كلمة تود قولها في ختام هذا اللقاء ؟
- أطالب الجماهير اليمنية بأن تصبر على المنتخب الحالي بعد النتائج الطيبة التي قدمها في المباريات الاخيرة وأشكر جماهير الفريق الشعلاوي على وفائها ومؤازرتها للفريق في كل مبارياته وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حب ووفاء هذه الجماهير وعشقها الفريد للنادي الاصفر.
البطاقة الشخصية :
الإسم : كميل طارق عثمان
من مواليد 1990م
الحالة الاجتماعية : عازب
الوظيفة : بدون عمل
رقم الفانلة : في المنتخب الوطني 17 ومع فريق الشعلة 22.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى