مقاتلون معارضون معتقلون في حمص بين ناري النظام ورفاق السلاح

> حمص«الأيام» رنا موسوي:

> منذ اشهر، يقبع حوالى مئة مقاتل معارض سلموا انفسهم الى السلطات "لتسوية اوضاعهم" في معتقل موقت في مدينة حمص، يسكنهم القلق في حال الافراج عنهم، من ان يتم توقيفهم مجددا على ايدي قوات النظام السوري، او ان يقعوا ضحية "انتقام" رفاق سابقين يعتبرونهم "خونة".
ومنذ بدء عملية خروج المدنيين والمقاتلين من مدينة حمص في شباط/فبراير الماضي بعد حصار لاحيائهم من قوات النظام استمر سنتين، تحولت مدرسة الاندلس عند طرف المدينة الى ظاهرة فريدة في سوريا منذ بدء النزاع قبل ثلاث سنوات يحتجز فيها بحراسة جنود، مقاتلون وناشطون سئموا مقاومة الجوع وخوض معركة مجانية من دون اي امل بوصول الدعم، فسلموا انفسهم مقابل وعود بالعفو عنهم.
حصل ذلك قبل قرار اخلاء حمص القديمة بشكل كامل بموجب اتفاق بين السلطات وممثلين عن الكتائب المقاتلة في المعارضة المسلحة تم بموجبه خروج حوالى الفي شخص معظمهم مقاتلون انسحبوا باسلحتهم الفردية الى ريف حمص قبل اسبوعين. وينظر عدد من المقاتلين والناشطين الذين فاوضوا على الخروج "مرفوعي الراس" وغيرهم من المعارضة المسلحة خارج حمص الى اولئك المعتقلين في مدرسة الاندلس على انهم "خونة".
اما النظام فيقول انه يسعى الى "اعادة تأهيل" هؤلاء و"اعادة دمجهم في المجتمع".
وقد مر في مدرسة الاندلس منذ شباط/فبراير 1500 شخص تم التحقيق معهم، وتمت "تسوية اوضاع" عدد كبير منهم. الا ان المعتقلين الذين لا يزالون في المدرسة حاليا يؤكدون ان 56 شخصا من هؤلاء اعيد اعتقالهم، او اختفى كل اثر لهم.
ويعبر المعتقلون الذين تمكنت وكالة فرانس برس من زيارتهم بعد الحصول على اذن من مكتب محافظ حمص (وسط)، عن خشيتهم من مصير مشابه في حال الافراج عنهم.
ويقول موفق شوفان، قائد مجموعة عسكرية سابقا، "اوقف شقيقي بعد خروجه من الاندلس، علما انه كان سوى اوضاعه، ومنذ ذلك الحين، أجهل مكان وجوده".
سوريون يساعدون رجلا مصابا بعد غارة جوية على حلب يوم أمس
سوريون يساعدون رجلا مصابا بعد غارة جوية على حلب يوم أمس

ويضيف "كنا نعتقد اننا سنحصل على عفو، الا ان اسماءنا سلمت الى اجهزة الامن، واوقف العديد من الشبان بعد تسوية اوضاعهم". ويطالب بضمانات لعدم تعرض من تبقى من المحتجزين للشيء نفسه.
والى جانب المعتقلين المئة الذين ينتظرون الحصول على اوراقهم، يبقى العشرات غيرهم ممن "تمت تسوية اوضاعهم" داخل المركز خوفا من الاعتقال او من التعرض للخطف على ايدي ميليشيات موالية للنظام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى